باسل خياط: إعتذرت عن دور أبو شهاب وعن مشاركة يسرا في «خاص جداً»!

يتربّع الفنان باسل خياط اليوم على عرش النجومية الفنية لفئة الشباب. بدأت شهرته بالنمو من خلال أعمال كثيرة شاهدناه خلالها، ومنها مؤخراً «الدوامة»، و«رجال الحسم»، ومن قبلها «أسرار المدينة» و«أهل الغرام» و«مرايا» و«التغريبة الفلسطينية» و«عصر الجنون» و«البواسل» و«صراع على الرمال» و«أحقاد مخفية» و«أبناء القهر» و«على حافة الهاوية» وغيرها الكثير من الأعمال الدرامية.  لمع في فيلم «سيلينا» للمخرج حاتم علي، كما كانت له مشاركات سينمائية أخرى في فيلمي «الليل الطويل» و«من باب الشمس والشياطين» ..

علّق باسل على فوزه بلقب أفضل ممثل سوري في استفتاء «سيدتي» عن مسلسلات وبرامج رمضان للعام 2009، لافتاً إلى أنه حدث مهم، فمحبة الناس والتقييم الإيجابي للأعمال يشكّل لدى أي فنان الدافع الأساسي للعطاء. وقال "فعندما يكون هناك استفتاء لعدد كبير من الناس ومن فئات مختلفة، ومن قبل وجهة إعلامية مهمة كـ«سيدتي»، فهذا بلا شك شيء يسعدني جداً".

وإعتبر "الفن رسالة، ولا شك بأن الفن مصدر رزق الفنان. وهناك من يعمل لكي يكسب المال فقط، وهذا من حقه كي يتمكن من تلبية متطلبات الحياة. بالنسبة لي، أحب العمل الذي يكون وفق مشروعي الذاتي، وهو أن يكون له رسالة وهدف. وطبعاً أنا أفضّل التوازن بين الإثنين".

ونفى أن يكون محسوباً على على المخرج حاتم علي "ولي الشرف بالعمل مع أي مخرج متميّز سواء كان حاتم علي أم نجدت أنزور. وقد قمت مع حاتم علي قبل ذلك بعدة مشاريع فنية، والحقيقة أن ثمة صداقة ورؤية فنية مشتركة تجمعني به"

ورأى أنه "لا نستطيع محاكمة أي عمل سينمائي سوري مقارنة بأي عمل سينمائي آخر في المنطقة، لسبب أن إنتاج فيلم «سيلينا» هو إنتاج خاص، وهو رحلة في مجال ما يسمى بإعادة إنعاش القطاع الخاص في سوريا. من حقّنا كي ننجح، أن نجرّب لعدة مرات. فنحن في سوريا عدنا من خلال هذا الفيلم وبعد غياب طويل إلى سينما القطاع الخاص. ومن أجل هذه العودة الجديدة إلى السينما، نحن بحاجة لكوادر فنية، ولصالات سينما جديدة، ولمخرجين، ولكادر فني متكامل".

وتحدث باسل خياط عن جديده، لافتاً إلى أنه سيؤدي دوره في شخصية يزدجرد الملك الفارسي في مسلسل «القعقاع بن عمرو التميمي» مع المخرج مثنى صبح. وتابع "وهناك مشروع غير مصرّح لي بالحديث عنه حالياً، أتمنى أن يظهر قريباً على المستوى الإعلامي، فهو عمل ضخم سأجسّد فيه شخصية أعتقد أنها الأهم على صعيد عملي الفني، إذ كان لها أثرها الهام في الأدب العربي ككل".

الزميل علي طه مع الممثل باسل خياط


وأشار إلى أنه رفض التمثيل في مسلسل "خاص جداً" إلى جانب يسرا "لأسباب مادية فقط. إذ لا يمكنني أن أقدّم أي تنازل على المستوى المادي، فأنا لست فناناً مبتدئاً أو غير معروف".

وأوضح أنه اعتذر عن تمثيل دور "أبو شهاب" الذي قدّمه له المخرج بسام الملا لأنه لايرغب في تكملة دور نجح بتأديته فنان آخر وهو سامر المصري الذي أحبه الناس بدور العقيد أبو شهاب. وقال "لم أرغب في أن أكون دخيلاً على هذا الدور. وأقول لسامر مبروك عليك النجاح الذي حقّقته في «باب الحارة»".