أفضل الأفلام السعودية بتصويت الجمهور وتقييم النقاد

صورة مجمعة لأفيشات الأفلام السعودية- الصورة من حسابات النجوم وشركات الإنتاج على مواقع التواصل الاجتماعي
صورة مجمعة لأفيشات الأفلام السعودية- الصورة من حسابات النجوم وشركات الإنتاج على مواقع التواصل الاجتماعي

لا شيء يجسد شعار الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93 "نحلم ونحقق" أكثر من صناعة السينما، ليس لأنها الصناعة الأكثر تأثيراً في العالم كله وحسب، ولكن لأن ما قدمته الأفلام السعودية على مدار تاريخها الطويل بشكل عام، وعبر السنوات الأخيرة بشكل خاص، كان حواراً مع النفس للبحث عن المستقبل، و"حلم" لمجتمع باحث عن الحداثة دون التفريط في جذوره التاريخية، وهذا كله يتجسد في قائمة أفضل الأفلام السعودية، سواء بتصويت الجمهور أو تقييم النقاد، سيدتي تتوقف معكم أمام أفلام كان مجرد التفكير في صدورها "حلم وتحقق".

سيدة البحر Scales

بتصويت الجمهور وتقييم النقاد عالمياً، يتصدر فيلم سيدة البحر قائمة أفضل أفلام السينما السعودية، بعدما خطف الأنظار منذ عرضه الأول يوم 2 سبتمبر 2019 ضمن فعاليات الدورة السادسة والسبعين من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وقدمت مؤلفته ومخرجته شهد أمين عبر 74 دقيقة، عالماً أسطورياً حول كيف يمكن لفتاة أن تواجه مصيرها المأساوي وتغيره.

ويقدم الفيلم حكاية خيالية منسوجة باللونين الأبيض والأسود تتناول التبعات الاجتماعية والعائلية والشخصية لقرار بطلة القصة «حياة» في تحدى التقاليد واختيار طريقها الخاص.

الفيلم من بطولة أشرف برهوم ويعقوب الفرحان وفاطمة الطائي، باسمة حجار، ومن إخراج وتأليف شهد أمين في أول تجربة روائية طويلة لها، بعد إخراجها لعدد من الأفلام القصيرة أبرزها «موسيقانا» و«نافذة ليلى»، وتم اختياره ليمثل المملكة العربية السعودية في جوائز الأوسكار 2021 ضمن فئة أفضل فيلم روائي أجنبي، وحصد جائرة فيرونا السينمائي للفيلم الأكثر إبداعاً وعُرض الفيلم في أكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها في لندن ولوس أنجلوس وقرطاج والقاهرة، وكان قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان سنغافورة..

وجدة

تدين السينما السعودية وسينما المرأة العربية بالكثير للمخرجة هيفاء المنصور، وبخاصة لفيلمها "وجدة" الذي حظى باستقبال نقدي مميز عالمياً، وحقق الكثير من الانتصارات لصناعة السينما السعودية، من أهمها أنه أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، ويمثل صدوره عام 2012، نقطة تحول في مسيرة صناعة الأفلام داخل المملكة.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة اسمها 'وجدة' (وعد محمد)، تنتمي لعائلة من الطبقة الفقيرة، والدها (سلطان العساف) موظف في شركة بترول وهو غائب طيلة الوقت، ووالدتها (ريم عبد الله) موظفة في مستشفى تعاني يومياً من سائقها، وتحمل مخاوف ذهاب زوجها إلى امرأة أخرى بسبب ام زوجها التي تريد أن تختار له زوجة ثانية.

تحلم وجدة دائماً بامتلاك دراجة خضراء معروضة في أحد متاجر الألعاب القريبة من منزلها، على الرغم من أن ركوب الدراجات محظور على الفتيات، كي تتسابق مع ابن جيرانهم في شوارع «الحارة»، إلا أنها تخطط لتوفير مبلغ من المال يكفي لشراء تلك الدراجة الخضراء، وذلك عبر بيع بعض الأغراض الخاصة بها والتي تصنعها بيدها، لكن خطتها تنكشف، وتجد نفسها أمام سبيل وحيد وهو المشاركة في مسابقة لتحفيظ القرآن والفوز بها من أجل تحقيق حلمها بامتلاك الدراجة.

ومثل فيلم "وجدة" السعودية في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي للمرة الأولى في تاريخ المملكة، إلى جانب كونه أول فيلم سعودي تٌباع حقوق عرضه السينمائي لشركات أمريكية وأوروبية.، وبعد عرضه في مهرجان لندن السينمائي، وصنّفته جريدة الغارديان البريطانية ضمن الخمسة الأوائل.

حصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ 69 والجوائز هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة انترفيلم. وفي الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي حصلت هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي عن فيلمها «وجدة».

كما اختير فيلم وجدة ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في أهم محفل سينمائي على مستوى العالم. وقبل الفيلم من قبل اللجنة المختصة في أكاديمية العلوم والفنون الأميركية ضمن قائمة طويلة تحتوي على 77 فيلماً أجنبياً.

