دليل «سيدتي» الفني لأشهر النجوم والنجمات العرب في العشرينات

استكمالاً لملف الشباب الذي تطرحه «سيدتي» في هذا العدد، نستعرض أهم نجوم ونجمات شباب الغناء في العالم العربي لمن هم دون الثلاثين من عمرهم من خلال التحقيق التالي. والذي هو أشبه بدليل فني يركّز على حياتهم ومسيرتهم الفنية ونجاحاتهم في عالم الفن:

 


 

حسين الجسمي

الإسم: حسين الجسمي - تاريخ الولادة: 21/09/1980 - الجنسية: الإماراتية - البرج الفلكي: العذراء

الدراسة: بدأ حسين الجسمي الغناء رسمياً عام 1999بعد أن فتح له تلفزيون دبي البوابة عبر برنامج للهواة حاز فيه على المركز الأول، ومنها إلى ألبومه الأول الذي حققت فيه أغنية «بودعك» نجاحاً غير متوقع، والتي وضعت حسين الجسمي على طريق للنجاح والتميز وذلك عام 2002، وهو العام الذي وقّع فيه عقده مع شركة «روتانا» التي مازالت تنتج ألبوماته حتى يومنا هذا. من  الإشاعات التي طالته زواجه من الفنانة ميريام فارس. الجوائز: جائزة الموركس دور، كما حاز على لقب «سفير الشباب» من جامعة الدول العربية، ولقب أفضل «فنان عربي» من نقابة الفنانين المغاربة بمراكش، كما كرّم لعامين متتاليين كأفضل فنان من قبل مجموعة قنوات Art.

 

شيرين

الإسم: شيرين عبد الوهاب - تاريخ الولادة: 10/10/1980 - مكان الولادة: القاهرة ـ مصر - الجنسية: المصرية - البرج الفلكي: الميزان

بدأت مشوارها الفني أوائل عام 2000 بأغنية «آه يا ليل». ولكنها لم تكن أولى أغانيها حيث ظهرت مع المطرب محمد محي في دويتو غنائي بعنوان «انت حبيب العين والقلب». وتعاقدت مع نصر محروس قبل أن تقع عدة مشاكل بينهما، إلى أن تمّ فسخ العقد وانضمّت إلى شركة «روتانا». صدر لها عام 2002 ألبوم «فري ميكس 3» مشترك مع تامر حسني، ثم قدمت عام 2003 ألبوم «جرح تاني» وألبوم «لازم اعيش» عام 2005. وآخر ألبوماتها «بطمنك» عام 2008.

 

روبي

الإسم: رانيا يوسف - تاريخ الولادة: 08/10/1980 - مكان الولادة: القاهرة ـ مصر - الجنسية: المصرية - البرج الفلكي: الميزان

بدأت روبي حياتها الفنية ممثلة إلاّ أنها سرعان ما اتجهت الى الغناء وأصبحت أغنية «أنت عارف ليه» متداولة بين الناس.

وروبي التي بدأت مشوارها الفني مع يوسف شاهين في فيلم «سكوت هنصوّر»، كثيراً ما تقول عن نفسها إنها خجولة. البعض يقول إنها تعتمد على شكلها فقط في حين تؤكد روبي امتلاكها مقوّمات فنية أهّلتها للنجومية.

 

دينا حايك

الإسم: دينا حايك - تاريخ الولادة:  10/06/1982 - البرج الفلكي: الجوزاء - الجنسية: اللبنانية - الدراسة: موسيقى في جامعة الكسليك

بدأت دينا حايك نشاطها الفني عام 1999. يهتم بإدارة أعمالها شقيقها داني، وهي تملك عدداً كبيراً من المعجبين الذين أسسوا نادياً خاصاً بها... تحمل دينا لقب «سفيرة الماراتون».

