مهرجان الجونة: تعرفوا إلى التفاصيل الكاملة للدورة السادسة

الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان الجونة
الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان الجونة

تنطلق مساء الجمعة 13 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الـ 6 لـ مهرجان الجونة السينمائي الدولي، والتي تستمر حتى 20 أكتوبر، وتخصص فعالياتها بالكامل لدعم صناعة السينما محلياً وعربياً وعالمياً، مع برنامج يضم 80 من أفضل ما أنتجته صناعة السينما حول العالم، وتقام بنفس الوقت ورش عمل وندوات تعليمية متخصصة، مع احتفاء خاص بالسينما السودانية المستقلة، "سيدتي" تقدم لكم التفاصيل الكاملة لمهرجان يحتفي بـ "سينما للإنسانية".

 

حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

يقام حفل افتتاح المهرجان في تمام الثامنة من مساء يوم الجمعة المقبل الموافق 13 أكتوبر، حيث يشهد حضوراً فنياً وسينمائياً ضخماً، ويتردد أن الفنان طه الدسوقي هو من سيتولى تقديم فقرات الحفل استمراراً لتقاليد المهرجان بإسناد المهمة لفنان كوميدي.

فيلم الافتتاح

لأول مرة في تاريخ المهرجانات السينمائية الدولية، اختار مهرجان الجونة فيلماً قصيراً للعرض في حفل الافتتاح، ووقع الاختيار على فيلم "ستين جنيه" للمخرج عمرو سلامة، وتبلغ مدته 18 دقيقة، ويحكي عن "زياد"، وهو مراهق موهوب يعيش في فقر مع والدته وشقيقه المعاق، من خلال أحلام اليقظة الموسيقية نكتشف سراً غامضاً تتورط فيه العائلة، ومع ذلك، فإن هذا الرابط العائلي سيمنح زياد الفرصة للبدء من جديد.

المكرمون في الدورة السادسة لمهرجان الجونة

وأعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، منح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج مروان حامد، اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة، ومساهمته الجادة في صناعة السينما المصرية والعربية، بأعمال متنوعة، مثلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الماضية، حيث أصبح اسمه من أهم أسماء المخرجين في مصر والوطن العربي، خاصة أنه شكّل مؤسسة فنية متكاملة بالإخراج والإنتاج.

ومن المقرر أن يحتفي مهرجان الجونة السينمائي بالفنانة البريطانية جاين بركين، خلال الدورة السادسة، وذلك احتفاءً باسمها بعد رحيلها المفاجئ منذ ثلاثة أشهر عن عمر ناهز 76 عاماً.

كما تقرر منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، لكل من جوانا حاجي توما وخليل جريج، تكريماً عن مجمل أعمالهما ومنها «دفاتر مايا» (2021)، و «جمعية الصواريخ اللبنانية» (2012)، و «بدي شوف» (2008) بطولة النجمة الفرنسية كاثرين دينوف.

الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان الجونة

عرض 80 فيلماً ضمن أقسام المسابقات الرسمية والعروض الخاصة

ويشمل برنامج المهرجان هذا العام 80 فيلماً متنوعة ما بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، تشارك في مختلف المسابقات، وتحمل تلك الأفلام جنسية أكثر من 40 دولة حول العالم، منها أفلام حققت جوائز كبيرة في مهرجانات سينمائية عالمية خلال العام الجاري.

يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً؛ منها فيلم "تشريح سقوط" للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائز بـ“السعفة الذهبية" في مهرجان كان بدورته الـ76، وفيلم "درب غريب" للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز من مهرجان ترايبيكا السينمائي لعام 2023.

كما يشارك بالمسابقة الفيلم المصري "آل شنب" في عرضه العالمي الأول، وفيلم التحريك "كلب سلوقي وفتاة" بالإضافة إلى فيلمين يحملان التوقيع الأول لصناعهم وهما: "لو أمكنني الغرق بسبات" لزولجارغال بيورفداش، و"تنويم مغناطيسي" لإرنست دي غير.

وتضم قائمة الأفلام الروائية الطويلة فيلم "وداعاً جوليا" إخراج محمد كردفاني - إنتاج السودان، مصر، ألمانيا، فرنسا، السعودية، السويد، ويعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور أحداثه حول منى مغنية معتزلة تعيش في شمال السودان، تخوض زواجاً يشوبه التوتر، وتعاني من الشعور بالذنب بعد تسترها على جريمة قتل، لذا تحاول إصلاح الموقف عبر إيواء جوليا أرملة القتيل الجنوبي، وابنهما دانييل في منزلها، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 "مسابقة نظرة ما - جائزة الحرية"، وحصل على جائزة منصة الجونة السينمائية لأفضل فيلم روائي في مرحلة التطوير 2020.

الأفلام المشاركة خارج المسابقة

قائمة الأفلام المشاركة في القسم الرسمي خارج المسابقة تضم 17 فيلماً تتنوع بين العمل الأول والثاني لصناعها بالإضافة لفيلم "المعزة" الذي يشارك في عرضه العالمي الأول، تضم قائمة الأفلام ما يلي:

"أن نحلم ونموت" إخراج نيلسون يو – إنتاج سنغافورة وإندونيسيا

تدور القصة بعد مرور عدة سنوات، يلتئم شمل ثلاثة أصدقاء في مرحلة منتصف العمر، ينطلق الثلاثي في رحلة من التعبير عن المشاعر المخبأة، ولكن تأخذ إجازتهم منعطفاً غير متوقع عندما تبدأ لمحات من حيواتهم السابقة في الظهور على السطح، وعرض الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي 2023، وحصد جائزة الفهد الذهبي - مسابقة مخرجو المستقبل وجائزة أفضل عمل أول.

