رمضان 2024: مناف عبدال يتحدث لـ"سيدتي" عن "ملفات منسية" و"يس عبد الملك"

المخرج مناف عبدال- الصورة من حسابه على إنستغرام
المخرج مناف عبدال- الصورة من حسابه على إنستغرام
واحد من المخرجين أصحاب البصمات المميزة في الأعمال التي يشارك بها، هو المخرج مناف عبدال، الذي يظهر في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل والذي بدأ العد التنازلي له، بثلاثة مسلسلات، وهي: "ملفات منسية"، "يس عبد الملك"، و"خيوط المعازيب". موقع "سيدتي" حرص على التواصل معه لمعرفة تفاصيل وكواليس هذه الأعمال؛ فإلى نص الحوار.

"ملفات منسية"

هل ترددت قبل المشاركة في مسلسل "ملفات منسية" خاصةً أن قصة العمل تسلط الضوء على قضية مهمة وهي خطف الأطفال؟

في البداية أريد توضيح أمر، وهو أن القضية الرئيسية لمسلسل "ملفات منسية" ليست قائمة على فكرة اختطاف الأطفال، وكل ما يمكن أن أقوله في هذا الصدد هو وجود "سر" في "عمارة" توجد بها مجموعة من الأسر التي يكون لكل واحدة منها قصة وحدوتة؛ لذلك فإن اختطاف الأطفال جزء من القصة وليست القصة الرئيسية للعمل.

بعض المتابعين يتوقع أن "ملفات منسية" سيكون به شق سياسي، فما رأيك بهذه التوقعات؟

في أعمالي لا أحب التطرق لأي شيء له علاقة بالسياسة؛ لذلك فإن المسلسل ليس به أي شق سياسي فهو اجتماعي بوليسي من الدرجة الأولى وبه أكشن وجرعات كوميدية، إلى جانب أمور أخرى جميلة سوف يراها المشاهد، وأيضاً سوف يرى المشاهدون خلال هذا المسلسل لون "لوك" جديد في الدراما الخليجية، قمت بتقديمه مع مدير التصوير الذي أوجه له التحية.

ظهور الفنانة الكوميدية شيماء سيف على بوستر المسلسل أثار تساؤلات حول اللون أو الشكل الذي سوف تظهر به، خاصةً أن قصة المسلسل حساسة وتناقش قضية مهمة.

كما ذكرت، بل أؤكد أن قصة مسلسل "ملفات منسية"، ليست حساسة، ولكن هو عمل "بوليسي اجتماعي كوميدي"، والفنانة شيماء سيف فنانة قديرة ونجمة، وتشارك في العمل بدور كوميدي جميل، يعطي نكهة جميلة للعمل.

حدِّثنا عن التعاون مع شجون الهاجري وعبد الله بوشهري

تعاونت من قبل مع الفنان عبد الله بوشهري، و"ملفات منسية" هي التجربة الثالثة معه؛ فهو إنسان جميل، وكما يُقال هو من الفنانين الذين يسلمون أنفسهم للمخرج لكي يعرف ما يحتاجه الدور.
أما الفنانة شجون الهاجري؛ فقمت بالتمثيل معها من قبل في مسرحية "ناصر ومنصور" التي عُرضت ما بين 2006 و2007، فهي فنانة محترفة، وتجربتي معها جميلة، وستقدم خلال أحداث المسلسل شخصية جديدة، أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.
اقرأ المزيد.. برفقة بطلات العمل: مناف عبدال يوجه رسالة للمشاركين في مسلسل "يس عبد الملك"

"يس عبد الملك"

"اختيارك الأول للفنان سعد الفرج" جملة دائماً ما تقولها في أحاديثك الإعلامية؛ فهل هذا الأمر سبب مشاركتك في مسلسل "يس عبد الملك"؟

الفنان القدير سعد الفرج، هو تاريخ الكويت والخليج، وهو تاريخ كبير في المسرح والتلفزيون وأحد مؤسسي تلفزيون الكويت؛ فهو فنان لا يحتاج مني مجاملات، فهو إنسان داعم للشباب والناس، وإنسان محترف في فنه؛ لذلك فهو إضافة كبيرة للفن الكويتي والخليجي بشكلٍ عام.

وماذا عن قصة المسلسل وأحداثه؟

مسلسل "يس عبد الملك" سيكون مختلفاً تماماً، عن قصة "ملفات منسية"، ومختلفاً أيضاً عن مسلسل "خيوط المعازيب"؛ فهو العمل الثالث الذي أقدمه في شهر رمضان، فهو مسلسل سعودي يتحدث عن "المعازيب" و"البشوت" في هذه الفترة، وبه قصص مختلفة ومتنوعة.
أما عن ملامح قصة "يس عبد الملك"؛ فهي قصة اجتماعية حول بيت أسرة كبير، في كل "بيت" اختلافات في وجهات النظر، التي نسلط الضوء عليها وهل هي بحاجة إلى تصليح أو بناء.

المسلسل به العديد من النجوم أمثال: سعد الفرج، عبد الرحمن العقل، حسين المهدي، فتات سلطان، هل هذا الوجود وضعك تحت ضغط في أثناء التحضير للعمل؟

أنا من اخترت هؤلاء الفنانين، وبالتالي لم أضغط نفسي؛ لأنني أحببت أن يكون الإنتاج ضخماً من خلال جلب المزيد من النجوم والفنانين في هذا العمل أمثال: حسين المهدي، ليالي دهراب، عبد الرحمن العقل، أحمد النجار. مكملاً: "الدور هو اللي بينادي؛ أنا ما اخترت عشوائي، وإن شاء الله رب العالمين أكون نجحت في الاختيار".

وماذا عن التعاون المتكرر مع المؤلف محمد النشمي، حيث يكتب "يس عبد الملك" التعاون الرابع بينكما؟

المؤلف محمد النشمي من الشباب الذي يُسمع، وأنا أحب الكاتب والفنان الذي يُسمع لأننا في النهاية فريق عمل، وقدمت معه ثنائية جميلة من خلال مسلسل "منزل 12" الذي عُرض في رمضان الماضي، وأكرر معه التجربة مرة أخرى في مسلسل "يس عبد الملك" و"ملفات منسية"، حيث توجد بيننا "كيميا" وتفاهم وتقارب كبير في وجهات النظر، وأتمنى من الله -عز وجل- أن يوفقنا ونوصِّل عملاً رائعاً في شهر رمضان، خاصةً أن هذا الشهر له خصوصية.

"ملفات منسية – يس عبد الملك" أيهما جعلك تشعر بإرهاق في أثناء التحضير له؟

المسلسلان إنتاجهما ضخم، مسلسل "يس عبد الملك" تحضيره أخذ وقتاً طويلاً، لكن مسلسل "ملفات منسية" تجربة جديدة ولون جديد، وبه تفاصيل خاصةً في فترة التسعينيات؛ فهو عمل حقبوي، وهذه النوعية من الأعمال تحتاج إلى تحضير كبير في الديكور والأكسسوار، ولكن في النهاية تخطينا كل هذه الأمور.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».