مهرجان برلين السينمائي الدولي يكرم المخرج والمؤلف إدجار ريتز

الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان برلين
الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان برلين

يكرم مهرجان برلين السينمائي الدولي المخرج والمؤلف إدجار ريتز، أحد أكثر صانعي الأفلام تأثيراً في جيله، بمنحه كاميرا برلينالة 2024، وذلك في احتفال خاص يقام يوم الخميس 22 فبراير، وسيتبع ذلك العرض العالمي الأول لأحدث أعماله كجزء من العروض الخاصة.

قدم إدجار ريتز أعمالاً ستظل إلى الأبد علامة فارقة في تاريخ السينما. في عمر 91 عاماً، لا يزال ريتز على استعداد للتساؤل عن هويتنا ومن أين أتينا. في أحدث أعماله Filmstunde_23 أو "ساعة الفيلم_23"، نجح في نقل فكرة الوطن - كمكان حقيقي وخيالي للشوق - إلى السينما.

تابعي المزيد: اختيار المخرج مراد مصطفى ضمن "مواهب مهرجان برلين"

وعلق كل من كارلو شاتريان المدير الفني للمهرجان مارييت ريسنبيك، المدير التنفيذي، على تكريم إدجار ريتز بقولهما "يسعدنا أن نرحب بفيلمه الجديد في مهرجان برلين السينمائي الدولي وأن نمنحه هذا التقدير الذي يستحقه".

أشهر جوائز إدجار ريتز

حصل إدجار ريتز على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الفيلم الألماني عدة مرات، والأسد الفضي في مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة لوتشينو فيسكونتي في حفل توزيع جوائز ديفيد دي دوناتيلو السينمائية الإيطالية، بالإضافة إلى جائزة بافتا التلفزيونية.

50 عملاً في قائمة إدجار ريتز

تضم أعماله السينمائية أكثر من 50 عملاً - بما في ذلك الأفلام الروائية والوثائقية والأفلام التجريبية وأعمال تلفزيونية. بالإضافة إلى الإخراج، فهو أيضاً منتج ومؤلف. من بين أمور أخرى، نشر العديد من الكتب والنصوص حول نظرية السينما وعلم الجمال.

بدأ إدجار ريتز عمله السينمائي في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. كان أحد الذين أعدوا ووقعوا بيان أوبرهاوزن، الذي دعا إلى "فيلم ألماني جديد" في مهرجان أوبرهاوزن للأفلام القصيرة عام 1962، تحت شعار "سينما بابا ماتت".

وبهذا البيان، طالب صانعو الأفلام الألمان الشباب بما لا يقل عن شكل جديد للسينما: "لقد مات الفيلم القديم. نحن نؤمن بالفيلم الجديد". وفي وقت لاحق، اكتسب مفهوم المؤلف شعبية كبيرة في ألمانيا، ولعب ريتز دوراً مهماً في تشكيل هذا المفهوم في السنوات التالية.

كان هذا بمثابة ولادة فيلم المؤلف الألماني. في عام 1967، تم عرض أول فيلم روائي طويل لإدجار ريتز بعنوان "مالزيتن" لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي، وحصل على جائزة أفضل فيلم أول عُرض بمهرجان برلين في معرض استعادي عام 2002.

تشمل أعماله المشهورة: شهوة الحب (1967)، كارديلاك (1970)، رحلة إلى فيينا (1973)، في خطر وضيق عميق، الطريق الأوسط ينذر بموت محقق (1974)، ساعة الصفر (1977)، ألمانيا في الخريف (1978)، الخياط من أولم (1978)، الوطن (1984، مسلسل تلفزيوني)، (الوطن الآخر) (2013)، وثلاثية أفلام هيمات أو "مسقط رأس" المشهورة عالمياً (1984-2004)، والتي عُرضت في دور السينما والمهرجانات والتلفزيون. تعتبر هذه السلسلة من الأفلام الروائية علامة فارقة في تاريخ السينما، حيث تكشف كيف تنعكس الأحداث الرئيسية في التاريخ الألماني الحديث على حياة الأفراد.

جائزة كاميرا برلينالة

منذ عام 1986، يمنح مهرجان برلينالة جائزة كاميرا برلينالة لتكريم الشخصيات والمؤسسات التي قدمت مساهمة خاصة في صناعة الأفلام والتي يشعر المهرجان بارتباط وثيق بها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»