"الواتس آب" تعطل ساعتين فأثار "المغردين"!

يصف البعض تطبيقات الهواتف الذكية بـ "الحرب الناعمة" التي هبّت على عقول مجتمعاتنا فنجحت في سلبها وأَسْرهم داخلها. حتى أصبحت النتيجة هي عيون شاخصة، وأنامل تتحرّك في اتجاه كلمات تبدو في غالبها صامتة.
 
شباب، رجال، نساء، وحتى أطفال يمضيون معظم وقتهم أمام شاشة صمّاء يشعرون معها بأنهم في عالم جديد يشكلون بواسطتها علاقات عمل وصداقة وحبّ ولعب، تسرق منهم حياتهم الاجتماعية والعائلية.
أبزر أبطال هذه الحرب هو "برنامج الواتس آب"، وهو تطبيق تراسل فوري، محتكر، ومتعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن من خلاله بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو، والوسائط.
 
أصبح هذا البرنامج من البرامج الأكثر شعبية واستخداماً في الدول العربية لدرجة تشكل حالة من "الإدمان" العربي له، مع تجاهل تام لانعكاساته السلبية التي ترسّخ فكراً خمولياً بدأ يطفو على السطح لدرجة أنّ عطلاً فنياً لمدة ساعتين شكل حالة قلق وانزعاج تام لدى معظم مستخدميه الذين لجؤوا لتويتر للتعبير عن فراغهم واستيائهم الشديد مع تعطل البرنامج لديهم بعدما بات يشكل لهم "إكسيراً جديداً في الحياة"!!.
 
واشتغل النشطاء في موقع "تويتر" بمناقشة هذا التوقف، وطالبوا الشركة بإيضاح الأسباب، وتقديم الاعتذار.
حيث أرجع بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هذا العُطْل المفاجئ للشركة المتخصصة التي تجري بعض التطويرات على البرنامج. فقد تناقلت @SaudiNews50 الخبر مغردة:" توقف لخدمة  الواتس أب في جميع أنحاء العالم لأسباب تقنية، وجاري إصلاحها من الشركة".
وكتبت @iMeim  ساخرة:  "#الواتس_آب_معلق‏ يالربع، الواتس آب عطاكم عمره".
أما @La6amy فقد عبر عن استيائه الشديد مغرداً: "الواتس آب معلق ولا أقوم أكسر تيلفوني؟".
وقالAbdullah Al Mulla @: "احنا منزلين الواتس آب عشان نسولف فيه ولا عشان كل شوي يعلق ويعلقنا معاه؟ ردولي الدولار".
 

 

 

 
 
ماذا فعل الواتس آب في حياتنا؟
كشفت تغريدات السعوديين الساخرة عن مدى تأثير الواتس آب وغيره من التطبيقات في الحياة، فعلي سبيل المثال كتبD7mee @ قائلا: "أنا أقول ليش أمي تسولف معنا طلع الواتس آب معلق".
وغرد mohammeDiary+ @: "مو المشكلة ألحين أنه معلق، المشكلة بعد م يروح التعليق أسمع الإشاعات حقت الحريم، ساحرة أثيوبية قفلت الواتس انتقاماً من السعوديات".
وقال Turki AL ghunim @: "الواتس_اب_معلق‏ عقبال ما يعلّق البي بي وتويتر والأنستغرام والفيس بوك؛ علشان الواحد يشوف نفسه شوي ويقعد معاها !!".
 
عودة بعد طول اشتياق
تناقل المغردون أخبار عودة التطبيق للعمل من جديد، فقد كتب tayseer al-rasheedan @: "عاد برنامج الواتس آب للعمل مجدداً بعد أن توقف بشكل مفاجئ من الساعة 21.20 إلى 23.20بسبب عطل فني".
وغرد ALQUDIH GROUP :قائلا  "واتس آب واجه منذ ساعات عطل في سيرفراته، والآن تم الإصلاح، أي شخص لا زال يواجه مشكلة في الواتس آب يقوم بإعادة تشغيل الجهاز".

 

 

هل أصابتكم نفس حالة الاستياء هذه؟ وهل ترونها طبيعية أم مبالغ فيها؟ وكيف تقيمون دور"الواتس آب" في حياتكم؟