جو معلوف: نجوى وهيفاء وملحم أحرار ولكن...

5 صور
يُعبّر عن رأيه بكلّ حريّة وتجرّد؛ إعلاميّ مشاكس؛ يذهب إلى النّهاية في الملفّات التي يطرحها؛ سار عكس التيّار، وابتعد عن الفنّ والفنّانين ليُسخّر نفسه لعامّة الشّعب وقضاياه؛ إنّه صاحب برنامج "أنت حرّ"، جو معلوف...
يخوض جو في مواضيع مختلفة، ويحتفظ بصداقات مع فنّانين كثر، لكنّه يخصّ الموسيقار ملحم بركات بمودّة مميّزة، ويعتبر أنّ بركات حرّ في ما يفعل حتّى لو التقى عميلاً من طراز إتيان صقر، بغضّ النظر عن كون بركات صديقه الشخصيّ، وأنّه يفهمه جيّداً. معلوف الذي يُقدّر كذلك الفنّانة نجوى كرم، لا ينسى أن يُذكّرها بالخبز والملح...
"سيدتي نت" التقت جو في مكاتب إذاعة "جرس سكوب"، وكان معه هذا اللقاء:
ما سرّ العلاقة التي تربطك بالموسيقار ملحم بركات، بالرّغم من فارق السنّ بينكما؟ وبالرغم من مزاجه الصّعب؟
نحن أصدقاء.. وأنا من النّاس الذين يفهمونه، فهو فنّان كبير، وهو يثق بي.
ما تعليقك على الحملة التي شُنّت على بركات أثناء وجوده في قبرص وزيارته إتيان صقر؟ وهل صحيح أنّك زرته معه؟
هناك من اخترع هذا الأمر وركبّ الموضوع... كانت الفكرة من زيارة قبرص السياحة وتغيير الجوّ. ولم يلتقِ الموسيقار إتيان صقر، والد الفنّانة كارول صقر...ولنفرض أنّه التقاه فأين المشكلة في ذلك؛ البطريرك بشارة الراعي رآه. ولا أظنّ أنّ ملحم بركات رأى إتيان. في كلّ الأحوال، العملاء كثر، ونعلم من هو وراء الخبريّة، ومَن أوصلها إلى "سيدتي نت"، فهناك من يُريد النيل من فنّ ملحم بركات.
أنت دائماً تُنادي بالحريّة والوطنيّة؟ فأين الوطنيّة من زيارة شخص محكوم عليه بالإعدام؟
إذا كنت أنادي بالحريّة، فما الخطأ إن التقى ملحم بركات إتيان أم لا...؟. لا أرى أنّ هناك خطأ في ذلك، لأنّ لا عمل سياسيّاً بينهما، وملحم بركات أكثر فنّان وطنيّ.
الموسيقار اختار برنامجك "أنت حرّ" ليُعلن أنّه فبرك خبر علاقته بالفنّانة نجوى كرم للدعاية لعمله الجديد، فكيف كانت ردّة فعلك؟
حصلت فجأة، ولم يكن هناك أيّ تحضير للموضوع، بالرّغم من أنّ برنامجي لا أخصّصه للأمور الفنيّة. ولكنّ الموسيقار أحبّ أن يطلّ معي، ولم يكن لديّ أيّ مشكلة.
برنامج "أنت حرّ"، يُقال إنّه نسخة معدّلة عن برنامج "للنشر"؟ ما تعليقك؟
البرنامجان مختلفان ولا يُشبهان بعضهما، وهو كلام يصدر في الإعلام لاستفزازنا. الإعلامي طوني خليفة لديه جمهوره، لكنّ شخصيّتي لا تُشبه أحداً مبدئيّاً، على الأقلّ.
ما هي أهمّ قضية أثرتها في برنامجك؟ وأيّ قضيّة ندمت عليها؟
كلّ قضية من أصغرها إلى أكبرها هي أهمّ قضيّة، وأتعاطى معها كأنّها قضيّة مهمّة، ولم أندم حتّى الآن على أيّ قضيّة.
