دينا الشربيني كيف صعدت إلى النجومية في 14 عاما؟

دينا الشربيني من جلسة تصوير خاصة لسيدتي
دينا الشربيني من جلسة تصوير خاصة لسيدتي

تعد النجمة دينا الشربيني من أهم وأنجح ممثلات جيلها، ومن أكثرهن شهرة، وواحدة من الفنّانات البارزات في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد صدور الجزء الثاني من مسلسلها "كامل العدد" في رمضان الماضي 2024 والذي حققت من خلاله أداء رائعاً كما عودتنا، وجسدت دور الأم العصرية التي تواجه العديد من المصاعب مع الأجيال الحديثة.
وفي هذا المقال سوف نرصد لكم أهم أعمال دينا الشربيني ونقاط التحول في حياتها ومسيرتها الفنية.

بدايات دينا الشربيني

دينا الشربيني هي ممثلةٌ وإعلاميةٌ مصرية شابة، وُلدت بمدينة القاهرة في مصر، ودرست الإعلام في جامعة السادس من أكتوبر في القاهرة، والتحقت بورشاتٍ تدريبية في التمثيل بعد تخرجها مع مدربة التمثيل مروة جبريل، وشاركت في دورات لمخارج الألفاظ مع الفنانة إيمان يونس.
بدأت دينا الشربيني مسيرتها الإعلامية في عام 2006، حيث برزت من خلال برنامجها "شبابيك"، والذي عُرض على قناة دريم وحقق نسبةً عاليةً من المشاهدة، كما قدمت في عام 2011 البرنامج اليومي الشبابي "عز الشباب"، الذي عُرض على قناة روتانا.

موهبة فنية مختلفة ونجمة ذات طابع مميز

بدأت دينا الشربيني مسيرتها الفنية في عام 2010، بمسلسل "عرض خاص"، والذي تم اختيارها فيه من خلال مسابقة لاختيار وجوه جديدة كان على رأسها المخرج هادي الباجوري، وتم اختيارها للعمل وشاركها فيها عدد من النجوم أبرزهم عزت أبو عوف، كريم فهمي، ياسمين رئيس، علاء حسني وغيرهم، من إخراج هادي الباجوري.
وتدور قصته حول خمسة شباب يحاولون دخول عالم جديد عليهم وهو عالم الفن. الخمسة يشتركون في الحلم نفسه رغم اختلاف أسباب رغبتهم في تحقيقه، ورغم اختلاف صفاتهم الجسمانية والنفسية ومستوياتهم الاجتماعية والمادية. يقودهم طوال الطريق فنان مثقف وواع هو د.عزت أبو عوف.

عام 2011

في عام 2011 تألقت دينا الشربيني في مسلسل "المواطن X"، والذي عرض خلال المارثون الرمضاني، وظهرت موهبة دينا بشكل كبير في هذا المسلسل والذي جسدت فيه دور فتاة شعبية، وشاركها عدد من النجوم أبرزهم أمير كرارة، عمرو يوسف، يوسف الشريف، شيري عادل، أروى جودة، محمود عبد المغني، وفادية عبد الغني، والعمل من إخراج عثمان أبو لبن.
وتدور أحداثة حول قتل أحمد قاسم الشهير بإكس في حادث بشع، ثم تعرض أحداث ما قبل وفاته لتظهر علاقة البطل بأهله وأصدقائه وكل المؤثرين في حياته حتى تعرضه لهذه الحادثة، وتتم التحقيقات حول قضية وفاته لمحاولة معرفة من قتل إكس.
ويمكنكم الاطلاع على .. بالفيديو هل ترتدي دينا الشربيني الفستان الأبيض قريبا؟