حد الطار

عرض الفيلم لأول مرة في 3 ديسمبر 2020 في افتتاحيّة عروض مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثانية والأربعين، ويُعد أوّل فيلمٍ روائي طويل سعوديٍ يشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان الدولي، وهو أوّل عرض عالمي للفيلم خارج المملكة العربية السعودية.

علّق فريق برمجة مسابقات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على الفيلم قبل عرضه رسمياً بقوله: «في عوالم خفية تفصلها العادات التي تمنع على أهلها إشباع غريزة الاكتشاف إلا عبر الذاكرة والقصص المكتوبة، يحاول صناع الفيلم النفاذ إلى ما تحت الغطاء الاجتماعي، عبر قصة حب تشبه مجتمعاً ظل خامداً لسنوات ثم استيقظ على ضرورة أن يكون هناك ما يمكن أن يجمع نقيضين، بينما يلوح الماضي كذاكرة من حجر لا سبيل لتجاهل نقوشها..

الفيلم من إخراج المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي، ومن كتابة مفرج المجفل، ومن بطولة فيصل الدوخي، وأضوى فهد، وعلي إبراهيم، وسامر الخال، وإبراهيم ميسيسبي، وراوية أحمد، وعجيبة الدوسري. وهو من إنتاج أفلام برودكشنز (بالإنجليزية: AFLAM Productions)‏ وقناة إس بي سي.

تدور فكرة الفيلم حول نظرة المجتمع في ذلك الوقت إلى مغنية الأفراح، أو كما يعرفها البعض بـ«الطقاقة»، وإلى الفن بشكل عام، عبر تجربة شخصية للمخرج الذي لاحظ أنه رغم عدم تقبل المجتمع لها إلا أنها دائماً ما كانت تدعى إلى الأفراح بهدف الغناء.

في 10 ديسمبر 2020، فاز الفيلم بجائزة صلاح أبو سيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن منافسات مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما فاز الممثل فيصل الدوخي بجائزة أحسن أداء تمثيلي عن دوره في الفيلم، وفي 11 أبريل 2021، فاز المخرج عبد العزيز الشلاحي بجائزة أفضل مخرج في مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية عن إخراجه للفيلم، وفي 7 يوليو 2021، فاز الفيلم بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة، كما فاز بجائزة جبل طويق لأفضل فيلم عن مدينة سعودية (مدينة الرياض) وذلك ضمن جوائز المهرجان الخاصة.

حد الطار يمثل المملكة في جائزة الأوسكار

في 22 نوفمبر 2021 أعلنت هيئة الأفلام السعودية أنها رشحت الفيلم الروائي «حد الطار» لتمثيل المملكة في جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. وجاء في بيان الهيئة أن لجنةً متخصصةً برئاسة عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، وعضوية المخرجة هيفاء المنصور، والناقدة هناء العمير، ومحمد التركي، والمنتج ومدير اللجنة التنظيمية لمهرجان البحر الأحمر، والسينمائي والشاعر أحمد الملا، مدير مهرجان الأفلام السعودية.

الخلّاط+

هو فيلم كوميدي سعودي من إنتاج نتفليكس كأول عمل سعودي من إنتاجها، وعُرض الفيلم في 19 يناير 2023 على المنصة الرقمية من إخراج المخرج فهد العماري وتصدر قائمة الأكثر مشاهدة.

يقدم الفيلم بطريقة كوميدية حكايات عن مفهوم التحايل والخداع، بدايةً مع سارقي إطارات سيارات الذين يقتحمون حفل زفاف، مروراً بقصة رجل يحاول جاهداً أن يدفن سرّ صديق فارق الحياة، وموظفة في أحد المطاعم الفاخرة تحاول إنقاذ زواج والديها، ورجل يكتشف وجود ابنه المراهق في نادٍ ليلي.

الفيلم مستوحى من سلسلة «خلاط» التي أنتجتها شركة «تلفاز 11» على اليوتيوب، وحققت مشاهدات كبيرة، حيث تجاوزت 1.5 مليار مشاهدة، حيث تعتمد السلسلة على خليط فريد من الكوميديا الخليجية المحلية والطرافة في الطرح، والبناء الكوميدي السلس.

المسافة صفر

فيلم غموض سعودي من بطولة خالد الصقر وأسامة صالح ويعقوب الفرحان وعبد الله الزيد وإبراهيم الحساوي وإلهام علي، ومن إخراج عبد العزيز الشلاحي وتأليف مفرج المجفل.

عُرض الفيلم لأول مرة في الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية بتاريخ 22 مارس 2019، وحاز على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم روائي في مسابقة الأفلام الروائية. ويعتبر أول فيلم سعودي طويل يُعرض في حفل افتتاح مهرجان.