"برج بلا ظلال" إخراج جانغ لو – إنتاج الصين

تدور الأحداث جيو وينتونغ، ناقد طعام كهل، يتجول في المطاعم المحلية في مدينة بكين الحيوية برفقة زميلته المصورة أويانغ الأصغر منه سناً. جيو مُطلق ولديه ابنة في السادسة من عمرها، وعلاقته سيئة بوالده منذ عدة عقود. يبحث جيو عن منظور جديد في الحياة بينما يعيد النظر في فشله في أدواره كأب وابن وحبيب.

عرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023، ومهرجان بكين السينمائي 2023 وحصل على جائزة أفضل مساهمة فنية، وجائزة أفضل ممثّل "سين بايكينغ"، وجائزة أفضل ممثّل مساعد "تيان جوانغ جوانغ"، وأفضل سيناريو "جانغ لو"، وأفضل تصوير سينمائي "بياو سونغري".

"بلاد ضائعة" إخراج فلاديمير بيريزيتش – إنتاج صربيا وفرنسا ولوكسمبورغ، كرواتيا

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة في صربيا 1996. خلال التظاهرات ضد سلوبودان ميلوسيفيتش، يمر ستيفان ابن الـ15 عاماً بالثورة الأعنف في حياته، إذ سيتوجب عليه مواجهة والدته الحبيبة التي تشارك النظام الفاسد الذي يثور ضده هو وأصدقاؤه، وعرض الفيلم في مهرجان كانّ السينمائي 2023 بأسبوع النقّاد وحصل على جائزة لوي روديرير.

"بورتريه عائلي" إخراج لوسي كير- إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية

تدور القصة حيث تبوء محاولة إحدى العائلات لالتقاط صورة جماعية بالفشل، فيتحول الأمر إلى حالة تشبه الحلم عندما تختفي الأم، فتبدأ ابنتها في رحلة حثيثة للعثور عليها، وعرض الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي 2023 بمسابقة صنّاع أفلام الحاضر.

"ستيبنه" إخراج ماريا فرودا – إنتاج أوكرانيا، ألمانيا، بولندا، سلوفاكيا

تدور الأحداث في الطبيعة الشتوية الأوكرانية، حيث القرى الضائعة، والشعور المتصاعد بالعزلة المنتشر بين الناس في عالم ما بعد الاتحاد السوفياتي. إنها قصة أناتولي، رجل عائد إلى بلدته ليعتني بوالدته المحتضرة، وعرض الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي 2023 بالمسابقة الدولية وحصل على جائزة أفضل مخرجة.

"سماء بلاستيكية" إخراج تيبور بانوتشكي وسارولتا زابو – إنتاج المجر وسلوفاكيا

يعرض في مسابقة البيئة وتدور القصة في 2123 أمام شح الموارد، ما عاد الجنس البشري يستطيع العيش إلا من خلال المقايضة: في سن الـ50، يتحول كلّ مواطن تدريجاً إلى شجرة. عندما يكتشف ستيفان أن زوجته نورا قد وقّعت على التبرع بجسدها، ينطلق في مهمة لإنقاذها.

"شباب -ربيع" إخراج وانج بينج – إنتاج فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا

يعرض الفيلم في قسم سينما من أجل الإنسانية، وصُوِّرت أحداث الفيلم على مدار ست سنوات، ويدور عن العمل الشاق للخياطين والخياطات داخل مصانع الملابس في الصين. رغم الوتيرة الهادئة للأحداث، تلتقط كاميرا المخرج وانغ بينغ ومضات من الأمل، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023.

"شباك فارغة" إخراج بهروز كرامي زاده – إنتاج ألمانيا

تدور القصة حول أمير ونرجس شابان في العشرينيات من عمرهما يعثران على الحب في مدينتهما الواقعة على بحر قزوين، ويُجبران على إبقاء علاقتهما سراً، وعرض الفيلم بمهرجان كارلو في فاري السينمائي 2023، مهرجان ميونخ السينمائي (جائزة السينما الألمانية الواعدة).

"طوطم" إخراج ليلا أفيليس – إنتاج المكسيك، الدنمارك، فرنسا

يعرض الفيلم في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور الأحداث حول سول، طفلة في السابعة من عمرها، تقضي يومها في منزل جدها وتساعد أفراد عائلتها في الإعداد لحفلة عيد ميلاد مفاجئة لوالدها. خلال ساعات اليوم، تفرض الفوضى سيطرتها مدمرة روابط عائلة، وهو ما يساعد سول على استيعاب مفهوم التخلي، وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023.

"عدواني" إخراج تشارلوت ريغان – أنتج المملكة المتحدة

تدور القصة حول جورجي، صبية حالمة في الثانية عشرة من عمرها، تعيش سعيدة بمفردها في شقتها في لندن وتملؤها بالسحر، وفجأة، يعود إلى حياتها والدها الغائب ويقلبها رأساً على عقب، وعرض الفيلم في مهرجان صندانس السينمائي 2023 (جائزة لجنة التحكيم الكبرى)، مهرجان بكين السينمائي 2023، مهرجان سيدني السينمائي 2023.

"في الماء" إخراج هونغ سانغ سو – إنتاج كوريا الجنوبية

يقرر ممثل شاب اعتزال التمثيل وصناعة فيلم قصير. يصل الطاقم الصغير المكون من الممثل نفسه والمصور والبطلة إلى جزيرة جيجو الصخرية التي تعصف بها الرياح، وعرض الفيلم بمهرجان برلين السينمائي 2023 (قسم إنكاونتر).

"القصر" إخراج رومان بولانسكي – إنتاج إيطاليا، سويسرا، بولندا، فرنسا

تدور الأحداث في جبال الألب السويسرية، يستضيف فندق بالاس الفخم احتفالاً فاخراً بليلة رأس السنة لعام 2000. يستعد حشد من النوادل وعمال الفندق والطهاة وموظفي الاستقبال لخدمة ضيوفهم الأثرياء، ولكن في الواقع، الفوضى تلوح في الأفق، تم عرضه مهرجان فينيسيا السينمائي 2023.