عام 2012

في عام 2012 شاركت في ثلاثة أعمالٍ درامية لهذا الموسم هي المسلسل الدرامي "طرف ثالث"، مع أمير كرارة، عمرو يوسف، محمود عبد المغني، سيد رجب، هنا شيحة، أمنية خليل، ومن إخراج محمد بكير.
وتدور قصته حول ثلاثة شبان يقف القدر في طريقهم لتحقيق أحلامهم مما يزيد من إصرارهم على تحقيقها.
كما شاركت في الدراما المشتركة من خلال مسلسل "روبي"، مع سيرين عبد النور، أمير كرارة، مكسيم خليل، تقلا شمعون وغيرهم وإخراج رامي حنا.
والمسلسل يحكي قصة فتاة تدرس في الجامعة من أسرةٍ فقيرة تقرر أن تغير من حياتها وتبتعد عن حياة الفقر ضمن أحداثٍ اجتماعية.
كما ارتبط الجمهور وخاصة البنات بدينا الشربيني كثيرًا من خلال مسلسل "حكايات بنات" بأجزائه، والذي شاركت فيه مع صبا مبارك، حورية فرغلي، ريهام أيمن، أحمد العوضي، رجاء الجداوي، مها أبو عوف وآخرون، ومن إخراج حسين شوكت.
وتدور قصته حول حياة أربع فتيات وعلاقتهن بأهاليهن وحياتهن الخاصة وأحلامهن وطموحاتهن العملية والشخصية.

في عام 2013

خاضت دينا الشربيني عدداً من الأعمال الدرامية والسينمائية في عام 2013، منها مسلسل "موجة حارة" والذي عُرض خلال المارثون الرمضاني وهو مأخوذ عن رواية "منخفض الهند الموسمي" لأسامة أنور عكاشة، وضم عدداً من الفنانين منهم صبا مبارك، معالي زايد، بيومي فؤاد، خالد سليم، رانيا يوسف، مدحت صالح.
وتدور أحداثه حول حول عائلة "العاجاتي" التي يتوفى عائلها، وتسيطر الأم عليها من بعده وترعى ولديها، أحدهما ضابط شرطة "إياد نصار" في مكافحة الآداب، حيث يتعرض للمشاكل في عمله بسبب أسلوبه العنيف، كما تتغير معاملته لزوجته، أما الثاني فهو شاب ثوري يساري يتسبب في خلق المشاكل لشقيقه ولعائلته، في حين تجمع تلك الأسرة علاقات عديدة بأسر أخرى، منها أسرة حمادة غزلان "سيد رجب" الشهير بتجارته المثيرة للشبهات. المسلسل يدور في إطار دراما اجتماعية مثيرة تحدث بها العديد من المفاجآت.
كما شاركت في مسلسل "تحت الأرض" والذي عُرض في نفس الموسم الرمضاني، إلى جانب الفنان الأردني الراحل ياسر المصري والممثلة التركية الشهيرة سونغول أودين والممثلة إنجي المقدم والفنان أمير كرارة.
وتدور أحداثه حول ضابط أمن الدولة جمال الجبالي "أمير كرارة" الذي تحول إلى إرهابي مأجور من قبل جهة رسمية، من مصلحتها إبقاء البلد في حالة اضطراب للبقاء في السلطة، وبمرور الوقت يضطر جمال للمشاركة في قتل طفل، ولكن ضميره يستيقظ مؤخرًا، ثم يتعرف على تولين "سونغول أودين" التي تعاني من الجفاء في حياتها الزوجية مع زوجها المهدي "حاتم علي"؛ زعيم إحدى عصابات المافيا، وتقع تولين في حب جمال وعندما يعلم زوجها بالأمر يحاول إرسال قاتل مأجور لقتل جمال من دون جدوى، إلا أنه في النهاية يقع في أيدي رجال الأمن في أثناء قيامه بعملية إرهابية جديدة.

أما فيلم "الحفلة" فكان أول عمل سينمائي لدينا الشربيني، وتدور أحداثهُ في إطارٍ بوليسي حول عملية اختطاف زوجة رجل أعمالٍ معروف في إطار من الغموض لحين اكتشاف أن زوجها هو من قام بقتلها، وقد شاركها في بطولته أحمد عز، روبي، جومانا مراد، محمد ممدوح، ومها أبو عوف، محمد رجب، ومن إخراج أحمد علاء الديب.
كما شاركت في الفيلم الكوميدي "سمير أبو النيل"، مع عدد من النجوم منهم أحمد مكي، نيكول سابا، حسين الإمام، وإخراج عمرو عرفة، وتدور قصته حول شابٍ بخيلٍ عاطلٍ عن العمل في إطارٍ كوميدي، والمفارقات التي ستحدث له في حياته بعد تأمينه على ثروةٍ كبيرة من ابن عمه المريض.
ويمكنكم متابعة .. هوايات أبرز النجمات العرب.. بالفيديو والصور

