إلغاء تنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية

شعار الدورة 34لايام قرطاج السينمائية.الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار الدورة 34لايام قرطاج السينمائية.الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك

أعلنت وزارة الثقافة التونسية في بلاغ رسمي مختصر نشرته اليوم أنها قرّرت إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية بسبب الأوضاع الراهنة.

الإستعدادات


وكان مقرراً تنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الرابعة والثلاثين من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2023 وتمت كل الاستعدادات تقريباً لتنظيم الدورة. فتم اختيار المخرج محمد صالح هارون (من التشاد) رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة واختيار المنتجة التونسية درة بوشوشة، رئيسة للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة.

قائمة الأفلام


والجدير بالذكر أنه قبل إلغاء المهرجان كان تم إختيار الأفلام للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ومن بينها فيلم "ما كان والو" للمخرج الجزائري مرزاق علواش، وفيلم"المرھقون للمخرج عمرو جمال من اليمن ،كما تم اختيار فيلم "وداعا جوليا" لمحمد الكردفاني من السودان ،وشريط "جحر الفئران" لمحمد السمان من مصر وأفلام أخرى من نيجيريا والسينغال وزمبيا، وفيلم "يوم سعيد" من العراق للمخرج هشام زمان، وفيلم "الإبرة"لعبد الحميد بوشناق ،(ابن الفنان لطفي بوشناق) ،وأيام الصيف - لفوزي بنسعيدي من المغرب وصیف في بجعد لعمر مول الدويرة من المغرب أيضاً وفيلم "فوفعة"للمخرج إبراهيم اللطيف من تونس.

أقدم مهرجان في إفريقيا والعالم العربي


و"أيام قرطاج السينمائية" هي أقدم مهرجان سينمائي في إفريقيا والعالم العربي وقد حمل على عاتقه منذ تأسيسه عام 1966الدفاع عن "أفلام الرأي" الإفريقية والعربية، باعتبارها تعكس وجهة النظر الفنية للسينمائيين بعيدا عن السينما التجارية السائدة.

التدرّج في الإلغاء


وكانت الهيئة المديرة لـ"أيام قرطاج السينمائية" قد أصدرت قبل أيام بلاغاً أعلنت فيه عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بالمهرجان وانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية ،و لكن جاء بلاغ وزارة الثقافة بعد ذلك ليعلن عن إلغاء دورة المهرجان كلها.