"كيندي" إخراج أنوراج كاشياب – إنتاج الهند

تدور القصة حول كيندي هو ضابط سابق متوفى منذ زمن بعيد، ولكن في الحقيقة، يعمل كيندي في الخفاء لصالح نظام فاسد. تسبب هذه الازدواجية حالة من الإزعاج له ويحاول التخلص منها، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 (عروض منتصف الليل).

"لا شيء أخسره" إخراج ديلفين ديلوجيه – إنتاج فرنسا

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة حيث تعيش سيلفي برفقة ابنيها سفيان وجان جاك، ويشكّل الثلاثي عائلة مترابطة. ذات يوم، خلال غياب سيلفي عن البيت، يتعرض سفيان لإصابة، ممّا يدفع الخدمات الاجتماعية لانتزاع الطفل من حضانة أمّه وإيداعه في دار رعاية، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 (مسابقة نظرة ما).

"المعزة" إخراج إيلاريا بوريللي – إنتاج مصر وفرنسا

تدور الأحداث في مصر، يثير ينبوع نادر معركة. تقف فتاة ومعزتها المفضلة وسط العادات القبلية القاسية والحقد والجشع العالمي. هل يمكنهما البقاء على قيد الحياة في عالم وحشي من العنف والموت؟ حياة ظالمة حقيقية وقاسية. وبين حطام اليأس، يبقى الأمل والشعر.

"المنبوذون" إخراج لادج لي – إنتاج فرنسا

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة حيث يتولى بيير منصب عمدة باريس، بعد الوفاة المفاجئة لسلفه، يسعى جاهداً لتنفيذ خطة رئيس البلدية السابق لإعادة تأهيل حي الطبقة العاملة. وفي الوقت نفسه، تعارض حابي، المقيمة في أحد المباني داخل ذلك المجتمع، نزوح عائلتها من المكان الذي يحمل ذكرياتها، وعرض الفيلم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2023.

كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل دورته السادسة، التي تقام في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر، عن مشاركة 21 فيلماً بمسابقة الأفلام القصيرة، منها خمسة أفلام في عرضها العالمي الأول وهي "60 جنيه"، "أطلق النار على البطيخ"،"حتى نلتقي"، "ربيع يوم عادي"، "الماء الأسود".

كما يشارك بالمسابقة أربعة أفلام في عرضها الدولي الأول، وهي:"251"، "أخيراً، اليوم الموعود"، "لا تبكِ يا غابريال"، "هزة" بالإضافة إلى فيلم التحريك "الأراضي الرمادية".

مسابقة الأفلام القصيرة

وتضم قائمة الأفلام القصيرة ما يلي:

"60 جنيه" إخراج عمرو سلامة - إنتاج مصر

تدور الأحداث حول زياد، مراهق موهوب يعيش في فقر مع والدته وشقيقه المعاق. من خلال أحلام اليقظة الموسيقية، نكتشف سراً غامضاً تتورط فيه العائلة ومع ذلك، فإن هذا الرابط العائلي سيمنح زياد الفرصة للبدء من جديد.

"251" إخراج بودايان موخرجي - إنتاج الهند

تدور القصة مع انتشار فيروس كورونا خلال الموجة الأولى، تتكشف العديد من قصص الرعب في الهند. استناداً إلى أحداث حقيقية، 251 هو فيلم عن قصة مؤثرة، وعرض الفيلم فى مهرجان كيرالا الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة 2023.

"أثداء" إخراج إيفيند لاندسفيك - إنتاج النرويج

تدور القصة: بعد مشاجرة غير سارة على الشاطئ، يتخلى مجموعة من المراهقين عن صديقيهما أوسكار وإيبين. عندما يقوم أحدهما بلفتة ودية، فإنهما يواجهان ما قد يكون بداية لعلاقة غير متوقعة، وعرض الفيلم فى مهرجان كان السينمائي 2023 بمسابقة الأفلام القصيرة.

"الأجسام أقرب مما تبدو عليه" إخراج أحمد صبحي - إنتاج مصر

تدور القصة بعد تعطل بطاقته البنكية وفشل موعده الغرامي، يذهب نعيم إلى منزل أخته لاقتراض بعض المال، ليجد أن أخته قد تعرضت للسرقة، مما يجعل نعيم يدخل في دوّامة عاطفية تجبره على مواجهة شعوره بالخزي، وعرض الفيلم بمهرجان كليرمون فيران السينمائي الدولي للأفلام القصيرة 2023.

"أخيراً - اليوم الموعود" إخراج كارولينا فيرغارا - إنتاج الأرجنتين

تدور القصة حول إيزابيل التى تعجز عن التعاطي مع واقعها، تتلقى زيارتها من صديقتها آنا التي تساعدها في تحقيق أمنيتها، وعرض الفيلم في مهرجان بوينس آيرس الدولي للسينما المستقلة 2023 بمسابقة الأفلام القصيرة الوطنية وحصل على تنويه خاص.

"الأراضي الرمادية" إخراج تشارلوت والترت وألفارو شويك - إنتاج سويسرا

تدور الأحداث يوم خريفي وأول ليلة شتوية في الجبال العالية، إنه موسم الصيد. تتقاطع مسارات الحيوانات والبشر وتتلاشى. مساحات من الضباب تطمس الحدود بين الحلم والخيال والواقع.

"أطلق النار على البطيخ" إخراج أنطونيو دوناتو - إنتاج إيطاليا والمملكة المتحدة

تدور القصة حول فيديريكو الذي يقضي عطلة مع والده وشقيقه في منزل صيفي للطبقة العليا في سردينيا. والدهما، أوريليو، رجل حاد وذكوري مما يجعل فيديريكو يشعر بالقلق والضعف. عندما تدعوهم عائلة ألمانية ثرية لتناول العشاء، يكتشف فيديريكو أنه لا يختلف كثيراً عن والده.