 



يارا

إسمها الحقيقي: كارلا برقاشي - تاريخ الولادة:  1/6/1983 - مكان الولادة: دير الأحمر ـ  شمال لبنان - الجنسية: اللبنانية - البرج الفلكي: الجوزاء

كانت بداية يارا في برنامج "كأس النجوم"، حيث فازت بالكأس وكان عمرها 15 سنة. أما بدايتها الحقيقية مع الفن فكانت بمساعدة طارق أبو جودة الذي قدمها للجمهور واختار لها اسمها الفني يارا. لمع اسمها عام 2005 بعد تقديمها لأغنية "حب كبير" وألبوم "توصي فيا". حصدت يارا العديد من الجوائز من أهمها جائزة سارليفو كأحسن مغنية لبنانية وجائزة البوسنة عندما كانت تمثل لبنان بين 34 دولة حيث فازت بالجائزة الأولى. وفازت بجائزة "الموركس دور" عام 2006 كأفضل فنانة لبنانية وأفضل ديو "آخدني معك" وأطول أوبريت "الضمير العربي". كما فازت أيضاً بـ"الموركس دور" عام 2009 كأفضل فنانة لبنانية لعام 2009 وكأفضل فيديو كليب لهذا العام "ما يهمك".

 

نانسي عجرم

الإسم: نانسي عجرم - تاريخ الولادة:  16/5/1983 - مكان الولادة: الأشرفية ـ بيروت - الجنسية: اللبنانية - البرج الفلكي: الثور

في الثانية عشرة من عمرها، شاركت في برنامج «نجوم المستقبل» في تلفزيون «المستقبل»، وحصدت الميدالية الذهبية في فئة الطرب. بعدها، اختفت عن أعين الجمهور، وبدأت في دراسة فن الصوت والموسيقى، وكان عمرها آنذاك أقل من 18 عاماً حيث قبلتها نقابة الفنانين اللبنانيين المحترفين كعضوة استثنائية. وبدأت نانسي مشوارها الحقيقي مع الفن من خلال أغنية «أخاصمك آه» التي حقّقت لها الانتشار والشهرة.

 

خالد سليم

الإسم: خالد سليم  - تاريخ الولادة: 6/11/1979 - مكان الولادة: الكويت - الجنسية: المصرية - البرج الفلكي:  العقرب

اسمه الحقيقي خالد محمد سليم سمارة. حصل على لقب «مطرب أول جامعة القاهرة» في الأعوام 99/98/97. كما لقب «مطرب أول شباب جامعات مصر لعام 99»، وتمّ تكريمه كأحسن صوت صاعد لعام 2000 في حفل «نجوم 2000» في قناة النيل للمنوعات.

 



جنات

الإسم: جنات - تاريخ الولادة: 1986 - مكان الولادة: المغرب - الجنسية: المغربية

بدأت حياتها الفنية وهي تغني في مهرجانات الموسيقى ببلدها، ثم تمت دعوتها أكثر من مرة للغناء في مهرجان الموسيقى العربية بمصر حيث تعرّف إليها الملحن محمد ضياء وتعاونا معاً إلى أن حدثت بينهما عدة خلافات. ثم اكتشفها المنتج أحمد الدسوقي. وقدّما معاً ألبوم «اللي بيني وبينك» عام 2006. ثم طرحت ألبومها الثاني مع المنتج أحمد الدسوقي وشركة «جود نيوز فور ميوزيك» في أبريل 2009 والذي حمل اسم «حب امتلاك».

 

ديانا كرازون

الإسم: ديانا كرزون - تاريخ الولادة: 30/10/1983 - مكان الولادة: الكويت - الجنسية: أردنية من أصل فلسطيني - البرج الفلكي: العقرب

درست ديانا كرزون الطيران في الأردن. اشتركت في برنامج «سوبر ستار1» وفازت بالمركز الأول، اسـمـهـا الـحـقـيـقـي ديانا محمد سميح كرزون، ولها 3 أشقاء: داوود والتوأمان زين وهيا لها ألبومان فقط وهما «ديانا كرزون سوبر ستار العرب» و«العمر ماشي».

