المحكمة تطلب استشارة خبير قبل وقف أغنية دقوا الشماسي

ملك الحسيني - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيس بوك
ملك الحسيني - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيس بوك

كشف محمد شبانة وكيل ورثة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ عن قبول القضاء الدعوى المقدمة منهم لوقف عرض أغنية دقوا الشماسي بصوت ملك الحسيني وقال عبر حسابه على موقع الفيس بوك: بفضل من الله بعد انا قمت بتكليف المستشار ياسر قنطوش بعمل اللازم قانونا لوقف اعلان دقوا الشماشي تم ندب خبير لإيقافه.

قاضي الأمور الوقتية أصدر قرارا بقبول طلب ورثة عبد الحليم

وأصدر قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الاقتصادية قرارا بقبول الطلب المقدم على عريضة من ورثة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ بوقف بث ونشر اعلان دقوا الشماسي، وندب خبير في الدعوى رقم ٤٦ - أوامر وقتية لسنة ٢٠٢٤.

تابعي المزيد: أول تعليق لـ ملك مطربة دقوا الشماسي.. أنا فخورة

وكان المستشار القانوني ياسر قنطوش محامي ورثة الفنان عبدالحليم حافظ قد تقدم بدعوى وكيلا عن محمد محمد علي اسماعيل شبانة وورثة زينب عبدالقادر الشناوى ابنة المرحومة علية على إسماعيل شبانة شقيقة العندليب الاسمر ضد الشركة المنتجة لإعلان دقوا الشماسي للمطالبة بوقف نشر الإعلان الذي تم فيه استخدام اغنية خاصة بأداء عبد الحليم حافظ وهي اغنية "دقوا الشماسي" وعرضها باسلوب فيه تشويه الأغنية وتحريف لادائه الغنائي والتمثيلي مما أثار غضب واستياء الورثة.

ندب خبير لفحص الأغنية

وجاء في القرار أنه سيتم ندب خبير صاحب الدور المختص بشئون الملكية الفكرية للاطلاع على الفلاش ميموري المرفق بالأوراق ثم الانتقال برفقة معاون التنفيذ الي مقر الشركتين المعترض ضدهما للحصول على نسخة من الإعلان مع بيان عما اذا كان هناك ثمة تعدي على حقوق الملكية الفكرية للطالبين.

ملك الحسيني تتجاهل الأزمة

وتجاهلت المطربة الشابة ملك الحسيني حالة الجدل والانتقادات الموجهة إليها بعد إعادة تقديم أغنية "قاضي البلاج" للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ بطريقة رأى البعض أنها تسيء للتراث الموسيقي، وأكدت ملك بأول تعليق إنها فخورة بما قدمته.

ونشرت ملك الحسيني صور من كواليس إعلانها، عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، وعلقت: "أنا بقالي ٣ أيام بقرأ كل مسدجاتكو وكومنتاتكو، حتى لو مش ملاحقة أرد على كل حد، وفعلا دعمكم وكلامكم بيبسطني أوي، فخورة بكل بروجيكت عملته وكل خطوة في حياتي باخدها".

يذكر أن جمعية المؤلفين والملحنين تدخلت لتوضيح الموقف القانوني من إعادة استخدام أغنية "دقوا الشماسي" للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، في حملة دعائية متهمة بتشويه التراث والعبث بلحن الراحل منير مراد، وأكدت الجمعية أن موقف الشركة المنتجة للإعلان "قانوني" ولا توجد أية مخالفات تستوجب تقديم بلاغات قانونية.

الأغنية تم تقديمها ضمن الحملات الإعلانية لموسم رمضان 2024 بصوت المطربة الشابة ملك الحسيني، وأثارت الكثير من الجدل بعد اتهام صناعها بتشويه تراث الموسيقى العربية، وأعلنت أسرة عبد الحليم حافظ بدء التحرك قانونيا لمنع عرضها، ما دفع جمعية المؤلفين والملحنين لإصدار توضيح رسمي أعادت الشركة المسؤولة والمقدمة للإعلان يؤكد أنها حصلت على تصريح من الجهات المسؤولة لإعادة استغلال لحن الأغنية في إعلان ترويجي، بصوت ملك الحسيني، وذكرت الشركة المتخصصة في الاستشارات الهندسية أنها حصلت على تصريح من جمعية المؤلفين والملحنين لاستغلال اللحن في الإعلان.

توضيح جمعية المؤلفين والملحنين

وجاء نص توضيح جمعية المؤلفين والملحنين كالتالي: بالإشارة إلى طلبكم التصريح باستخدام أغنية «قاضي البلاج» تأليف عضو الجمعية الأستاذ مرسي جميل عزيز، وألحان عضو الجمعية الاستاذ منير مراد، فإن الجمعية بصفتها خلفًا خاصًا عن أعضائها من المؤلفين والملحنين والناشرين، وفي إطار لائحة النظام الأساسي للجمعية ولائحتها الداخلية، فإنها تصرح لكم كلمات وألحان الأغنية المذكورة لمدة «90 ثانية» في إعلان للعرض على القنوات الآتية:«dmc، الحياة، TEN، CBC، ART، ON E، ON Drama، MBC Masr، القناة الأولى، المحور، النهار، النهار دراما، القاهرة والناس»، لمدة ثلاث شهور من تاريخه وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا لمدة عام من تاريخه.

عائلة عبد الحليم حافظ ترفض تشويه أغانيه

وأعلن محمد شبانة ابن شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ رفضه أي استغلال للتراث من أجل التربح، وليس من أجل الحفاظ عليه أو تعريف الناس به.

وأضاف محمد شبانة في تصريحات صحفية أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تهدف للحفاظ على التراث من العبث والتشويه، مؤكدًا أن المستشار ياسر قنطوش بصدد رفع دعوى قضائية للرد على الإعلان، كما عبر شبانة عن ضيقه واستيائه من طريقة أداء الأغنية بالإعلان.

أغنية "دقوا الشماسي" من فيلم أبي فوق الشجرة

وقدم المطرب الراحل عبد الحليم حافظ أغنية قاضي البلاج الشهيرة بمقطع دقوا الشماسي، أواخر ستينيات القرن الماضي في فيلم أبي فوق الشجرة، وهي من كلمات مرسى جميل عزيز وألحان منير مراد.

ملك الحسيني تغني دقوا الشماسي

وتصدر اسم المطربة ملك الحسيني تريند محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب طريقتها في إعادة تقديم الأغنية، وتبين أن المطربة شاركت في اختبارات برنامج اكتشاف المواهب الغنائية إكس فاكتور أرابيا عام 2015، ولها عدة تجارب كموديل وممثلة منها المشاركة في مسلسل ريفو للنجم أمير عيد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».