في عام 2016

شاركت دينا الشربيني في 2016 بمجموعة أعمال مميزة كان أهمها والذي حقق إيرادات ونجاحًا كبيرًا فيلم "هيبتا المحاضرة الأخيرة"، مع عدد من النجوم أبرزهم ماجد الكدواني، شيرين رضا، عمرو يوسف، أحمد مالك، أحمد داود، جميلة عوض.
وتدور قصته حول الدكتور "شكري مختار- ماجد الكدواني" اختصاصي علم النفس أن يقدم محاضرة أخيرة، ويقوم من خلال محاضرته الأخيرة باﻹجابة على واحد من أهم الأسئلة المركزية، وهو كيفية حدوث الحب، حيث يشرح خلال محاضرته المراحل السبعة للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات.

كما شاركت في الفيلم الكوميدي "كدبة كل يوم"، مع عمرو يوسف، شيرين رضا، درة، محمد ممدوح، كريم قاسم ومن إخراج خالد الحلفاوي.
يتلقى كل من "هشام وهادية" اللذين يعملان في نفس وكالة اﻹعلانات دعوة لقضاء اﻹجازة في مرسى علم في المنتجع السياحي الذي تملكه "شريهان"، ويصطحب "هشام" زوجته "عيشة"، بينما تصطحب "هادية" زوجها "عادل" في هذه اﻹجازة، وتكشف هذه اﻹجازة أكثر من ذي قبل عن المشاكل التي يواجهها أربعتهم في زيجاتهم.
إذا أعجبكم هذا الموضوع أطلعوا على .. إطلالات شيرين رضا باللون الأسود تُزيدها جرأة
كما أبدعت دينا في المسلسل الدرامي المقُتبس عن روايةٍ للكاتب الكبير نجيب محفوظ والذي يحمل نفس اسمها "أفراح القبة"، مع منى زكي، إياد نصار، صبا مبارك، صبري فواز، جمال سليمان، وإخراج محمد ياسين .
وتدور قصته داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، يعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم "أفراح القبة"، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي، يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل.
وأيضًا من إبداعات دينا الشربيني مسلسل الغموض والجريمة والإثارة "جراند أوتيل" المُقتبس عن مسلسلٍ إسباني يحمل نفس الاسم، وتدور أحداثه في الخمسينات من القرن الماضي، حيث علي الذي يبدأ في البحث وراء اختفاء شقيقته المريب، التي كانت تعمل خادمة في أحد الفنادق الكبرى بأسوان.
وشاركها في المسلسل عمرو يوسف، أحمد داود، محمد ممدوح، أمينة خليل، سوسن بدر، ومن تأليف تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير.

في عام 2017

برزت من خلال مجموعةٍ كبيرةٍ من الأعمال الدرامية إلى جانب فيلمين سينمائيين، حيث شاركت في الجزء الثاني والثالث من مسلسل "حكايات بنات" إلى جانب كلٍّ من الممثلين صبا مبارك، إنجي مقدم، ندى موسى، رمزي لينر، عمرو صالح وغيرهم.


وفي مسلسل الدراما والغموض "عشم إبليس" إلى جانب عمرو يوسف ودلال عبد العزيز وأحمد بدير وريم مصطفى، والذي تدور قصته حول "مروان سالم" طبيب تجميل واسع النجاح لكنه ليس على وفاق مع المقربين إليه؛ فوالدته وزوجته، وأصدقاؤه يخططون لحجب عقود قانونية هامة يحاول مروان الوصول إليها بكل ما أوتي من قوة، ويتعرض لحادث سيارة يُفقده ذاكرته، بينما تحاول والدته مع زوجته وأصدقائه استغلال الموقف لصالحهم، فيضللون مروان ويقصّون عليه أكاذيب.
ومسلسل الكوميديا والفانتازيا "خلصانة بشياكة"، الذي يتحدث في إطارٍ من الأحداث الكوميدية عن موت جميع البشر عدا مجموعة تعيش في مصر نتيجة حدوث حربٍ عالميةٍ ثالثة بسبب الصراع بين الرجال والنساء، وشاركت فيه مع أحمد مكي، هشام ماجد، شيكو، بيومي فؤاد، محمد أسامة وآخرون.
ومن الأفلام المميزة في مسيرتها "جواب اعتقال"، الذي تدور أحداثه حول شابٍ ينضم إلى مجموعةٍ إرهابية معتقدًا بأنّه جهادٌ في سبيل الله، والتغيير الذي سيحصل لهُ بعد قتل الجماعة لأخيه ومحاولتهُ الانتقام، وشاركت مع محمد رمضان، سيد رجب، صبري فواز، جميل راتب وآخرون.