 


رامي عياش

الإسم: رامي عياش - تاريخ الولادة:  18/8/1980 - مكان الولادة: بعقلين ـ لبنان  - الجنسية: اللبنانية

منذ أن كان عمره 7 سنوات، بدأ رامي بالغناء في المدرسة وفي الحفلات العائلية. وفي التاسعة من عمره بدأ رامي عياش يدرس العود والفوكاليز.
عندما أصبح عمره 14 سنة صار رامي يعلّم الموسيقى في مدرسته. وفي الخامسة عشر شارك في برنامج «استوديو الفن». وبعدها، أصبح واحداً من نجوم الغناء في الوطن العربي وأصدر 7 ألبومات بالإضافة إلى العديد من الأغاني المنفردة.

 

ابراهيم الحكمي

الإسم: ابراهيم الحكمي - تاريخ الولادة: 1979 - الجنسية: السعودية

أصبح نجماً معروفاً بعد اشتراكه في برنامج «سوبر ستار 3» وحمله لقب «سوبر ستار العرب». أما أبرز أعماله فهي: «ما بدي قلك شوبني» «صدقني» و«قضية» و«زمان الأولين» و«البارحة». شارك في مهرجاني «هلا فبراير» و«الدوحة».


 

بشار الشطي

الإسم: بشار يعقوب الشطي - تاريخ الولادة: 22/9/1982 - الجنسية: الكويتية - البرج الفلكي: العذراء

 

بدأ نشاطه الفني منذ العام 2005 وكان قبل ذلك يعمل في كورال فرقة المطرب الكويتي نبيل شعيل. أعماله: «بشار الشطي» و«ثاني مرة» و«أقوى من أول» أبرز الإشاعات الصادرة عنه، إعجابه بـ صوفيا المريخ عقب مشاركته في برنامج «ستار أكاديمي» والمذيعة حصة اللوغاني أثناء مشاركتها له في برنامج «استريح»على «تلفزيون الوطن».

 

الوسمي

الإسم الحقيقي: عبد الله سالم المزيني - تاريخ الولادة: 24/12/1980 - البرج الفلكي: الجدي - الدراسة: معهد تجاري

لقب عبد الله نفسه بالوسمي (مطر أول الربيع) بعد أن كان يدخل إلى المنتديات الالكترونية لينشر أشعاره تحت هذا الاسم المستعار الذي كان فألاً حسناً عليه، إذ استطاع الوسمي أن يحظى باهتمام الإماراتيين، خاصة عبر غنائه للون الشعبي بأسلوب جديد وصوت مميز. وكان أن قدم الوسمي ألبومين غنائيين، لكن الألبوم الثالث «سلام العشق» هو الذي حقق له مكانة في قلوب العرب وأهل الخليج على حد سواء.

 

ميريام فارس

الإسم: ميريام فارس - تاريخ الولادة: 5/5/1983 - مكان الولادة: الجنوب ـ لبنان - الجنسية: اللبنانية - البرج الفلكي: الثور

كانت بدايتها الفنية رقص الباليه وهي في التاسعة من عمرها. كما شاركت في برنامج «المواهب الصغيرة» الذي بثه تلفزيون لبنان وفازت بالجائزة الأولى. درست في المعهد الوطني للموسيقى لمدة أربع سنوات.

شاركت ميريام وهي في عمر الستة عشر عاماً في مهرجانِ الأغنية اللبنانيِة. وفازت بالجائزة الأولى. وفي السابعة عشرة، اشتركت في برنامج «استوديو الفن» عن فئة الأغنية الشعبيّة اللبنانيّة وفازت عن محافظة الجنوب. قدّمت أول ألبوماتها وعمرها 20 عاماً مع شركة «ميوزيك ماستر» وكان بعنوان «ميريام».

