موعد وبرنامج مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023 بنسخته الثالثة في الرياض

محمد حماقي الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
محمد حماقي الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى - الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى - الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
محمد حماقي الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى - الصورة من المركز الإعلامي ل المؤتمر
2 صور

سيكون محبو الموسيقى على موعدٍ خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل مع مؤتمر "إكس بي لمستقبل الموسيقى"، الذي سيقام في الرياض، العاصمة السعودية، بتنظيمٍ من "مدل بيست".
ويشتمل المؤتمر على برنامجٍ متنوعٍ في نسخته الثالثة، بما فيها جلساتُ نقاشٍ، وورشُ عملٍ، يقدمها 286 متحدثاً من روَّاد صناعة الموسيقى المحليين والإقليميين والعالميين عبر 135 جلسةً.

اليوم الأول

ويتضمَّن اليوم الأول من الملتقى جلسةً، تستعرض المسيرة المهنية للفنان المصري محمد حماقي، الحاصل على جائزة "إم تي في" الأوروبية للموسيقى، بعنوان "أسرار نجاح محمد حماقي"، يشارك فيها رامي محسن، العضو المنتدب لشركة "سوني ميوزيك الشرق الأوسط"، وحسن غوانمة، حيث سيتحدَّثان عن كيفية جمع حماقي بين الألحان العربية المعاصرة والتقليدية. كذلك ستشارك 138 متحدثةً في لقاءٍ مع كوزميكات ضمن جلسةٍ بعنوان "اسألني أي شيء"، بينما تستعرض الأميرة مشاعل الشعلان دور الموسيقى في قضية مكافحة تغيُّر المناخ في جلسة "تسخير الموسيقى للعمل المناخي: التطلّع لمستقبل مستدام" بإدارة حالم أردي.

اليوم الثاني

وفي اليوم الثاني، ستنظَّم جلسةٌ، يتناول فيها الخبراء المشاركون موضوع "كسر الحواجز"، إلى جانب الكشف عن الأصوات الصاعدة في إفريقيا بإدارة سيا ميتاني. ويتحدَّث في الجلسة شارلوت بوانا، ناماكو ستار، جان ميشيل بونارد، وجيريميا أسياما. أيضاً ستقام جلسةٌ بعنوان "حقوق الملكية الفكرية للموسيقى في المنطقة" بإدارة ندى التويجري، ويتحدث فيها رميان الرميان، سامي السديس، وعبدالله جمعان.

اليوم الثالث

أما في اليوم الثالث والأخير، فتقام جلسةٌ بعنوان "التوزيع الموسيقي في الماضي والحاضر والمستقبل" بإدارة تيمي موافي، ويتحدث فيها لارا خوري، مايك نولتي، ألاين زوفيجيان، وأحمد الرشيد، إضافةً إلى جلسة "فهم حقوق الملكية: المعرفة ثروة" بإدارة إيان هاجير، ويتحدث فيها نعيمة منشيقي، وسيورد كولويك، وجلسة "أهمية تراخيص تنظيم الفعاليات" بإدارة ريان الرشيد، ويشارك فيها خلود تركستاني، مصطفى شيرة، أشرف شرف الدين، وأر دي جي.
وستتناول الجلسات وحلقات النقاش خلال الأيام الثلاثة للمؤتمر موضوعاتٍ أخرى متنوعة، بما في ذلك "تعزيز الاقتصاد الإبداعي باستخدام الذكاء الاصطناعي" بإدارة كليف فلويت، ومشاركة مصطفى شيرة، وراشيل ليسكي، و"تعزيز الشراكات بين العلامات التجارية في صناعة الموسيقى" مع إيرين ماكشيري، إلى جانب جلسةٍ برعاية "تيك توك" بعنوان "ثورة في اكتشاف الموسيقى والترويج لها" بإدارة مو حمز، ومشاركة ساشا الجردي، ولونر، و"أفضل ممارسات قناة يوتيوب" بالشراكة مع "يوتيوب" بإدارة ليليانا أبو دالو، ومشاركة كريج ساندرز، جولي شافاسيو، وعمر كبارة.

ورش عمل

كذلك يشتمل المؤتمر على عديدٍ من ورش العمل بهدف توسيع الآفاق للمعنيين بصناعة الموسيقى، ففي يومه الأول، تقام ورشةٌ ضمن سلسلة ورش عمل الهيئة احتفاءً بـ "عام الشعر العربي 2023"، تستعرض رحلة تطور الشعر العربي في كتابة الأغنيات واللغة المنطوقة، إلى جانب ورشة "الاقتصاد الإبداعي في السعودية: موجة جديدة تُبشّر بالتغيير" بإدارة أيمن أوكله، ومشاركة رالف بوجيه، أضوى فهد، وآية بكري.
وسيوفر المؤتمر ورشَ عملٍ تعليميةً للحضور الأصغر سناً، منها ورشة "تعلم النوتات الموسيقية مع مكان" و"تعلم كيفية العزف على العود للأطفال"، ويقدمهما المدربون ضياء الحسن، ومحمد وكركشان، وحسنين شيخ.

الفعاليات المصاحبة

على مدار ثلاثة أيام، سيجتمع الموسيقيون، والخبراء، والجمهور من المنطقة والعالم للمشاركة في جلساتٍ، يديرها متحدثون محترفون، ويناقشون فيها الركائز الأربع الأساسية للمؤتمر المتمثلة في تطوير المواهب، وتعزيز مكانة الموسيقى عبر المشهد، وتعزيز روح الإبداع عبر الابتكار، وإحداث التأثير، وهي الركائز التي يتبنَّاها المؤتمر العام الجاري لدفع مسيرة النمو، والتوسُّع في صناعة الموسيقى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيصاحبها حفلاتٌ، ستُقام ضمن الأنشطة المسائية للمؤتمر للاستمتاع ببرنامجٍ حافلٍ من العروض الموسيقية لـ 157 فناناً وفنانةً وموهبةً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.
كذلك ستنظَّم حفلاتٌ وعروضٌ غنائيةٌ متنوعةٌ مع 27 فرقةً موسيقيةً، من بينها تشارلز آفا، مين 8، دي جي بونيتا، عون جوينات، دانا، ماشين آايت مان، نايت شيفت، كيرلز، عين شمس، وناسيل.
 

شاهد المزيد النجوم الخليجيين يعبرون عن سعادتهم بالتواجد في ميدل بيست