كيفية استخدام عصير الليمون في إزالة البقع الصعبة من الملابس؟

ثمار الليمون الحامض
استخدامات منوعة لثمار الليمون الحامض في إزالة البقع الصعبة من الملابس
تتضمّن تركيبات المُنظّفات الجاهزة، لا سيما مُنظّفات الغسيل، المتوافرة في المتاجر، مواد كيميائية قاسية، والأخيرة مسؤولة في بعض الأحيان عن إيداع أثر على الملابس، عند الغسيل، كما هي ليست فعالة على الدوام في إزالة البقع، بسهولة. لذا في حالة البقع الصعبة التي تشوّه الملابس، من الممكن إيجاد منظفات طبيعية، مثل: استخدام عصير الليمون الحامض. في السطور الآتية، شروح عن كيفية تطبيقه، في إطار إزالة البقع الصعبة؟

عصير الليمون فعال في نزع البقع

لليمون الحامض دور في القضاء على البقع الصعبة التي تشوه مظهر الملابس
تقضي الطريقة الأسهل لاستخدام عصير الليمون، في نزع البقع، بصب السائل على كل منها، والانتظار لمدة 10 دقائق، ثم الشطف بالماء البارد. تُغسل قطعة الملابس بعد ذلك، وفق الطريقة الموضحة في ملصق العناية، مع تكرار العملية إذا كانت البقعة لا تزال ماثلة، بعد الغسيل.
في بعض الحالات، تُطبّق الخطوات الآتية:
  • البقع الناتجة من عصير الفاكهة: يُخلط ثلث كوب من عصير الليمون، مع ثلثي كوب من الماء، فيصب الخليط على المنطقة الموسخة، مع الفرك بلطف. لمجرد أن تتلاشى البقعة، يجب غسل الملابس في الغسالة.
  • الصدأ: عند معالجة بقع الصدأ، من المُمكن سكب كوب واحد من عصير الليمون، في الغسّالة، مع منظف الغسيل.
  • بقع الصبغة: يعمل عصير الليمون، على غرار المبيض الطبيعي، فهو يساعد في تفتيح البقع الناتجة من الصبغة، والتي تلطخ الملابس، إذ تساعد طبيعة العصير الحمضية على تحطيم جزيئات الصبغة.
  • بقع الدم والتعرق والطعام: عصير الليمون فعال أيضًا في إزالة بقع الدم والتعرق والطعام، بشكل فعال.
  • البقع الزيتية: يزيل عصير الليمون البقع الزيتية من الملابس، مثل: الشحوم والزيوت والمكياج، إذ تساعد طبيعة العصير الحمضية على إذابة جزيئات الزيت.
  • بقع القهوة والشاي: يمكن أن يكون عصير الليمون فعالًا أيضًا في إزالة بقع القهوة والشاي من الملابس.
  • البقع المختلطة: يمكن أن يكون عصير الليمون فعّالًا أيضًا في إزالة البقع المركبة التي تحتوي على مزيج من أنواع مختلفة من البقع.
من جهة ثانية، تحتاج القمصان البيض إلى التنظيف بصورة خاصّة، عندما تتبقع؛ في هذا الإطار، يُعصر الليمون مباشرة على البقع، ثمّ يُنثر الملح، إذ يقوم الملح بمهمات في غسيل الملابس، مع فرك العصير والملح بلطف، فشطف البقع بالماء، حتى تزول. لمجرد أن تجف القمصان البيض، هي تغسل في الغسالة.

تحذيرات عند استخدام الليمون الحامض في إزالة البقع

عصير الليمون، سائل طبيعي مُستخدم في إزالة أنواع مُعيّنة من البقع عن الملابس، بفعالية، لا سيما بقع الفاكهة والعصير والطعام والدم والتعرق والشحوم والزيت والمكياج والقهوة والشاي. تكمن فعاليّة عصير الليمون، في خصائصه الحمضية وإنزيماته. مع ذلك، قد لا يُناسب عصير الليمون أقمشة الملابس المختلفة، إذ لا ينبغي استخدام السائل المذكور على الأزياء المصنوعة من الألياف الطبيعية، أو الملابس التي سبق أن عولجت البقع فيها، بمحلول تنظيف آخر، أو البقع القديمة. لذا، يصح الأخذ بالنصائح الآتية، عند التنظيف:
  1. قد يتسببّ عصير الليمون بتغير لون الملابس أو إتلاف أنسجتها، لذا يُنصح باختبار كم ضئيل من السائل، على منطقة صغيرة غير واضحة أولًا.
  2. قد لا يزيل عصير الليمون البقع القديمة الملطخة للملابس، لذا يُفضل علاج البقع في أسرع وقت ممكن للحصول على أفضل النتائج.
  3. لا ينبغي استخدام عصير الليمون على الملابس المصنوعة من ألياف طبيعية، مثل: الحرير أو الصوف أو الجلد، لأنه يمكن أن يتسبب بالضرر للأنسجة المذكورة.
  4. لا ينبغي استخدام عصير الليمون على الملابس التي تمت معالجتها بمحلول تنظيف مختلف، لأن مزيج المواد الكيميائية قد يتسبب بالضرر لأنسجة الملابس.