 



عباس إبراهيم

الإسم: عباس ابراهيم - تاريخ الولادة: جدة 1987  - الجنسية: السعودية

جاءت بدايته من خلال ألبوم «اسمعوني» عام 2003 وانطلاقته كانت عام 2004 من خلال أغنية «ناديت». أما أبرز أعماله فهي: أغنية «ناديت» و«أمنتك الله» و«لفتة» و«ما قصرت» و«خان» و«المسافر» شارك بالعديد من المهرجانات الداخلية والخارجية. الإشاعات التي أطلقت عليه كثيرة ولكن أبرزها زواجه من المذيعة رزان مغربي. الجوائز التي حصل عليها: أفضل مطرب خليجي صاعد في جوائز الموسيقى العربية التي أُقيمت لأول مرة على مستوى العالم العربي ونظمته أكاديمية الموسيقى العربية.

 

دوللي شاهين

الإسم: دوللي شاهين  - تاريخ الولادة: 2/7/1980  - الجنسية: لبنانية - البرج الفلكي: السرطان

دوللي شاهين نجمة غنائية شابة أطلّت على الساحة الفنية مع أولى أغانيها الخاصة "ممو عيني"...  دوللي قدمت عدة تجارب سينمائية في مصر أبرزها فيلم "ويجا" مع المخرج خالد يوسف.

 

رويدا عطية

الإسم: رويدا عطية - تاريخ الولادة: 1/7/1982 - مكان الولادة: حمص ـ سوريا  - الجنسية: سورية - البرج الفلكي:  السرطان

غنت رويدا في برامج الأطفال واعتبرت هذه الخطوة الأولى في طريقها الفني. اشتركت في أندية مختلفة لإحياء التراث، وتقدمت لمسابقة «سوبر ستار ـ1» فعرفها الجمهور وأحبها ما شجعها أكثر فأكثر على المضي قدماً في تحقيق حلمها وإطلاق أغنيات خاصة بها ولا سيّما أنها غنّت أغنية ثنائية مع المطرب وديع الصافي الذي تعتبره قدوة فنية لها.

 

آمال ماهر

الإسم: آمال ماهر - تاريخ الولادة: 19/2/1985 - الجنسية: المصرية  - البرج الفلكي: الدلو - الدراسة: معهد الموسيقى

إكتشفها الرئيس المصري حسني مبارك عندما غنت أمامه خلال زيارته لمبنى التلفزيون. وكان عمرها لا يتجاوز الرابعة عشرة من العمر. وكانت آمال قد اشتهرت بأدائها لأغنيات الراحلة أم كلثوم، ما جعلها تقف على أهم المسارح العربية وفي المحافل الرسمية، ليتبناها لاحقاً الفنان عمار الشريعي الذي يعتبر أول من أطلقها فنياً. لكن آمال أرادت أن تخرج من عباءة أم كلثوم والقصائد لتحظى بفن يتناسب وعمرها الصغير، فانفصلت عن الشريعي وأطلقت ألبومها الأول. تزوجت ماهر بالملحن محمد ضياء الدين لكن زواجهما لم يدم طويلاً فانفصلا بعد أن أنجبت ابنها عمر.

 



حسام حبيب

الإسم: حسام حبيب  - تاريخ الولادة: 31/5/1980 - الجنسية: المصرية - البرج الفلكي: الجوزاء

بدأ حسام حبيب حياته الفنية بتلحين أغنية «عايشالك» للنجمة اللبنانية إليسا، وقد كانت بمثابة النقلة الفنية له، كما لحّن لها «قد ما بشتاقلك» من ألبوم «أحلى دنيا». إتجه حسام للغناء من خلال أول ألبوماته «لسه» الذي صدر عام 2004. بعد ذلك. أطلق ثاني ألبوماته «أجمل قصة حب» عام 2006 مع شركة» ميلودي ميوزيك». وفي عام 2008، قدّم حسام ثالث ألبوماته «جوا القلب» مع  شركة «ميلودي ميوزيك» أيضاً.

 

صوفيا المريخ

الإسم: صوفيا كريم المريخ - تاريخ الولادة: 15/10/1982 - البرج الفلكي: الميزان  - الدراسة: درست ادارة الأعمال

خريجة برنامج «ستار أكاديمي1». إنتشرت شائعتين عن صوفيا واحدة عن علاقتها بزميلها في البرنامج بشار الشطي وزواجها من الموزع ميشال فاضل. كرّمت من ملك المغرب محمد السادس.