"أعدك" إخراج سام ماناكسا - إنتاج الفلبين

تدور القصة حول ميلا التي تواجه صعوبات في العمل إذ لا تتلقى أي أجر، ويتحول حبيب محتمل إلى مصدر للراحة عبر مكالماته الهاتفية المستمرة، ولكن وعد بالأمل ربما يقود نحو مأساة وأغانٍ عاطفية حزينة.

"إعلان نهاية العالم" إخراج أندريا غاتوبولوس - إنتاج سويسرا وإيطاليا

تدور الأحداث أثناء عرض فيلم سوداوي عن نهاية العالم، فجأة يقاطعه إعلان غريب.

"أمهات ووحوش" إخراج إديث غوريش - إنتاج كندا

تدور القصة حول امرأة أنيقة تترأس مأدبة لها طبيعة سيريالية تعكس مُثلاً ومخاوف حيال الأمومة الحديثة.

"البحر الأحمر يبكي" إخراج فارس الرجوب - إنتاج ألمانيا والأردن

آيدا التي يسكن روحها شيء ما، تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى حبيبها، حتى تودعه وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 بمسابقة نصف شهر السينمائيين.

"حتى نلتقي" إخراج جهاد علم الدين - إنتاج مصر

تدور القصة: في الحادية والعشرين من عمرها، تجد نفسها تشعر بالحنين إلى أخيها الأكبر الذي توفي دون أن تودعه. يدفعها هذا الغياب إلى البحث عن طريقة للتخلص من الحزن والبحث عن السلام. ومع مرور الوقت، تكتشف طريقاً للمضي قدماً، وتكرمه من خلال الانغماس في كل تفصيلة في حياتها.

"ربيع يوم عادي" إخراج منة إكرام - إنتاج مصر

تدور القصة حول سارة، مراهقة خجولة، تتعثر أثناء ممارستها رقصة خاصة بعيد الأم بفستانها التقليدي الطويل، وهذا ما يدفع معلمتها، الراهبة نورا، إلى تقديم المساعدة من خلال تعديل الفستان. أثناء هذا، تُكتشف الأسرار.

"سوبر" إخراج نيكولاس كولوغلو - إنتاج اليونان

قصة الفيلم دراما كوميدية ارتجالية تتلون بالأبيض والأسود، يروي قصة الموعد الغرامي الأول والأخير بين جيمس وبيني العالقين في عالم حيث يمكن التخلص من كل شيء، وعرض الفيلم في مهرجان بروكسل للأفلام القصيرة 2023، مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي 2023 وحصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم، جائزة لجنة التحكيم الشباب لأفضل فيلم قصير.

"الطبيعة البشرية" إخراج مونيكا ليما - إنتاج البرتغال وألمانيا

تدور الأحداث في شقة في مدينة تحت حظر التجول، يمتد يوماً واحداً بين بدايات الربيع ونهاية الصيف، وخلاله تتزعزع رغبة زوجين في تكوين أسرة بسبب الشعور السائد بعدم اليقين.

"العودة إلى الخلف في مدينة هونغ" إخراج رويكي لي - إنتاج الصين

تدور القصة حول آيو الذي يعود إلى بلدته ليتزوج، لكن والده تُوفي قبل عامين في حادثة أثناء مأدبة، وتمر الأسرة بفترة حداد لمدة ثلاث سنوات، قبل اكتمالها لا يمكن إقامة حفل زفاف آيو.

"لا تبكِ يا غابريال" إخراج ماتيلد شافان - إنتاج فرنسا

غابريال شرير، والعالم سيئ، وكل شيء كريه. ولكن أحياناً، من باب التفاؤل، تتلاقى الأرواح التائهة، وهذا ما يحدث عندما تظهر مارغو في حياة غابريال ذات ليلة.

"الماء الأسود" إخراج جوانا روزنياك - إنتاج بولندا

تدور القصة حول إميليكا شابة عاطلة تعاني من نوبات الفزع عندما تقترب من خزانات المياه. بعد وقوع مأساة عائلية، يبدو على إميليكا السعادة لأنها تقضي الوقت برفقة شقيقتها الصغرى الغامضة. وعلى جانب آخر تبدو فرصة عمل في أرشيف محلي هي فرصتها للبدء من جديد.

"ملح البحر" إخراج ليلى بسمة - إنتاج التشيك ولبنان

تدور الأحداث حول: الصيف على وشك الانتهاء، بينما تتذوق نايلة المراهقة اللبنانية الاستقلال للمرة الأولى، وتتخذ قرارات ستغير حياتها، وعرض الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي 2023 بمسابقة الأفلام القصيرة".

"هزة" إخراج آن ستيفينز - إنتاج فرنسا

تدور الأحداث حول كلير، امرأة تبلغ من العمر 43 عاماً، بالصدفة تقرأ برجها، وتقرر بعد ذلك إجراء فحص طبي شامل. تذهب كلير إلى موعدها الطبي فيما بعد ممسكة سيجارة بيدها.

