النوايا الحسنة لا تكفي.. تفاعل النجوم مع استقالة هند صبري

هند صبري من جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي - تصوير  |  بتول الدعاوي Batool Al Daawi
هند صبري من جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي - تصوير | بتول الدعاوي Batool Al Daawi

لأن النوايا الحسنة وحدها لم تعد كافية لإنقاذ أطفال ونساء غزة، تفاعل نجوم الفن والإعلام مع إعلان النجمة التونسية هند صبري استقالتها من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بعد أن قضت نحو 13 عامًا من العمل معه، وتوجت مع فريقه بجائزة نوبل للسلام، وأكد أغلب النجوم أن المؤسسات الدولية أبدت عجزا عن إغاثة الأطفال ووقف استهداف المستشفيات والمدنيين.

كندة علوش: موقف شجاع من فنانة وإنسانة شجاعة

الفنانة السورية كندة علوش أعادت مشاركة بيان هند صبري، وعلقت عليه عبر حسابها بموقع X قائلة: موقف شجاع من فنانة وإنسانة شجاعة ومسئولة ومدركة تماماً لدورها الإنساني الفعال في ظل الأزمات الكبيرة.

 

 

وتابعت: كل المحبة والاحترام لقرارك الشجاع، ولهذه الخطوة التي تعبر عن صدقك وإخلاصك في دعم القضايا الإنسانية المحقة".

وعلقت الفنانة مي كساب على استقالة الفنانة هند صبري من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة ببرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عبر حسابها الرسمي بموقع "X" قائلة: "هند صبري.. هكذا يكون الفنان الحقيقي، ربنا يحفظك".

شاهدي أيضا: هند صبري: أفكر يومياً في اعتزال مواقع التواصل.. والأوسكار لا يشغلني

رضوى الشربيني: موقف محترم وقوي جدًا وشجاع من ست قوية وشجاعة

الإعلامية رضوى الشربيني، منحت هند صبري فقرة كاملة من برنامجها "هي وبس" لدعم قرارها، وقالت رضوى: خلال المشوار الطويل طوال الـ 47 يوم لو أنا عديتهم صح، كل واحد فينا كان له موقف مختلف عن الآخر، وكل واحد لينا كان له طريقة في التعبير والاعتراض".

وأضافت: "حد كان بيكتب منشور، حد كان بيتكلم، حد كان بيقطع صور معينة على الهواء، وفيه ناس عملت أكتر من كده بشوية ومنهم الفنانة هند صبري اللي قررت التنحي عن دورها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي".

وتابعت رضوى الشربيني عن موقف هند صبري: "موقف محترم وقوي جدًا وشجاع من ست قوية وشجاعة، هند كانت كتبت من أسبوعين كلمتين اتفهموا غلط والناس هاجمتها، والحقيقة أنها كان قصدها حماية المدنيين في غزة، لكن تم فهم المنشور بشكل خاطئ وقالوا عليها كلام غير لائق بالمرة وهند سكتت ومعلقتش كعادتها".

وأكملت: " استقالت من منصبها ومش كتير بيعملوا كده وبياخدوا الموقف الحاسم الواضح أمام الناس كلها، برافو هند ونتمنى من كل الناس اللي عندها صوت عالي وشهرة وقوة الكلمة أنها تاخد نفس الطريق ده، الكلمة هتشكل ضغط والضغط ممكن يغير واقع".

طارق الشناوي: متفهم دوافع هند صبري

الناقد طارق الشناوي أبدى تفهمه لموقف هند صبري، ولكنه اعترض على القرار مؤكدا أن مكانتها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، كان من الممكن الاستفادة منها لتقديم أي دعم ممكن لأطفال غزة، وأضاف عبر حسابه بموقع الفيس بوك: قررت هند صبري الاستقالة من منصبها سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية، احتجاجا علي ما وصفته بالعجز عن مواصلة عملها، والذي تجسد في مأساة غزة، والتي راح ضحيتها الآلاف ولا يزال الرقم في ازدياد، وأغلبهم من الأطفال بسبب البطش الإسرائيلي وتقاعس العالم".

وتابع، "متفهم دوافع هند ولكني أختلف معها في الوسيلة، هل نواجه العجز بمزيد من العجز أم بالإصرار على الموقف والبحث عن حلول وفضح المتواطئين، الاستقالة ليست أبدا الحل، الإصرار على المقاومة هو الحل".

رسالة شكر من لميس الحديدي لـ هند صبري ولطفي بوشناق

الإعلامية لميس الحديدي، وجهت رسالة شكر للفنانة هند صبري ومواطنها الفنان لطفي بوشناق، وذلك بعد قرار استقالتهما من منصبيهما كسفراء للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة، وقالت خلال برنامجها "كلمة أخيرة" أنها تُحيي كلًا من الفنان لطفي بوشناق والفنانة هند صبري لأنهما اتخذا قرارًا قد يصعُب على البعض اتخاذه، واستقالا من منصبيهما كسفراء للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة.

