فيديو.. ناهد السباعي: أمي ألهمتني وحبّبتني في الفن وهي قدوتي

بعيون حزينة ونبرة صوت هادئة، وابتسامة تخرج بصعوبة لتحية الوجوه المتجمعة حولها، أطلت "ناهد السباعي" النجمة الشابة، على السجادة الحمراء لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، لتقوم بدورها كعضوة لجنة تحكيم في مسابقات المهرجان، ضمن فعاليات دورته الثامنة.
التقت عدسة "سيدتي" بالنجمة ناهد السباعي" التي مازالت تحافظ على أداء واجباتها الفنية رغم مشاعر الفقد التي تتعامل معها، بعد وفاة والدتها، لتخبرنا قليلاً عن فعاليات المهرجان ودورها، إلا أن والدتها الراحلة "ناهد فريد شوقي" لم تغب لحظة عن حديثها، وأهدتها ٣ جوائز طلبنا منها ترشيح نجم لاستلامها في العام القادم من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة.

تلعبين هذا العام دوراً مختلفاً في المهرجان، فأنتِ عضوة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فما الذي تبحثين عنه في الأفلام التي تعطيها الجائزة؟

أبحث عن القصة التي تجذب انتباهي، حتى لو لم تكن من ذوقي الشخصي، أبحث عن قصة تستطيع أن تثير انتباهي وفضولي لأعرف أكثر عن العالم التي تحكي عنه، هذا هو أهم شيء بالنسبة لي، في رأيي هذا هو سحر السينما، شاهدة اليوم ٣ أفلام من ٣ دول مختلفة، كل فيلم علمني ثقافة بلاده وعالمه، أشياء أتعرض لها لأول مرة ولا تشبه ما عشت حياتي فيه.

في رأيك ما أهمية وجود مهرجان لسينما المرأة في محافظة بعيدة عن الأضواء مثل أسوان؟

أن تكون كل محافظات مصر تهتم بالفن وترعاه، وأن يحصل كل مواطن مصري على اهتمام السينما به، وأن يلتقي الصناع بالجمهور الذي يتابعه ويتعرف عليه أكثر، ولنا في هذا مثال قريب، وهو مهرجان "كان"، فمدينة "كان" ليست عاصمة فرنسا، ولكنها استطاعت أن تجذب العالم كله لها مرة في كل دورة، وتتحول إلى عاصمة للفن.
تابعي المزيد: رانيا يوسف وناهد السباعي في لجان تحكيم مهرجان أسوان لأفلام المرأة

ما هي الأفلام التي تتشوقين إلى متابعتها خارج المسابقة التي تُحكّمين فيها؟

هناك قائمة طويلة، كنت أراجع برامج المهرجان، ووجدت نفسي أنجذب لأغلب الأعمال التي يعرضها المهرجان هذا العام، أحتاج فقط للتركيز أولاً على أفلام مسابقتي، ثم أنطلق لاستكشاف ما يسعني من 87 فيلماً في برنامج مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

لو طلبنا منك أن تسمي سيدة ألهمتك لدخول عالم الفن.. مَن ستكون؟

والدتي.

تخيلي معي أنك مديرة مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في العام القادم. اختاري نجمة لتكريمها. ونجمة لوضع اسمها على جائزة. وأخيراً نجم لتقديم ماستر كلاس للمواهب الشابة في أسوان؟

سأكرم والدتي وأصنع جائزة باسمها، أما عن النجم الذي سأدعوه لتقديم ورشة تعليمية للمواهب ضمن المهرجان، أختار المخرج المصري الكبير "يسري نصر الله".

نصيحة تمنيت لو أن أحداً نصحك إياها وأنت في بداية رحلتك الفنية؟

ألا أدع سلبيات المهنة أو تعليقات الآخرين تؤثر فيّ، وتأخذ من وقتي كل هذه المساحة التي كنت أتركها لها سابقاً.

يقدم المهرجان العديد من ورش التمثيل للمواهب الأسوانية الشابة هذا العام، ما هي النصيحة التي تقدميها لهم؟

أن يتبعوا أحاسيسهم وحسهم الشخصي، ولا يقبلوا بأن يوقف أي شخص طريقهم لاتباع هذه الأصوات الصادقة في داخلهم، مهما كان هذا الشخص، طريقك طويل وتقابلك فيه الكثير من التحديات، فلا يجب أن تتأثري بها، يحتاج الفن لمثابرة وإصرار.
اقرأ أيضاً: سوزان نجم الدين: مسلسل الحشاشين نقلة نوعية في تاريخ الدراما العربية