"يرقة" إخراج ميشيل كسرواني ونويل كسرواني - إنتاج فرنسا ولبنان

تدور القصة حول أسما وسارة يلتقيان أثناء عملهما نادلات في فرنسا. كلتاهما من بلاد الشام وتحملان معهما ظلال الماضي، كلٌ على طريقتها الخاصة. تتصادقان مبدئياً وتجدان أرضية مشتركة تعود إلى الوقت الذي كانت فيه مدينة ليون مرتبطة بوطنهما عبر طريق الحرير، وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023 وحصل على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

كشف مهرجان الجونة السينمائي عن مشاركة 12 فيلماً بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، منها فيلمان في عرضهما العالمي الأول وهما "زينات، والجزائر، والسعادة"،"من عبدول إلى ليلى"، وتضم قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة ما يلي:

"ارتفاع عميق" إخراج ماتيو ريتز - إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية

يعرض الفيلم فى قسم سينما من أجل الإنسانية | مسابقة البيئة، ويستكشف الفيلم النمط المدمر للبشر في استخراج الموارد لأجل الربح، ويفضح المكائد المعقدة لمنظمة سرية مُخول لها السماح بعمليات استخراج ضخمة للمعادن التي تعتبر ضرورية لثورة البطاريات الكهربائية. هذا الغوص العميق والشامل والتعليمي في المحيط يرويه جيسون موموا، وعرض الفيلم في مهرجان صندانس السينمائي 2023، ومهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية 2023، ومهرجان كليفلاند السينمائي 2023، ومهرجان موفيز ذات ماتر 2023.

"إيكو" إخراج تاتيانا هويزو - إنتاج المكسيك، ألمانيا

تدور القصة في قرية إيكو المكسيكية، يعتني الأطفال بالماعز وكبار السن في عائلاتهم. يتتبع الفيلم حياة ثلاثة أجيال من الفلاحين المكسيكيين يعيشون في تناغم مع الطبيعة التي تحيط بهم، وللتوافق مع اشتراطاتها يكدحون دون كلل. بينما تصارع التربة ضد الجفاف والصقيع، يتعلّم الأطفال التكيف مع مفهوم الموت والمرض وأيضاً الحب بالصمت والكلمات، وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023 بمسابقة إنكاونتر وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل مخرج.

"بوابة هوليوود - هوليوود غيت" إخراج إبراهيم نشأت - إنتاج ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية

في اليوم التالي لانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، تحرك مقاتلو "طالبان" لاحتلال المجمع العسكري العملاق المسمى "بوابة هوليوود"، الذي كان يُعتقد أنه قاعدة سابقة للمخابرات الأمريكية في كابول، ليجدوا أن ما تركه الأميركيون أسلحة ومعدات شديدة التطور. على مدار عام، يكشف الفيلم الكيفية التي تحولت بها ميليشيا أصولية إلى مؤسسة عسكرية نافذة، وعرض الفيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي 2023، مهرجان تيلورايد السينمائي 2023.

"زينات، والجزائر، والسعادة" إخراج محمد الأطرش - إنتاج الجزائر

من يتذكر محمد زينات؟ بالنسبة لمحبي السينما، فهو الممثل الوحيد الذي جسد دور العربي في الأفلام الفرنسية خلال فترة السبعينيات لصالح صناع أفلام مثل كلود ليلوش وإيف بواسيه. في فيلمه "تحيا يا ديدو" يخترع عالم جديد في السينما ويظهر الشعب الجزائري كما لم يُرَ من قبل، في هذا الفيلم الوثائقي يحكي محمد الأطرش قصة "تحيا يا ديدو" وصانعه.

عرض عالمي أول

"سبعة أشتية في طهران" إخراج شتيفي نيدرزول - إنتاج ألمانيا، فرنسا

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة حول ريحانة الجباري، ابنة التاسعة عشرة التي تعقد اجتماع عمل مع عميل جديد، وعندما يحاول الاعتداء عليها تطعنه دفاعاً عن نفسها، لاحقاً تُعتقل بتهمة ارتكاب جريمة قتل. باستخدام مقاطع الفيديو، والرسائل التي كتبتها ريحانة من السجن، وبمصاحبة التعليق الصوتي لزار أمير إبراهيمي، يُظهر الفيلم امرأة مذهلة رفضت التراجع عن شهادتها وأصبحت رمزاً للمقاومة، وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023 وحصل على جائزة السلام وجائزة كومباس بريسبيكتف، ومهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية 2023 جائزة مسابقة FACT.

"عدم الانحياز: مشاهد من بكرات لابودوفيتش" إخراج ميلا توراغليتش - إنتاج صربيا، فرنسا، كرواتيا، مونتنيغرو

باستخدام مجموعة من الأرشيفات غير المرئية ومذكرات المصور الذي صورها، يكشف فيلم عدم الانحياز: مشاهد من بكرات لابودوفيتش عن كواليس حلم سياسي.

"على قارب أَدامان" إخراج نيكولا فيليبير - إنتاج فرنسا، اليابان

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة داخل دار رعاية لكبار السن تطل على نهر السين في قلب العاصمة الفرنسية. تفتح الدار أبوابها أمام كبار السن الذين يعانون من أمراض عقلية، وتقدّم لهم الرعاية المطلوبة حتى لا يفقدوا العلاقة بالحاضر، كما تساعدهم في رفع روحهم المعنوية، وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي 2023 وحصل على جائزة الدب الذهبي.

"جود شهاب" إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، لبنان

يلتقط التأثير الخفي لتنظيم ديني سري للنساء في لبنان على ثلاثة أجيال من سيدات عائلة شهاب، ويضع الفيلم تساؤلاً حول أين يمكننا أن نرسم الحد الفاصل بين الحب والتفاني؟ تصوير حميمي ومؤلم لرحلة للبحث عن الحب والتقبل بأي ثمن، وعرض الفيلم في مهرجان ترايبيكا السينمائي 2023.

"كرورا" إخراج جواو سالافيزا، رينيه نادر مسورا - إنتاج البرازيل، البرتغال

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية - مسابقة البيئة، وتدور الأحداث: من خلال عيني طفلها، تعود باتبرو بالزمن إلى نحو ثلاثة عقود، إلى تاريخ أجدادها الأصليين، في قلب الغابات البرازيلية. يروي الفيلم قصّة شعب الكراهو، وأفراده من السكّان الأصليين للبرازيل،عانى هؤلاء من الاضطهاد المتواصل، إلا إنهم تابعوا مسيرتهم النضالية وابتكار أساليب مقاومة جديدة، عبر التمسّك بطقوس أجدادهم وحبّهم للطبيعة، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 بمسابقة نظرة ما - جائزة المجموعة.

