الملك فريدريك يهدي الملكة ماري هدية لا تقدر بثمن احتفالاً بيوم ميلاده

الملك فريدريك العاشر والملكة ماري في كوبنهاغن، الدنمارك (King Frederik X and Queen Mary in Copenhagen, Denmark). مصدر الصورة: Jonathan NACKSTRAND / AFP
الملك فريدريك العاشر والملكة ماري في كوبنهاغن، الدنمارك (King Frederik X and Queen Mary in Copenhagen, Denmark). مصدر الصورة: Jonathan NACKSTRAND / AFP

وافق يوم أمس الأحد 26 مايو، يوم ميلاد أحدث ملوك أوروبا؛ الملك فريدريك؛ حيث أكمل من العمر 56 عاماً. وفي بداية اليوم شارك البيت الملكي الدنماركي صورة جديدة للملك توثيقاً ليومه الكبير، أما باقي اليوم، فعمت الاحتفالات أرجاء المملكة التي كان من أبرزها مشهد الشرفة، حين أطلَّت العائلة الملكية من شرفة قصر أمالينبورغ، ولوَّحت للحشد الكبير من الشعب الدنماركي الذين جاءوا ليرسلوا تهانيهم للملك.

ومن المتعارف عليه أن صاحب يوم الميلاد كما يتلقى التهاني والكلمات الرقيقة، هو من يتلقى أيضاً الهدايا، لكن الملك فريدريك كسر هذا التقليد، حيث كرَّم زوجته الملكة ماري وأهداها هدية نادرة لا تقدر بثمن، إذ أهداها وسام القائد الأكبر Dannebrog.

وسام نادر لا يحمله سوى القليلين

تبرز قيمة هذا التكريم من منطلق أنه تم تداوله بشكلٍ ضئيل عبر التاريخ، حيث لا يوجد سوى سبعة من حاملي الوسام على قيد الحياة اليوم بمن في ذلك الملكة مارغريت، الملك فريدريك، والأمير يواكيم. وكان الملك وشقيقه الأمير يواكيم آخر الحاصلين على هذا التكريم النادر، وقد حصلا عليه في عام 2004.

يكرم وسام القائد الأكبر Dannebrog المخلصين للدولة الدنماركية الحديثة سواء للخدمة المدنية أو العسكرية الجديرة بالتقدير، أو لمساهمة معينة في الفنون أو العلوم أو الحياة التجارية، أو للعمل من أجل المصالح الدنماركية.

وكان الوسام الذي كان يُعرف سابقاً باسم وسام "الفرسان البيض"، مقتصراً في البداية على الرجال الملكيين والنبلاء، ولكن كسر الملك كريستيان الثامن هذا التقليد في عام 1840 بمنحه لخالته الملكة ماري صوفي فريدريكي.
قد ترغبين في معرفة في يوم الحب: إليكم أشهر قصص الحب في العائلات الملكية

احتفال العائلة الملكية الدنماركية بيوم ميلاد الملك فريدريك


في تقليد حافظ عليه الملك الحاكم للبلاد- أو الملكة- ظهرت العائلة الملكية الدنماركية؛ الملكة السابقة مارغريت، الملك فريدريك وزوجته الملكة ماري وانضم إليهما أبناؤهما، على شرفة قصر أمالينبورغ، وقاموا بالتلويح للشعب الذي بات ينتظر هذه المناسبة لرؤية العائلة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».