أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

7 خطوات للتسوق الإلكتروني

مؤكد أن كل واحدة منا فكرت ولو مرة بأن تحصل على منتج سمعت عنه، ولم تجده في بلدها، ولم تجد حلاً سوى فكرة التسوق الإلكتروني..و بالنسبة للمبتدئين في التسوق الإلكتروني يبدو الأمر مخيفاً وغير مشجع على الإطلاق.

ولكن هناك بعض النقاط الأساسية المهمة التي قد تساعدك لخوض تجربتك الأولى لتتخذي القرار وأنت في مأمن "سيدتي نت" تساعدك :

1- إيجاد الموقع الأفضل:
تعد هذه أهم مرحلة وقد تحتاج فيها لسؤال أصحاب الخبرة، بصفة عامة فإن أفضل المواقع عالميا من حيث المصداقية وخدمة العملاء و التوصيل السريع هي Amazon و Ebay بالطبع تتطلب معرفة جيدة باللغة الإنجليزية للطلب.

وهناك مواقع متخصصة تعطيك مقاييس "مدى مصداقية" موقع التسوق الذي تريدينه مثل شبكة "Web of Trust" الإلكترونية التي تعتمد على المعلومات التي يقدمها المشتركون عن هذه المواقع، فيمكنك وضع رابط موقع التسوق لتظهر لك النتائج.

الأمان المعلوماتي من مواصفات الموقع الجيد، حيث تتبع المواقع الآمنة تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من وإلى الموقع. ومن هذه التدابير الأمنية أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن ب https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. ويظهر الرمز في حال تسجيل الدخول أو غالبا عند خطوة الدفع و طلب المعلومات الخاصة.

2- تحديد السلعة المراد شرائها:
تنوع السلع والأسعار في الموقع أمر حيوي لاتخاذ القرار، تأكدي من قراءة جميع مواصفات السلعة و من مطابقة المقاسات في حال شراء الملابس وإن كان هناك قسم للـ Reveiws لمن اشتروا هذه السلعة تأكد من قراءته وتعديل توقعاتك حسب الحقائق الموجودة.

إحسبي سعر التكلفة وقم بحساب أو تقدير سعر الشحن، لو كان لديك بعض الوقت قومي بمقارنة السلعة بمواصفاتها المعروضة وسعرها مع السلع الموجودة في محلات التجزئة.

3- تحديد طريقة الدفع الملائمة:
غالبا أنت بحاجة لبطاقة مسبقة الدفع أو بطاقة ائتمان وهي تختلف عن بطاقة الصراف. إن كان لديك حساب في البنك زوري أقرب فرع وأطلبي منهم استخراج بطاقة تسوق مسبقة الدفع إن أمكن، تختلف البطاقة مسبقة الدفع عن الائتمانية في أنك تقومين بشحنها من رصيدك مباشرة بينما بطاقة الائتمان تكون بدون رصيد وبحد أقصى للسداد وإلا تضاف عليك فائدة فالأفضل تجنبها حتى لا تدخلي في متاهات الربا.

الشيك أو الحوالة المالية أيضا من طرق الدفع، اقرأي التعليمات الخاصة بهم في الموقع بعناية. كما يمكنك التعامل مع موقع Pay Pal لضمان الحفاظ على معلوماتك الخاصة.

4- وضع الطلب:
أحيانا يتطلب عليك تسجيل الدخول بحساب جديد في الموقع للتأكد من حفظ بيانات التسوق، يتطلب التسجيل وجود بريد إلكتروني صالح وحفظ كلمة السر.

اذهبي إلى السلعة المراد طلبها وغالبا يتم الطلب بأمر (Add to cart) أو أضف إلى عربة التسوق.

يجب أن يكون لديكي عنوان بريدي محلي أو من الممكن التوصيل عن طريق شركة وسيطة تضع عنوانها مع رقم هاتفك وعنوان منزلك كي يتسنى لهم الاتصال بك في حال وصل طلبك.
وتأكدي من خيارات الشحن واختر الأنسب لك، غالبا ما يكلف الشحن السريع مبلغا أكبر من الشحن البطيء.

5- الابقاء على التواصل:
بعد الانتهاء من وضع الطلب تأكد من مراجعة تجهيز الطلب مع خدمة العملاء بالموقع وفي حال بدأ الشحن أطلبي منهم إرسال رقم الطرد ومراقبة سير الشحنة على الموقع أو على موقع شركة الشحن.

6- الاستلام:
الآن ليس عليك سوى الانتظار والأمل أن تصل الشحنة بسلام، قد تتأخر بعض الشحنات بسبب العوامل الجوية البحرية أو البرية، أو عدم كفاءة شركة الشحن أو بسبب تأخر الموقع نفسه في تجهيز طلبك. تأكد من تحديد المشكلة إن وجدت لتجنبها في المرات المقبلة.

حين يصل طلبك لمدينتك ستتصل عليك خدمة البريد المحلي أو شركة الشحن أو من الأفضل أن تبادر أنت بذلك، إما أن يُطلب منك الحضور لاستلام الطرد أو بإمكانك مقابل رسوم إضافية طلب توصيل الطرد إلى منزلك.

مبروك! لقد أتممت الآن أول تجربة لديك في التسوق الإلكتروني ولكن...

7- هناك خطوة اختيارية:
بعد فتح الطرد وفحص السلع قد تكون بعضها أقل جودة مما توقعت أو ربما أفضل. يمكنك غالبا العودة إلى الموقع و وضع رأي أو Review حول السلعة، هذه الخطوة تساعد المشترين المحتملين الآخرين على تقييم جودة السلعة بناء على تجربتك وطلبك، كما تساهم في تقدير السلع الجيدة أيضا.

في حال كانت هناك مشكلة في الطلب أو عيب في السلعة تأكدي من تقديم شكوى لخدمة العملاء بشكل واضح ومفصل ومعرفة إمكانية استبدال طلبك أو تعويضك بمبلغ مالي.

في أقل الأحوال سيعلم هذا الشركة بعدم رضاك عن التجربة. الشركة الناجحة ستحاول حل مشكلتك ما أمكن أما الشركة غير الناجحة ستماطل في تقديم الحلول وستعلم عندها أنك غالبا لن تجرب الشراء منها مرة أخرى.
تأكدي من إيصال صوتك في كل الاحوال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X