تفاصيل مشاركة السعودية بمهرجان برلين السينمائي الدورة الـ74

شعار مهرجان برلين السينمائي الدولي. مصدر الصورة: AFP / Tobias SCHWARZ
شعار مهرجان برلين السينمائي الدولي. مصدر الصورة: AFP / Tobias SCHWARZ

أعده للنشر: حاتم سعيد حسن

تُشارك المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ74 القادم، المقرر بدء فعالياته من 15 وحتى 25 فبراير الجاري. وتأتي مشاركة صُناع السينما السعودية في المهرجان من أجل التعريف بالجهود المبذولة في دعم صناعة الأفلام وتطوير الإنتاج السينمائي، وأيضاً تنمية المواهب المحلية من خلال تشجيعهم على المشاركة بالمهرجانات العالمية، وذلك في إطار سعي المملكة العربية السعودية لأن تكون وجهة عالمية لصناعة السينما.

السعودية تُشارك بمهرجان برلين بأكثر من مؤسسة سينمائية وتنظيم جلسات حوارية

وتأتي مشاركة السعودية بـ مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ74 من خلال هيئة الأفلام بالشراكة مع "فيلم العلا" والصندوق الثقافي و"نيوم" ومبادرة "استثمر في السعودية"، وأيضاً بمشاركة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء".
وقد أكد الرئيس التنفيذي لـ هيئة الأفلام عبد الله آل عِياف أن هذه المشاركة تعكس التزام هيئة الأفلام بدعم صناعة السينما، وتشجيع المنتجين للتعرف على مقومات مواقع التصوير الملهمة بالمملكة العربية السعودية، كما أوضح أن المشاركة في مهرجان برلين تتجاوز تسويق الإنتاج السينمائي في السعودية، وتهدف إلى تقديم المواهب المحلية على الساحة العالمية، وخلق فرص للتبادل المعرفي والثقافي، وأيضاً تقديم الجهود البارزة التي تشهدها الصناعة السينمائية بالمملكة العربية السعودية ورواية القصص المحلية بالشكل الذي يليق بها.
ومن المنتظر إقامة جلسة نقاش حول "برامج التمويل ومواقع السعودية" يوم الأحد المقبل خلال فعاليات المهرجان، والتي ستسلط الضوء على تلك البرامج ومواقع التصوير ذات الطبيعة الفريدة والتنوع الملهم، فضلاً عن الممكنات اللوجستية المتوفرة لدعم صناع الأفلام والحوافز التمويلية.

"مركز السينما العربية" ينظم حلقات نقاشية بمهرجان برلين السينمائي الـ 74

كما تقرر أن يعقد مركز السينما العربية حلقتين نقاشيتين كجزء من أنشطته في الدورة القادمة من مهرجان برلين السينمائي، وذلك ضمن فعاليات سوق الفيلم الأوروبي. وقد نشر مركز السينما العربية بياناً إعلامياً مفصلاً عن تفاصيل تلك الحلقات، حيث تتناول الحلقة النقاشية الأولى، والتي تأتي تحت عنوان "طفرة شباك التذاكر العربي"، الإيرادات غير المسبوقة التي حققها شباك التذاكر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تقترب الآن من مليار دولار، والتي شهدت أرقاماً مذهلة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى جانب الإنجازات الجديدة التي حققتها السينما المستقلة في دول أخرى مثل مصر. وتدير الحلقة ميلاني جودفيلو، كبيرة مراسلي الأفلام الدولية في موقع "Deadline".


وتأتي الحلقة النقاشية الثانية تحت عنوان "نقطة التحول الدولية لصناعة السينما السعودية"، والتي سيديرها مايكل روسر، محرر الأخبار الدولية في سكرين إنترناشيونال، فستستكشف مدى تطور صناعة السينما السعودية منذ بدايتها قبل 12 سنة فقط. لقد أصحبت الأفلام السعودية عنصراً أساسياً حاضراً بشكلٍ سنوي في دوائر المهرجانات العالمية، وهو دليل على الجهود الاستثنائية التي تبذلها المملكة لتعزيز كل من صناعة الأفلام والبنية التحتية لدور العرض السينمائية، مع إنشاء سلاسل دور عرض بارزة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وإنشاء مدينة نيوم، المركز الإعلامي الرائد الذي يضم أكبر منشأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إنها بمثابة موقع تصوير رئيسي لإنتاج المحتوى العالمي، حيث استضافت تصوير 35 عملاً خلال آخر سنتين. وكجزء من هذه الحلقة، ستناقش الجلسة كيف ستواكب المملكة العربية السعودية مع النظام البيئي لصناعة السينما الإقليمية والعالمية كشريك إنتاج دولي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»