"ليلة مظلمة" إخراج سيلفان جورج - إنتاج فرنسا، سويسرا

يعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور القصة: بالنسبة للعديد من المهاجرين الأفارقة الفارين من الحياة الصعبة، تعد مقاطعة مليلة الإسبانية في المغرب مكانًا مثاليًا يحلمون بالانطلاق منه نحو مستقبل أفضل. وبإصرار يقترب من الهوس، يحاول الشباب بقيادة مالك مراراً وتكراراً السفر إلى أوروبا يوماً بعد يوم، وليلة بعد ليلة، وعرض الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي 2023 وحصل على ىتنويه خاص في المسابقة الدولية.

"ماشطات" إخراج سونيا بن سلامة - إنتاج لبنان، تونس، فرنسا

في تونس، تمتهن فاطمة وابنتاها نجاح ووفاء مهنة "الماشطات"، وهن العازفات في حفلات الزفاف التقليدية، في حياتهن الواقعية، تحاول نجاح أن تتزوج مرة أخرى بعد طلاقها، في حين ترغب أختها وفاء في الحصول على الطلاق من زوجها المُعنِف، وطُوّر في: مبادرة قُمرة، سوق رؤى الواقع، أسيد "مهرجان كان"، مهرجان لاروشيل "فيما".

"من عبدول إلى ليلى" إخراج ليلى البياتي - إنتاج بلجيكا، ألمانيا، السعودية

تدور القصة بعد حادثة سير تسببت في فقدانها ذاكرتها، تتواصل شابة فرنسية من أصول عراقية مع عائلتها حتى تعرف من هي. خلال جلسات لم شملها في منزل الأسرة في جنوب فرنسا، تواجه ليلى والدها عبد الله بماضيه وما يرتبط منه بحرب العراق، وتقرر أن تتعلم اللغة العربية، كي تتمكن من وضع كلمات قصائده في أغنيات تؤلف هي موسيقاها.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة

تتولى المخرجة البوسنية ياسميلا جبانيتش رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وُلدت جبانيتش في ساراييفو في العام 1974. في رصيدها، خمسة أفلام روائية طويلة عُرضت في جميع أنحاء العالم، وحقّقت لها شهرة واسعة، ممّا جعلها الخيار الأمثل لرئاسة لجنة التحكيم في الجونة.

أحد أشهر إنجازاتها هو باكورتها الروائية الطويلة "غربافيكا" الذي نال جائزة "الدبّ الذهبي" في مهرجان برلين 2006، علماً انه ترشّح أيضاً لجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز الفيلم الأوروبي. هذا العمل جعلها نجمة صاعدة في عالم صناعة الأفلام.

في الأعوام الأخيرة، أصبحت موهبة جبانيتش أكثر وضوحًا على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير "كو فاديس، عايدة؟" الذي نافس على "الأسد الذهبي" في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، فترشّح للـ"أوسكار" والـ"بافتا"، كما انه فاز بجائزة "نجمة الجونة الذهبية" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

برنامج المحاضرات والحلقات النقاشية والورش

كشف مهرجان الجونة السينمائي عن برنامج المحاضرات والحلقات النقاشية والورش التي تقام ضمن فعاليات جسر الجونة السينمائي، ويهدف البرنامج إلى خلق جسرًا بين صنّاع الأفلام الصاعدين والمخضرمين، وبين الفنانين والخبراء في الصناعة إلى جانب فتح حلقة للتواصل بين المواهب المحلية والعالمية، وفيما يلي برنامج فعاليات جسر الجونة السينمائي:

المحاضرات

1 - محاضرة في صناعة الأفلام مع مروان حامد

تُعد هذه المحاضرة بمثابة فرصة لا يمكن تفويتها للتعلم من مروان حامد، وهو أحد أفضل صنّاع الأفلام في مصر، تمتد مسيرته المهنية لأكثر من عقدين، وتضم إنتاج وإخراج أفلام وإعلانات تلفزيونية وأفلام وثائقية قصيرة.

وبفضل أعماله التي تنطوي على الإبداع، يضم مروان في جعبته العديد من الجوائز، بما في ذلك أفضل مخرج لعمل روائي أول من مهرجان ترايبيكا السينمائي، والعين الذهبية من مهرجان زيورخ السينمائي. أهم أعماله هي أفلام "عمارة يعقوبيان"، و"إبراهيم الأبيض" و"الفيل الأزرق" بجزئيه.

2 - محاضرة الإنتاج مع تيد هوب

تقدم هذه المحاضرة مع المنتج الأمريكي تيد هوب، وجهات نظر قيّمة تخص عالم الإنتاج السينمائي والإعلامي. أدى تيد العديد من الأدوار خلال مسيرته المهنية التي تمتد لأكثر من 35 عامًا، إذ أنتج ما يفوق الـ70 فيلمًا، وعمل على أكثر من 60 فيلمًا باعتباره المدير التنفيذي لأحد الاستوديوهات، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لخدمة بث ناشئة.

وخلال فترة عمله منتجًا، تلقت أفلامه 25 ترشيحًا لجوائز الأوسكار، فازت بستٍ منها. تتميز مسيرة هوب في عالم الأفلام، بالاتجاه الشمولي الإبداعي الذي ينطلق دومًا من شغف عميق بالسينما وتاريخها، وتقديرًا لإمكاناتها.

3 - حوار مع هند صبري وتديره ماريان خوري

تنضم الفنانة والمنتجة الشهيرة هند صبري، إلى المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي ماريان خوري، في حوار للتعمق في مسيرتها الفنية المبهرة، التي تمتد لأكثر من 25 عامًا. إذ فازت هند بجائزة أفضل ممثلة لأكثر من 30 مرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، أول مرة كانت في سن الخامسة عشر في مهرجان قرطاج السينمائي. وفي عام 2019، حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم التونسي "نورا تحلم" في 3 مهرجانات هي: مهرجان كان السينمائي، ومهرجان قرطاج السينمائي، ومهرجان الجونة السينمائي. كما فازت بجائزة أفضل ممثلة 5 مرات عن دورها المذهل في الفيلم المصري "أسماء" عام 2011.

