في ذكرى ميلاده.. إدريس ألبا قصة نجاح ملهمة لفنان متعدد المواهب 

في يوم 6 من سبتمبر من كل عام، يحتفل الفنان البريطاني إدريس ألبا بيوم ميلاده، الذي يصادف هذا العام الـ51، ولكن مَن إدريس ألبا؟ وما قصة نجاحه؟ وما المواهب التي يتمتع بها؟

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Idris Elba (@idriselba)

طفولة صعبة وموهبة موسيقية

وُلد إدريس ألبا في لندن عام 1972، من أب سيراليوني وأم غانية، وعانى في طفولته من الفقر والتمييز العنصري، ولكنه لم يستسلم لظروفه، بل اجتهد لتحقيق حلمه في أن يصبح فناناً.
كانت الموسيقى هي أول موهبة اكتشفها في نفسه، حيث كان يرافق عمَّه في تنسيق الأغاني في الحفلات، وأسس مع أصدقائه شركة صغيرة للغرض نفسه.
ولكن الموسيقى لم تكن كافية لإشباع رغبته في التعبير عن نفسه؛ فقرر دراسة المسرح، وغيَّر اسمه من إدريسا كونا ألبا إلى إدريس ألبا. ولكن دراسة المسرح لم تكن سهلة، فاضطر للعمل في مهن مختلفة لإعالة نفسه، مثل بائع أثاث وموظف خدمة عملاء.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Idris Elba (@idriselba)

نجاحات درامية وسينمائية

بدأ إدريس ألبا مشواره الفني عام 1994، بمشاركته في المسلسل البريطاني Crime Watch، ثم شارك في عدة مسلسلات أخرى، مثل The Bill وFamily Affairs.
ولكن الانطلاقة الحقيقية لألبا كانت عام 2010؛ حيث قدَّم دور المحقق جون لوثر في المسلسل الشهير Luther، الذي حصد جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في مسلسل درامي.
ولم يكتفِ ألبا بالشهرة التلفزيونية، بل انتقل إلى هوليوود، حيث شارك في عدة أفلام ناجحة، مثل American Gangster وThe Losers وPrometheus.
كما قام بأداء دور نيلسون مانديلا في فيلم Mandela: Long Walk to Freedom، الذي نال إعجاب الجمهور والنقاد. ولم تمنعه النجومية من أن يشارك بدور صغير في سلسلة Thor حيث أدى شخصية "هايمدال"، كما شارك في فيلم Pacific Rim بدور ستاكر بنتكوست.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Idris Elba (@idriselba)

هواية الملاكمة والأنشطة الاجتماعية

إلى جانب الموسيقى والتمثيل، فإن إدريس ألبا يهوى رياضة الملاكمة، ويمارسها بانتظام. وقد خاض مباراة مع ملاكم محترف، وفاز عليه. وأظهر ألبا اهتماماً كبيراً بالقضايا الاجتماعية والبيئية، حيث شارك في عدة حملات للتوعية. وكانت أبرز مشاركاته خلال مؤتمر cop27، حيث تحدث عن تأثير التغير المناخي على الفقراء والمهمشين.
كما أعلن أكثر من مرة مناهضته للعنصرية ضد السود في أمريكا، مؤكداً رفضه للتصنيفات العنصرية التي تحد من حريته الفنية وبخاصة وصفه بالممثل الأسود.

حياة شخصية متغيرة وجذابة

إدريس ألبا يُعرف حول العالم بأنه رجل وسيم وجذاب، وقد حصل على لقب أكثر الرجال جاذبية في العالم عام 2018، بحسب مجلة people.
ولكن حياته الشخصية لم تكن ثابتة، فقد تزوج ثلاث مرات، وأنجب طفلين.
آخر زوجاته هي عارضة الأزياء الأمريكية سابرينا البا، التي تزوجها في إبريل 2019، في حفل زفاف رائع في المغرب استمر ثلاث ليال.