جمالك من «حواضر» البيت



هل تعلمين أن بإمكانك المحافظة على جمالك والحصول على أفضل مستحضرات التجميل من «حواضر البيت»؟

المسألة ليست صعبة أو معقّدة ولا تحتاج إلى خبرة واسعة. يمكنك الإعتماد على نفسك في تحضير أفضل المواد التجميلية الطبيعية النظيفة من المكوّنات الموجودة في مطبخك، وهذه بعض الوصفات وطرق تحضيرها واستخدامها، يقدّمها لك المعالج بالأعشاب أحمد عبد الرحمن حراز.

 



1- لمكافحة تجاعيد الوجه يمكنك تحضير القناع التالي:

أخلطي ملعقتين كبيرتين من طحين الشعير الكامل غير المنخول مع بياض بيضة واحدة مخفوق جيداً و3 ملاعق كبيرة من عسل النحل المذوّب في القليل من الماء الساخن. يغطّى الوجه والعنق بهذا المزيج بعد تنظيفهما، على أن يتمّ إبعاده عن محيط العينين. يترك هذا القناع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم ينزع بالماء الفاتر ويغسل بعده الوجه بالماء البارد.


2 - للتخلّص من البثور السوداء:

يتراكم الدهن تحت الجلد ويتفاعل مع الجراثيم ليكوّن بثوراً. وما إن تقترب هذه البثور من سطح الجلد حتى تصير سوداء وتعرف بالبثور السوداء، ولمكافحتها قومي بما يلي:

- أمزجي في وعاء زجاجي مقدار قبضة من أوراق نبات الترنجان مع أخرى من عشبة القصعين، إضافة إلى ملعقتين كبيرتين من قشرة شجر الصفصاف.

- أسكبي فوق هذا المزيج 50 غراماً من الكحول الطبية (سبيرتو) و50 غراماً من ماء الورد ثم كمية كافية من الماء المقطّر حتى يغطي المزيج بأكمله. ثم، غطِي الوعاء بورقة ألومينيوم وضعيه جانباً لمدة أسبوع. ويمكن إضافة بعض الماء المقطّر إلى المزيج بعد ثلاثة أيام.

- بعد أسبوع، صفّي المزيج بقطعة قماش سميكة أولاً ثم بورقة فلتر.

- إستعملي هذا المستحضر صباحاً بعد الماكياج ومساءً بعد إزالته وتنظيف الوجه ليخلّصك نهائياً من البثور ويشدّ البشرة ويكافح مساوئ البشرة الدهنية.

 


3 - للعناية بالعنق:

إذا كنت تخشين على بشرة عنقك من الترهل والتجاعيد، طبّقي عليها الخلطة التالية:

- ضعي نصف باقة من البقدونس (الأوراق والأغصان معاً)، في نصف لتر من الحليب، واتركيه يغلي على النار لمدة 15 دقيقة، ثم صفّيه واغمسي فيه قطعة من الشاش المعقّم أو القطن الناعم وضعيها على العنق على شكل كمّادات باردة أولاً.

- بعد خمس دقائق، إستبدلي الكمّادة الأولى بثانية حارّة بعد تسخين السائل حتى الغليان ثم اختمي بكمّادة ثالثة باردة.

- بعد نزع الكمّادة الأخيرة، دلّكي بنعومة منطقة العنق بكاملها بقليل من زيت القمح بعد تسخينه ليصير فاتراً، ثم لفّي عنقك بقطعة ناعمة من القماش واتركي الزيت عليها حتى الصباح. يمكنك استعمال هذا المستحضر كل مساء.

 

4 - للعناية بالشعر المقصّف والجاف:

إن استعمال المستحضر التالي يعيد للشعر الجاف والمقصّف نضارته وحيويته:

- ذوّبي نصف ملعقة من مادة اللانولين وامزجيها بنصف كوب من زيت الزيتون وملعقتين من مسحوق أعشاب البابونج الجافة، ثم اتركي المزيج فوق النار لمدة نصف ساعة. بعدها، صفّيه واخلطي معه صفار بيضة واحدة بعد خفقها جيداً وأضيفي عدة قطرات من عصير الحامض والبرتقال. وبذلك، تحصلين على شامبو منزلي جاهز لوضعه على شعرك وفركه بنعومة حتى يبلل الشعر و فروة الرأس بالكامل، ويترك نصف ساعة بعد التدليك، ثم يغسل بالماء الفاتر حتى يزول كل أثر للمستحضر على الشعر والرأس.