الحلقات النقاشية:

1- العرب في الخارج: إعادة رسم صورة الشرق عالميًا

تستكشف هذه الحلقة النقاشية، ملامح الصورة العربية في صناعة السينما والإعلام دوليًا، وبالتحديد في هوليوود. تتعمق المناقشة في أحدث النجاحات والتحديات الملحة. وعبر دراسات حالة، تدرس الطبيعة المزدوجة للتمثيل العربي، وتسلط الضوء على الخطوات التي تم تحقيقها، والعقبات المستمرة التي تواجهها المواهب العربية في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، تنظر الحلقة النقاشية أيضًا في العروض الإقليمية التي شهدت نجاحًا عالميًا على منصات البث المباشر، مساهمة في تصدير الثقافة العربية إلى العالم.

2 - صناعة الأفلام المؤثرة: الأفعال أبلغ من الأقوال - بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

تستكشف الحلقة النقاشية هذه، قوة الأفلام، باعتبارها محفزًا للتغيير الملموس في العالم. وتتعمق في الاستراتيجيات وأساليب الاستفادة من هذا الوسيط، لإحداث تغيير حقيقي في العالم، بما في ذلك التأثير على سياسة اتخاذ القرارات، ودفع التحول الاجتماعي، من خلال رواية قصص جذابة، وخلق مبادرات قابلة للتنفيذ. كما يغوص النقاش في أهمية التعليم والشمولية في الكواليس.

3 - السرد القصصي والمناخ: تحطيم القوالب النمطية - بالتعاون مع هيرستوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان

تبحث هذه الحلقة النقاشية، فن رواية القصص المرتبطة بالمناخ، بأسلوب جذاب ومؤثر، مع الاحتفاظ بالجوانب الحقيقية والأخلاقية. ويؤكد النقاش على دمج الأصوات القادمة من مجتمعات مهمشة، حيث التركيز على تجاربهم ووضع رواياتهم تحت المجهر، لرفع الوعي بخصوص أهمية التغير المناخي.

4 - ما وراء الحدود: الإنتاج المشترك على مستوى العالم

تتبع الحلقة النقاشية، تعقيدات صناعة الأفلام والمسلسلات في عالم مترابط. وتتعمق في مجال الإنتاج الدولي المشترك، وتدرس الاستراتيجيات التعاونية، وتكشف عن سبل التمويل المتنوعة التي تقود المشاريع السينمائية العابرة للحدود، مع التركيز على ربط منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمشهد العالمي للإنتاج السينمائي والإعلامي.

5 - أبعد من الخيال: الغوص في الملكية الفكرية والذكاء الصناعي

يُعد هذا النقاش استكشافًا ديناميكيًا للمشهد المتطور في مجال الملكية الفكرية داخل صناعة السينما. تُركز الحلقة على الاتجاه السائد حاليًا في الاستوديوهات التي تمنح الأولوية للملكية الفكرية القائمة. يتفاعل النقاش في محادثة مثيرة للتفكير حول التوازن بين الترويج للمحتوى الأصلي، واستخدام الملكية الفكرية القائمة. كما تتناول الحلقة النقاشية صعود الذكاء الصناعي والمخاوف التي تدور حوله، خاصة فيما يتعلق بالملكية الفكرية والامتلاك.

6 - عشر سنوات من دور العرض المستقلة وبناء المجتمع - بالتعاون مع شبكة "ناس"

يهدف النقاش إلى تسليط الضوء على عشر سنوات من دور العرض المستقلة، من خلال مساحات إقليمية سينمائية مستقلة، والدور البارز الذي تلعبه في البرمجة والعروض وتدوير الأفلام ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى مساهمتها في بناء مجتمعات سينمائية وخلق جماهير عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

7- السينما المصرية: أين نحن الآن وأين نذهب من هناك؟

تتناول حالة صناعة السينما المصرية في الوقت الحاضر، وانطلاقًا من السياسات العامة، إلى تضاؤل كمية الإنتاج. يتعمق الحديث في التحديات الرئيسية والفرص التي تواجه المشهد المصري السينمائي اليوم. كما يتجه إلى أهمية التوازن بين الجودة الفنية والجاذبية التجارية.

8 - بناء الشخصيات عبر الأزياء: حلقة نقاشية تفاعلية بالتعاون مع «كونكريت»

تبدأ الحلقة النقاشية التفاعلية، بتحدٍ مباشر، حيث يتعين على مصممي الأزياء البحث في أحدث مجموعة أصدرتها "كونكريت" لبناء أزياء مستوحاة من أزياء شهيرة في السينما المصرية، من عصرها الذهبي إلى يومنا هذا.

يعقب النقاش حديث حول دور الأزياء والملابس في السينما، وكيف يمكن للأزياء أن تصبح علامة بارزة حتى خارج حدود الأفلام التي جاءت منها، ودور اختيار الملابس في بناء وتقمص الشخصية.

9 - الشركات في الثقافة: كيف يمكن للقطاع الخاص دعم القطاع الثقافي؟

تكشف عن الاستراتيجيات والإمكانيات لتنمية التعاون بين عالم الشركات والقطاع الثقافي، وتستكشف كيفية مساهمة الكيانات الخاصة في المبادرات الثقافية ودعمها، لا سيما في صناعة السينما، مما يولد تأثيرًا دائمًا على التعبير الفني وإثراء المجتمع.