شارك الفيلم كذلك في الدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي في فئة الأفلام الطويلة ضمن مسابقة الصقر الخليجي، وفي الدورة التاسعة من مهرجان الفيلم العربي بعمان، كما شارك في الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وحاز فيه على جائزة محمود عبد العزيز لأفضل إنجاز فني، وكذلك في المسابقة الرسمية في الدورة الثانية من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي والذي حاز فيه الممثل خالد الصقر شهادة تقدير لدوره في الفيلم. وفي الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم عام 2004 حول ماجد المصور الفوتوغرافي صاحب ستوديو تصوير في وسط العاصمة الرياض، ورفيقه الذي أُودع في السجن بتهمة الضلوع في الإرهاب. فبعد أن هرب من ماضيه المضطرب يجد ماجد نفسه وسط واقع غريب عندما يجد فجأة علبة دواء لاضطرابات الذاكرة تحمل اسمه، وصورة لجثة على أرض شقته، ومسدساً ذا رصاصة ناقصة في سيارته، فيحاول خلال رحلته إبعاد الشبهة عنه.

أغنية الغراب أحدث مرشح لجائزة الأوسكار

فيلم سعودي روائي طويل، من إخراج المخرج محمد السلمان، اختارته هيئة الأفلام السعودية لتمثيل السعودية رسميًاً في مسابقة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم دولي، بعد ترشيح اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار له، ويحكي الفيلم قصة بطل يجد نفسه في مواجهة أفكار ومجموعات ثقافية متعددة، وهذا ما يحدث عادة في العواصم الكبرى لاختلاف الشرائح السكانية وتعدد الثقافات.

أغنية الغراب من بطولة عاصم العواد وإبراهيم الخير الله وعبدالله الجفال. يتحدث الفِلم عن «ناصر»، الشاب الهائم على وجهه في شوارع الرياض في عام 2002 بعدما أخفق في التخرج من كلية الملك فهد للبترول والمعادن، وجرى تشخيصه مؤخراً بورم في الدماغ يستوجب عملية خطيرة لاستئصاله، وبسبب وقت ناصر المحدود قبل العملية، يحاول الفوز بقلب الفتاة المجهولة التي خطفت قلبه من طريق كتابة أغنية لها.

حصل الفيلم على ثلاث جوائز في الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية 2023 فئة الأفلام الطويلة: النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم، النخلة الذهبية لأفضل ممثل (عصام عواد)،النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي.

عمرة والعرس الثاني

فيلم كوميديا سوداء سعودي من بطولة شيماء الطيب ومحمد الحمدان وسارة الشامخ وخيرية نظمي وزينة حريري، ومن إخراج وتأليف وإنتاج محمود صباغ.

الفيلم تم تصويره بالكامل عام 2017 في المملكة العربية السعودية، وعرض في عام 2018 في أول عرض دولي له ضمن مهرجان لندن السينمائي الدولي، كما شارك بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الأربعين.

تدور أحداث الفيلم عن عمرة وهي ربة منزل في الرابعة والأربعين من عمرها لها ثلاث بنات، تكتشف فجأة أن زوجها المتقاعد ينوي الزواج من فتاة سورية تصغرها بعشرين عاماً انتقلت مع أسرتها للعيش في منزل مجاور، رغبة منه في الحصول على أولاد ذكور، تحاول عمرة خلال الفيلم فهم هذا الواقع الجديد، إما محاولة لتغييره أو للتكييف معه، فتبدأ حياتها في التفكك تزامناً لأخذ حل مناسب.

بركة يقابل بركة

بركة يقابل بركة هو فيلم كوميديا دراما سعودي أُنتج سنة 2016 من إخراج وكتابة محمود صباغ، ومن بطولة هشام فقيه وفاطمة البنوي، ورشحت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الفيلم لتمثيل المملكة للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي التي تُقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كثاني فيلم سعودي ينال هذا الترشيح بعد فيلم وجدة للمخرجة هيفاء المنصور.

تبدأ أحداث الفيلم مع بركة يجسده الفنان "هشام فقيه" موظف بلدية جدة الملتزم، والذى يعيش فى حى متواضع، وينتمى لعائلة بسيطة، وممثلاً هاوياً يتدرب لتقديم شخصية أوفيليا في مسرحية (هاملت)، ويقابل في يوم من الأيام فتاة جذابة تقوم بنشر فيديوهات باستمرار عبر حسابها على إنستجرام، وتدعى بركة (فاطمة البنوي)، ومعاً يحاولان التحايل على العادات القديمة خلال كوميديا الموقف والتى تفجر الضحك فى صالة العرض، وبالتوازي يعرّى بركة الموظف البسيط الفساد والبيروقراطية فى مجتمعه.

الهامور ح.ع"

فيلم الهامور تدور أحداثه حول قصة حقيقية، حدثت عام 2003، لحارس أمن يدعى حمد، يتمكن من جمع ثروة ضخمة عن طريق النصب ووهم الناس بتوظيف فلوسهم، ولكن سرعان ما تنقلب الأحداث.

فيلم «الهامور» من بطولة فهد القحطانى في أول أدواره الاحترافية، خالد يسلم، إسماعيل الحسن، على الشريف، فاطمة البنوى، خيرية أبولبن، وعدد كبير من الفنانين، تأليف هانى كعدور، إخراج عبدالإله القرشي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»