 

شذا حسون

الاسم: شذا حسون - تاريخ الولادة: 3/3/1981 - البرج الفلكي: الحوت - الجنسية: العراقية - الدراسة: دبلوم دراسات عليا في السياحة والفندقية

والدها عراقي، وأمها مغربية، أتمت دراستها في فرنسا. بدأت حياتها الفنية عبر تقدمها لأكثر من برنامج للهواة، لكنها في برنامج «ستار أكاديمي»، استطاعت أن تتغلب على تسعة عشر مشتركاً، وانتزاع لقب نجمة «ستار أكاديمي» وبعدها نجمة العراق، حيث وجد فيها الجمهور العراقي منفذاً فنياً ودعمها باسم العراق.

الجوائز: أفضل مطربة عربية ـ موركس دور ـ 2009 / أفضل مطربة شابة ـ مجموعة قنوات Art.

 

أحمد الشريف

الإسم: احمد عبد الله الشريف - تاريخ الولادة: 31/1/1982 - الجنسية: التونسية - البرج الفلكي: الحمل

خرّيج برنامج «ستار أكاديمي1». أما الشائعات التي طاولته فقصة زواجه من خطيبته إيمان وخلافه مع صابر الرباعي. الجوائز التي حصدها «الموركس دور»عن فئة أفضل مطرب شعبي ومن تونس حصل على عدة جوائز تكريمية.

 

حمادة هلال

الإسم: حمادة هلال - تاريخ الولادة:20/3/1980 - مكان الولادة: محافظة الشرقية ـ مصر - الجنسية: المصرية - البرج الفلكي: الحوت

إضطرته الظروف الصعبة التي عاشها في طفولته للنزول إلى سوق العمل بسن مبكرة. فعمل بالنجارة والنقاشة وفي المقاهي. و هو لم يكمل الخامسة من عمره. بدأ الغناء في حفلات الأفراح إلى أن تعرّف إلى  حسن اش اش الذي دعمه كثيراً، وعرّفه على حميد الشاعري الذي كان له الفضل في انضمامه إلى شركة «هاي كواليتي» مع المنتج طارق عبد الله، فظهر حمادة بألبومات منوعة مع عدد من المطربين واستطاع أن يثبت جدارته، ما دعا المنتج إلى التحضير لأول ألبوماته في عام 1996. عام  2003، فاز بجائزة أحسن مطرب في أكبر استفتاء تمّ إجراؤه في تونس وتسلّم الجائزة من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

 

أروى

الإسم: أروى - تاريخ الولادة: 7/8/1980 - الجنسية: اليمنية - البرج الفلكي: السرطان

درست الهندسة المعمارية في القاهرة. حصلت على عدة جوائز منها في مهرجان الدوحة كأفضل فنانة عربية، وجائزة تكريم مهرجان صلالة كأفضل فنانة عربية. أبرز ما تعرضت إليه من شائعات اعتزالها الفن.

 

محمد الزيلعي

الاسم: محمد الزيلعي - تاريخ الميلاد: 16/6/1985 - الجنسية: السعودية - البرج: الجوزاء - الدراسة: جامعية

بدأ مشواره الفني من خلال برنامج «نجوم الخليج» وبرز صوته في برنامج «البوم نجوم العرب». أما أشهر أغانيه فهي: «أبي احبك» و«ما يخاف الله» و«المهلي» و«غربة زمن» و«حبيبي يا محلاه».

الشائعات التي تعرض لها: وجود علاقة بينه وبين زميلته منى أمرشا، نتيجة تواجده معها في أعمال غنائية مشتركة في برنامج «البوم نجوم العرب».