وأيضًا "هروب اضطراري"، الذي تدور أحداثهُ حول عملية اغتيال رجل أعمالٍ مصري معروف ومحاولة كل متهم من المتهمين إظهار براءتهِ من التهمة المنسوبة لهُ، وشاركته مع أحمد السقا، أمير كرارة، غادة عادل، فتحي عبد الوهاب وآخرين.

عام 2018

شاركت بدور البطولة في مسلسل الإثارة والتشويق "مليكة"، مع صفاء الطوخي، مصطفى فهمي، عمر السعيد، محمد شاهين، وتدور الأحداث حول إحدى الفتيات التي تحضر حفل زفاف مع ابنة خالتها، ويحدث انفجار مدوٍ تموت على إثره إحداهما فتتقمص الأخرى شخصيتها، وتعيش حياتها في توتر وقلق.
كما شاركت في فيلم الإثارة والتشويق البوليسي "بني آدم"، مع يوسف الشريف، أحمد رزق، محمود الجندي، هنا الزاهد، وتدور قصته حول رجل الأعمال "آدم" الذي يتهم بأعمال إجرامية، في الوقت الذي تلجأ إليه الشرطة في مهمة خطيرة، فهل الأحداث ستتطور وتجعله متورط، أم هناك جانب غامض غير معروف عنه؟.

عام 2019

انطلقت دينا الشربيني في الدراما وتألقت في مسلسل "زي الشمس" والذي عرض في رمضان، وشاركها البطولة أحمد صلاح السعدني، سوسن بدر، ريهام عبد الغفور، أحمد داود، وتدور قصته حول تعرض "فريدة" شقيقة المحامية "نور" للقتل على يد أحد الأشخاص المجهولين، فتبدأ شقيقتها في البحث عن القاتل، وتُشير أصابع الاتهام لتورط العديد من المقربين له.

عام 2020

أثبتت دنيا الشربيني جدارتها الفنية من خلال دورها في مسلسل "لعبة النسيان"، والذي عُرض في رمضان، وشاركها في البطولة أحمد داود، إنجي المقدم، محمود قابيل، على قاسم، وتدور أحداثه تستيقظ رقية بعد غيبوبة 4 أشهر، فتكتشف أنها لا تتذكر أي شيء حدث في الست سنوات الأخيرة من عمرها، وأنها تسببت في مقتل زوجها بسبب خيانتها.

عام 2021

تصدرت دينا الشربيني بطولة فيلم "ثانية واحدة"، من إخراج أكرم فريد، وشارك في بطولته مصطفى خاطر، بيومي فؤاد، فتحي عبد الوهاب، علا رشدي، وعكس هذا الفيلم استمرار دينا الشربيني في التمثيل والنشاط السينمائي، تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي كوميدي، حيث يتعرف شاب على فتاة ويتسبب لها في الكثير من المشاكل، ثم يتعرض لحادث يقلب حياته بشكل كبير.
كما عرض لها في نفس العام أيضًا "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" مع النجم كريم عبد العزيز، بيومي فؤاد، ماجد الكدواني، محمد ثروت، وتدور أحداثه حول المذيع خالد، ومشاكله الدائمة مع زوجته خبيرة العلاقات الزوجية ثريا، واللذان لا يتفقان في حياتهما أبدا، مما يُشعل النيران بينهما، ولخطأ غير مقصود يُحذف أسماء جميع المتزوجين من النظام الاجتماعي، فيتحول جميع المتزوجين إلى مطلقين، فيتولى صديق خالد عقد لجنة للصلح بين الجميع.