الورش

1- مختبر "راويات" للإرشاد لصانعات الأفلام: بالتعاون مع "فيلم إندبندنت" والسفارة الأمريكية

2 - سلامة النساء في صناعة السينما: خلق بيئة عمل آمنة للممثلين: بالتعاون مع هيرستوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان

3 - سلامة النساء في صناعة السينما: إنشاء محتوى يراعي النوع الاجتماعي في الأفلام والدراما

4 - ورشة عن الأفلام والطعام بالتعاون بين "نظرة للفنون والأفلام" و"خدمات آي إم إس" ومعهد غوتة في القاهرة

5 - تشكيل مشهد الملكية الفكرية المصرية: حوار مبتكر مع محمود عثمان

6 - برنامج كريتورز إنك أكسيليريتور بالتعاون مع كيوب إت كود

7- الحراك داخليًا وخارجيًا: كيف يمكن للطبيعة أن تشكل مصدر إلهام للتحول داخل الفنانين - بالتعاون مع راويات

8 بلدان عربية في منطلق الجونة

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، عن اختيار 20 مشروعًا للمشاركة تمثل 8 بلدان عربية، في النسخة السادسة من منطلق الجونة، وتتنافس المشروعات على جوائز يفوق مجموع قيمتها 380 ألف دولار أمريكي.

وكشف المهرجان أن لجنة تحكيم المنطلق، تتشكل، من المخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والمنتج التونسي حبيب عطية، والمنتج الفرنسي جيوم دي سوي، فيما يقوم ثلاثة من خبراء السينما بمساعدة المشروعات المختارة، عن طريق جلسات إشراف مباشرة يقوم فيها الخبير بتطوير قدرات صناع الفيلم، وهم؛ المخرجة المصرية جيهان الطاهري، والمنتجة الفرنسية ماري بالدوتشي، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار.

ومن المقرر حصول المشروع الفائز في مرحلة التطوير والفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج على شهادة منصة الجونة السينمائية، وجائزة مالية قدرها 15 ألف دولار أمريكي لكل واحد منهما، بالإضافة إلى عدد من الجوائز المادية والمهنية القيمة المقدمة بالشراكة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.

وتضم قائمة المشروعات المختارة في مرحلة التطوير، 7 أفلام روائية طويلة، منها "حكاية ريشة وسمكة" إخراج أحمد الهواري من مصر، بالإضافة إلى مشروعين لبنانيين، هما "آسا سمكة في حوض" إخراج داليا نمليش، و"بيت بيروت" إخراج جورج بيتر بربري، كما يشارك من تونس "بنت الريح" إخراج مفيدة فضيلة، ومن السودان "أشباح الحوت" إخراج أحمد محمود، بالإضافة إلى "إلدورادو" إخراج علاء الدين الجمّ، من "المغرب، وفرنسا، وإيطاليا"، و"يمّي" إخراج هند بوجمعة من "تونس، وبلچيكا، وفرنسا".

كما يشارك في مرحلة التطوير، 5 مشروعات أفلام وثائقية طويلة، منها اثنين من مصر، هما، "اختيارات ألبير الأربعة" إخراج هالة جلال، و"كروكودوبوليس" إخراج عمر منجونة، والذي يشارك في إنتاجه جنوب إفريقيا، والولايات المتحدة، وألمانيا، كما يشارك من لبنان "ذي بيتش بويز" إخراج ديما الحر، و"باسم صفية" إخراج صفية كساس من "بلجيكا، وفرنسا"، و"سرقة النار" إخراج عامر الشوملي، من "فلسطين، كندا، فرنسا"، بالإضافة إلى مشروع وثائقي يمني

وفي مرحلة ما بعد الإنتاج، يشارك فيلمان روائيين، هما "رجع الربيع يضحك" إخراج نهى عادل من مصر، و"تونس - جربة" إخراج أمل جيلاتي من "تونس، وفرنسا".

يشارك أيضا في مرحلة ما بعد الإنتاج، 5 أفلام وثائقية طويلة، هي؛ "أرض البنات" إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، من "مصر، وفرنسا، والدنمارك، والسعودية"، و"الرجل الأخير" إخراج محمد صلاح من "مصر، كندا"، بالإضافة إلى "لم تكن وحيدة" إخراج حسين الأسدي من العراق، و"مُعلّق" إخراج ميريام الحاج من "لبنان، فرنسا، الولايات المتحدة"، و"السودان: حينما تتداعى القصيدة" إخراج هند المدب من "تونس، فرنسا".

الدورة الأولى لـ "سوق الجونة السينمائية"

كشف مهرجان الجونة السينمائي عن إطلاق أحدث مبادراته "سوق الجونة السينمائية"، الذي يقام للمرة الأولى، ويستهدف خلق بيئة للتواصل وبناء العلاقات بين صانعي الأفلام والموزعين ووكلاء المبيعات والمستثمرين وغيرهم من الكيانات الرئيسية.

ومن أبرز فعاليات السوق، معرض الجونة للأفلام القصيرة، حيث ستكون هناك مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة متاحة للعرض خلال اليوم، في أوقات عرض محددة هذا بالإضافة إلى مبادرة "الجونة السينمائية للشباب" وهو برنامج مخصص للطلاب وصنّاع الأفلام الذين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، ويدعوهم البرنامج للمشاركة والاستفادة من جميع فعاليات المهرجان، إذ يهدف إلى توفير الموارد والتوجيه والترويج والدعم المطلوب، لتطوير أعمال هذه المواهب الشابة، ويمكن لصنّاع الأفلام الناشئين والمخضرمين أيضًا، إلقاء نظرة على الشركاء القادرين على دعمهم في عرض الأفلام، أو الانتهاء من أعمالهم التي لا تزال تحت التطوير.

وتهدف مبادرة الجونة السينمائية للشباب إلى تمكين الشباب وتعزيز صناعة السينما في مصر عبر رعاية المواهب، ودعم أصوات متنوعة، وتحسين المهارات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»