هل تصلك تهديدات من قبل بعض من تفضحهم؟
بالطبع، يصل تهديدات كثيرة، خصوصاً من قبل السياسيين في البلد، ولكن لا أكترث لتلك التهديدات، وأنا أحرص على الوصول بأيّ ملفّ إلى النّهاية.

لماذا ابتعدت عن الفنّ والفنّانين؟ وهل تفكّر ببرنامج ذي طابع فنيّ في المستقبل؟
ابتعدت عن الفنّانين لأنّ العمل معهم هو لمصلحتهم، بينما الآن أنا أعمل لنفسي ولمصلحتي، ولا أفكّر في أيّ برنامج فنيّ في المستقبل، بالرغم من أنّ الموسيقار وضع فكرة لنقوم بتقديمها سويّاً، فإذا أصرّ سأباشرها معه.
لماذا أقفل تلفزيون "الجرس"، وهل هناك بديل له؟
أنا من أقفل تلفزيون "الجرس"، لأنّ لا طعم له، وكان قد أخذ صبغة الصّحافة الصفراء. وفي الإذاعة لم أستلم من وراء أحد، بل أتيت وقمت بكلّ شيء جديد، لا بل أنا من أسّسها، ولا فضل لأحد فيها.
فوق ذلك، أنا أعشق الإذاعة، وهي الـ "baby" التابع لي.
بصراحة، لم أتوقع في التلفزين أن ينجح برنامجي إلى هذه الدّرجة، ولكن كلّ مكان أعطيه حجمه، وقد نجحت بالاثنين.
ما رأيك بزملائك السّابقين في "الجرس"، رجا ورودولف وشادي خليفة، ومن منهم تفوّق على الآخر؟
كلّ واحد منهم له شخصيّته، وكلّ قد أكمل دربه على طريقته، واستطاع كلّ واحد أن يستمرّ، وهذا مقياسي للأمور...
مع من تربطك صداقات في الوسط الفنيّ؟ وهل لا زلت تملك ملفّات فضائحيّة؟
هناك صداقات مع فنّانين، ولكن لم أتطلّع على ما كان لديّ من ملفّات فضائحيّة. لقد بتنا في زمن نشهد في اليوم الواحد ولادة 100 فنّان وسقوط مئة آخرين.
وعلى هامش اللقاء، أجرينا اختباراً لـ "جو"، على قاعدة "أنت حرّ"، استوحيناه من اسم برنامجه، ليكون استصراحاً له حول بعض الفنّانين والإعلاميين:
ملحم بركات: حرّ أن يُصرّح "اللي بدو ياي" ويروح وين ما بدّو، ولكن لا يمكن أن يبقى ساكتاً للصّحافة التي تخترع أخباراً عنه.
نجوى كرم: حرّة تعيش حياتها بالطريقة التي تريدها وتفكّر بما يحلو لها، وأن تكوّن صحبة مع مَن تريد، ولكن لا يمكنها أن تنسى الخبز والملح الذي يجمعها مع بعض النّاس.
هيفا وهبي: حرّة بزواجها وعلاقتها به، ولكن لا يمكنها أن تجعل ما يمرّ بالصّحافة من دون أن تعلّق كي لا يتمّ تصديق الأخبار.
مايا دياب: حرّة ما تطلع على التلفزيون، وحرّة أن تعتزل التقديم، بس ما فيها إذا بدّها ترجع على التلفزيون ترجع إلا على الـ "أم تي في".
سنا نصر: لا أعتقد أنّ سنا نصر حرّة كثيراً؛ حرّة تحكي، بس ما فيها تجبرنا نسمعها.
مارسيل غانم: حرّ إنّو يضلّ مصدّق إنّو بعدو على عرشو من سنين ولغاية اليوم، بس ما بيقدر ينكر إنّو في واقع على الأرض غير ما هو موجود.
جو معلوف: حرّ أن يقوم بما يريد، لأنّ لا أجندة سياسيّة تربطه بأحد، ولكن لا يستطيع أن يردّ على التشويش الذي يأتي من أناس مضى عليهم الزّمن.