تابعت لميس الحديدي أن الفنان لطفي بوشناق، قد اتخذ قرار الاستقالة في أعقاب الاعتداء على المستشفى المعمداني في أكتوبر الماضي، تنديدًا بالصمت الرهيب لمنظمة الأمم المتحدة أمام ما يحدث في حق المدنيين الأبرياء في فلسطين.

وأشارت إلى أن الفنانة هند صبري، أعلنت الأربعاء الماضي عن استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بعد 13 عامًا عملت خلالهم في البرنامج، وذلك احتجاجًا على استخدام أسلوب التجويع والحصار من قبل قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت لميس الحديدي أنها توجه تحية لـ "صبري"، لقيامها بذلك وأنها فنانة مسؤولة لا تتخذ المناصب بصورة شكلية أو شرفية، ولكنها عملت معهم لمدة 13 عامًا في برنامج مهم لدعم ومكافحة الجوع في كل أنحاء العالم، وعندما وجدت أن ما يحدث في غزة غير آدمي وغير إنساني، وأن البرنامج لا يستطيع أن يُقدم لهم شيئًا بسبب آلة الحرب المدمرة والطاحنة، قررت الانسحاب.

أضافت أننا في وقتٍ صعب، ويجب تحية كل من يتخذ فيه هذه القرارت الهامة، موضحة أن عددًا من الفنانين قد تقدموا أيضًا باستقالتهم من مناصب سفراء النوايا الحسنة بالأمم المتحدة، عام 2006 على خلفية الجرائم الإسرائيلية في جنوب لبنان، ومنهم الفنان دريد لحام وحسين فهمي وجمال سليمان.

يذكر أن هند صبري أعلنت استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تعبيرا عن عجز المؤسسات الدولية عن تقديم أي دعم لشعب فلسطين، وألمحت هند إلى محاولاتها المستمرة لطلب الدعم والمساعدة دون جدوى، ولم يكن ممكنا أن تظل صامتة أمام حرب تجويع الشعب الفلسطيني.

أضافت هند صبري في البيان الرسمي "أكتب هذا بقلب مثقل وحزن عميق؛ حيث قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتز به وألعبه منذ سنوات".

وأضافت هند صبري: "لقد تعلمت كثيرًا.. وبكيت كثيرًا معكم جميعًا طوال هذه الرحلة التي ستظل دائمًا في قلبي، فأنا ومنذ ثلاثة عشر عاما.. أصبحت جزءا من الأسرة الكبيرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، جزءًا من مهمة عظيمة ونبيلة.. وأنا فخورة بذلك، لقد رأيت طوال هذه السنوات كيف كرس رجال ونساء شجعان في جميع أنحاء العالم حياتهم لخدمة الآخرين، ولهذا السبب أكنّ لهم حبًا واحترامًا عميقين".

هند صبري: لدينا إحساس بالعجز

وتابعت هند صبري: "خلال الأسابيع الماضية شهدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي، في الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه كعادتهم دائما تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة، ولم يكن بوسعهم إلا عمل القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم الموت".

واستكملت هند صبري: "لقد حاولت إيصال صوتي على أعلى مستوى في برنامج الأغذية العالمي والانضمام لزملائي في المطالبة باستخدام ثقل البرنامج، مثلما فعل بنجاح في السابق، للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار الإنساني والفوري في قطاع غزة، والاستفادة من نفوذ البرنامج لمنع استخدام التجويع كسلاح حرب".

هند صبري: أرفض استخدام سلاح التجويع

وأضافت هند صبري: "لأنني كنت على يقين من أن برنامج الأغذية العالمي -الذي حصل على جائزة نوبل للسلام قبل 3 أعوام فقط- بعد أن كان مشاركا نشطا في قرار الأمم المتحدة رقم 2417 الذي أدان استخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب، سوف يستخدم صوته بقوة كما فعل في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية المتعددة، ومع ذلك، فقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الستة والأربعين الماضية ضد أكثر من مليوني مدني في غزة، وهو السلاح الذي قتل حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص، وأصبح أكثر من 1.6 مليون شخص بلا مأوى، ودُمرت نصف المباني، وقصفت المستشفيات والمدارس التى من المفترض أن تكون ملاجئ آمنة".

واختتمت هند صبري بيانها: "لأجل ذلك أعلن استقالتي وأتمنى لجميع زملائي في برنامج الأغذية العالمي السلامة والسلام، مع تأكيدي أنني لن أتخلي عن دوري الإنساني والمجتمعي، لكنني سأقوم به بصيغ أخرى ومختلفة، وأنا أوكد أن هذا البيان هو كل ما سيتم قوله بخصوص هذا الموضوع ولن أعلق عليه في أي وسيلة إعلامية أو صحفية، وأثمن لأصدقائي الإعلاميين والصحفيين احترامهم لهذا".

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»