أسباب غير متوقعة تجعل منزلك يبدو متسخًا.. تعرفي إليها

العناية بالمنزل
تنظيف المنزل
هل تقضين ساعات طويلة في أداء مهام تنظيف المنزل الكثيرة، إلا أن الأخير يبدو متسخًا، على الرغم من ذلك؟
في حال أجبتِ بـ"نعم" عن السؤال سالف الذكر، عليكِ التعرّف إلى الأسباب المسؤولة عن جعل منزلك متسخًا، على الرغم من محاولاتك الكثيرة في التنظيف المستمر.
في السطور الآتية، طرق مساعدة على جعل منزلك يبدو نظيفًا ومُرتبًا، مع ضرورة الانتباه إلى التفاصيل أثناء العمل، وإجراء بعض الإصلاحات المُتمثّلة في إعادة طلاء الجدران والاهتمام بتجديد تركيبات الإضاءة التي تبثّ نورًا خافتًا.

الفوضى داخل غرف المنزل

العناية بالمنزل
حتّى لو كان المنزل نظيفًا، قد تجعله الفوضى يبدو متسخًا. تتمثّل الفوضى في الأثاث غير المرتب والأشياء الصغيرة المُبعثرة على الرفوف أو حتى الأسطح غير المُنظمة. لذلك، يُمكنك قضاء بضع دقائق، بصورة يومية، لتقليل الفوضى حتى يبدو منزلك أكثر نظافة.
إضافة إلى الفوضى، إذا كان منزلك مُظلمًا، فقد يجعل ذلك الغرف تبدو غير نظيفة. لذلك، افتحي الستائر واتركي ضوء الشمس الطبيعي يدخل مساحات منزلك الداخلية، كما اختاري مصابيح ذات قوة كهربائية أعلى لبثّ المزيد من الضوء في منزلك.
من جهة ثانية، إذا كان طلاء الجدران مُتآكلًا وورق الجدران مُتشققًا، فهذا يجعل منزلك يبدو متسخًا، حتى بعد تنظيفه. لذلك، يفيد تجديد الطلاء أو ورق الجدران.
كما قد تتراكم المنتجات غير المستخدمة داخل منزلك، وتجعل مظهره غير مرتب. لذلك، يجدر بك التخلص من المنتجات غير المستخدمة أو إعطائها لشخص آخر.

الملابس المتسخة

هناك، على الدوام، ملابس تحتاج إلى الغسل أو الطيّ أو الكيّ أو الترتيب داخل الدولاب. لذلك، من المهم الاهتمام بعدم تراكم الغسيل لمنع إحداث الفوضى المنزلية.
أضيفي إلى ذلك، يجدر بك تخصيص سلة او سلتين للملابس المتسخة.

العناية بنظافة المنزل خطوة خطوة

عند تنظيف المنزل، لا سيما الأرضيات والجدارن، قومي أيضًا بالمهام الآتية، ورأسها التخلص من البقع التي تُلطّخ السجاد، بالإضافة إلى الاستعانة بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار، بشكل مستمر، كي يبدو السجاد في حال نظيفة. إضافة إلى ذلك، إذا كانت الستائر مُتسخة أو مُجعّدة، فهذا يجعل منزلك يبدو غير نظيف، لذا قومي بـتنظيف الستائر، بوساطة المكنسة الكهربائية أو اغسيلها في الغسالة، بعد التحقق من إرشادات الشركة المصنعة للحصول على الرعاية المناسبة.
بصمات الأصابع والأوساخ على الأبواب تجعل منزلك يبدو متسخًا، حتى لو كانت أرضياته وجدرانه نظيفة. لذلك، يصحّ مسح الأبواب، باستخدام مُنظّف مُتعدّد الأغراض أو سائل الجلي المستخدم في تنظيف المنزل أيضًا. في هذا الإطار، لا تنسي أيضًا، العناية بمقابض الأبواب، للقضاء على الأوساخ، كما بأزرار النور.
من جهة ثانية، قد تغفلين عن تنظيف النوافذ، زجاجها وإطاراتها، بصورة دورية.
تلطّخ المرحاض بالبقع، مسؤول بدوره، عن جعل الحمّام يبدو متسخًا. لذلك، يجب أن تهتمّي بتنظيف المرحاض كل يوم، مع القيام بالتنظيف العميق لمرّة واحدة في الأسبوع.
هناك سبب آخر يجعل منزلك يبدو متسخًا هو أقمشة الأثاث، التي يتراكم الغبار عليها. في المواجهة، من الصحيح، تنظيف المفروشات، بوساطة المكنسة الكهربائية والتخلّص من البقع منها أولًا بأول، علمًا أن أقمشة الأثاث تتآكل بشكل أسرع بكثير، مقارنة بالأخشاب أو المعادن في التصاميم.
يتراكم كلّ من الغبار والأوساخ، في الألواح والزوايا، لذلك، من المُهمّ القيام بالتنظيف الجافّ، باستخدام المكنسة الكهربائية أوّلًا، فالماء والمنظفات حتى تكون هذه الأماكن في منزلك نظيفة وخالية من الأتربة والغبار.

مرآة الحمّام المتسخة

مرآة الحمّام الضبابية والمُخترقة ببصمات الأصابع، تجعل منزلك يبدو في حال غير نظيفة. لذلك، يجدر بك تنظيف المرآة، بصفة مُستمرّة، فضلًا عن العناية بكلّ المرايا الموزّعة داخل منزلك في العموم، حتى تبدو خالية من الأوساخ.