وفيلم "30 مارس" مع أحمد الفيشاوي، خالد الصاوي، أسماء أبو اليزيد، صبري فواز، محمد شاهين، وتدور أحداثه حول رحلة "علي" الهارب من جريمة قتل لا يعرف حتى هل ارتكبها أم لا، فيبدأ في جمع خطوط الحقيقة بمساعدة صديقه المحامي وجارته، ومع مرور الوقت يجد نفسه يتورّط في قضايا أخطر بكثير مما تصوّر، تجعله على حافة الجنون أو القتل.
وقدمت بطولة مسلسل "قصر النيل" الذي عرض في رمضان من نفس العام، مع ريهام عبد الغفور، صبري فواز، محمود البزاوي، صلاح عبد الله، تدور الأحداث حول حياة كاميليا التي يُقتل والدها بعد شجاره مع الأرستقراطي فهمي السيوفي أثناء طفولتها، وتعود كاميليا بعد سنوات للانتقام من أبناء عائلة السيوفي.

عام 2022

شاركت دينا الشربيني في بطولة فيلم "حامل اللقب" مع نجم الكوميديا هشام ماجد، أحمد سلام، ليلى عز العرب، أحمد فتحي، وتدور الأحداث حول حياة "يحيى" لاعب كرة القدم وزوجته "مسك" التي تعمل طبيبة أمراض النساء، ويسعى الزوجان لسنين عديدة لإنجاب طفل، ولكنهما يفاجآن بعد حدوث الأمر بشيء غير طبيعي، ويتعرضان للكثير من المواقف الكوميدية.
ومسلسل "المشوار" مع الفنان محمد رمضان والذي عرض في رمضان من نفس العام، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، وتدور الأحداث حول ماهرالذي يضطر لترك البلد رفقة زوجته ورد وابنه رحيم هربًا من رجل الأعمال وتاجر الأثار وجيه ويستقر عند خالته في منطقة الماكس بالإسكندرية في محاولة لإخفاء سره الكبير عن أعين الناس.

عام 2023

شاركت دينا الشربيني في بطولة فيلم "تاج" مع النجم تامر حسني، هالة فاخر، عمرو عبد الجليل، وتدور أحداثه حول حياة التوأم تاج وهارون، اللذين يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما.
وفيلم "يوم 13" مع أحمد داود، شريف منير، أروى جودة، أحمد زاهر وآخرين، وتدور أحداثه في إطار من الرعب، يعود عز الدين من الخارج بعد غياب سنوات طويلة، باحثاً عن أهله، ومع إقامته في قصر عائلته، يكتشف مغامرة غير متوقعة داخل القصر.
كما قدمت دينا الشربيني مسلسل "كامل العدد" في عام 2023، وحقق نجاحاً كبيراً، لتقدم الجزء الثاني "كامل العدد+1" في رمضان 2024، ويشاركها البطولة الفنان المصري شريف سلامة، إسعاد يونس، آية سماحة، وتدور الأحداث عندما يتقابل "أحمد" طبيب التجميل، و"ليلى" صاحبة مشروع مستحضرات التجميل سرعان ما يقعان في غرام بعضهما البعض، ولكن ظروفهما العائلية المختلفة تقف سببا عائقا أمام العلاقة، ولكنهما يقرران الزواج وتحدي الظروف.

كما يعرض لها حاليًا فيلم "شقو" والذي ينافس في موسم أفلام عيد الفطر مع يسرا، عمرو يوسف، أمينة خليل، محمد ممدوح، وتدور أحداثه حول مجموعة أصدقاء خارجين عن القانون يمارسون أعمالاً إجرامية ومشبوهة، لكنها تقودهم إلى أزمات كبيرة وتحدث وراءها تبعات خطيرة، والفيلم مستوحي من رواية أمير اللصوص لـ تشاك هوجان.
وشاهدوا أيضًا .. صندوق مجوهرات يسرا.. تصاميم فاخرة تُكمل سحر إطلالاتها

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».