 

أسيل عمران

الاسم: أسيل عمران - تاريخ الولادة: 14 - 11 - 1989 - البرج الفلكي: العقرب - الجنسية: السعودية - الدراسة: أنهت الثانوية، وتستعد حالياً لدراسة تصميم الأزياء

من مواليد السعودية، وهي أخت المذيعة لجين عمران التي دعمتها منذ بداياتها وحتى يومنا هذا. اشتركت أسيل في برنامج للهواة وهو «نجوم الخليج». لكنها لم تحصل على اللقب، ثم شاركت بـ«نجم الخليج» ووصلت إلى المراتب الأخيرة، ومع ذلك اكتسبت قاعدة شعبية كبيرة، ما دفع بـ«روتانا» للتعاقد معها على إنتاج أول ألبوماتها، وبذلك تعتبر أسيل أصغر فنانة سناً في شركة «روتانا»، حلّت أسيل كضيفة في برنامج على قناة «وناسة»، وكان المذيع خالد الشاعر هو من استضافها، لكنهما عقب هذا اللقاء بفترة قصيرة أعلنا خطوبتهما ثم زواجهما.

 

 

إكسترا

 

ألين لحود

الإسم: ألين ناهي لحود - تاريخ: 2/3/1985 - الجنسية: اللبنانية - البرج الفلكي: الحوت

تخصّصت في مجال الإخراج والتمثيل في جامعة اليسوعية. حاصلة على جائزتين عالميتين من تركيا وفرنسا وجائزة من "الموركس دور" كأفضل موهبة واعدة 2004.

 

جورج الراسي

الإسم: جورج خليل الراسي - تاريخ الولادة: 1/12/1980 - الجنسية: اللبنانية - البرج الفلكي: الدلو

درس طب جراحة القلب ولم يكمل تخصصه.تعرّض إلى الكثير من الإشاعات وأبرزها أنه "مشكلجي" يحب افتعال المشاكل. حائز على جائزة "فايم" العالمية ومن تلفزيون الإمارات على "نجم الأسبوع.

 

بهاء الكافي

الاسم: بهاء الكافي - تاريخ الميلاد: 22/2/1982 - البرج الفلكي: الحوت - الجنسية: تونسية -  الدراسة: حقوق

أطلّت على الجمهور العربي الذي عرفها عن كثب بكل تفاصيل حياتها اليومية من خلال برنامج «ستار أكاديمي1» حيث حصدت المرتبة الثالثة وتنافست بشدة مع بشّار الشطي (الكويت) ومحمد عطية (مصر)... هادئة وناعمة وتحب تربية الحيوانات الأليفة.

 

دارين حدشيتي

الاسم: دارين حدشيتي - الجنسية: لبنانية - تاريخ الولادة: عام 1981

استطاعت دارين أن تثبت حضورها وتميّزها، وجعلت البعض يدخلها في مجال المقارنة مع نجمات شابات سبقنها كثيراً في مشوار الغناء وخصوصاً نانسي عجرم رغم اختلاف الأداء واللون الذي قدمته. أحبت دارين الغناء منذ صغرها بشغف كبير، وجاءتها الفرصة الأولى لتقديم أغنيات خاصة ضمن ألبوم حمل عنوان «قدام الكل».

 

نيللي مقدسي

الاسم: نيللي مقدسي - تاريخ الولادة: 10/10/1980 - البرج الفلكي: الميزان - الجنسية: لبنانية

شاركت في برنامج الهواة «كأس النجوم» على محطة "ال.بي.سي". وحصدت الجائزة عن فئة المطربة سميرة توفيق «شوف العين» كان أول ألبوماتها الخاصة، ومن بعده «أهلي عرب» و«انا إيه».

 

دانا

الاسم: دانا الحلبي - تاريخ الولادة: 18/01/1987 - البرج الفلكي: الجدي - الجنسية: لبنانية - مكان الولادة: الكويت - الدراسة: هندسة داخلية

أطلت دانا على الساحة الفنية مع أول كليب خاص لها بعنوان «أنا دانا... أنا دندن...» الذي حرّك الرأي العام ضدها نظراً لجرأته وتضمّنه مشاهد ساخنة... وتعرّضت أيضاً لحملة انتقادات واسعة من الصحافة ومن الجمهور إلاّ أنها لم ترد عليها إلا بعبارة: المهم أنني قدمت عملاً أثار الجدل وحمل لي الشهرة.