هل تلفظ الدراما المصريّة أنفاسها الأخيرة في رمضان؟

2 صور

قد يكون هذا العام مختلفاً تماماً عن العام الماضي، ففي شهر رمضان لعام 2012 كان ثمّة إنتاجٌ وفيرٌ من المسلسلات المصرية، وصل عددها إلى أكثر من 60 مسلسلاً، ما جعل الكثيرون يتحدّثون عن أنّ العام الماضي هو العام الأكثر إنتاجاً للمسسلات في تاريخ الدراما، كما أنّه العام الذي استطاع أن يحشد عدداً كبيراً من نجوم السينما ونجماتها، من الذين شاركوا في هذا الموسم.
تصريحات المنتجين في الفترة الأخيرة تبدو غير مطمئنة على الإطلاق، فالجميع يؤكّد أنّ الإنتاج هذا العام سيكون ضئيلاً للغاية، كما أنّ الشّركات ستكتفي بإنتاج مسلسل واحد فقط، بعد أن كانت تُنتج أكثر من 3 مسلسلات في العام الواحد.

عجلة التصوير نائمة
إلى الآن لم يبدأ تصوير أيّ مسلسل، كما أنّ هناك كثيراً من الأوضاع التي ربّما تدفع البعض إلى عدم المشاركة هذا العام في الموسم الرمضانيّ، بسبب عدم استقرار الأوضاع، فشبح الخسارة الذي يُهدّد البعض يجعلهم يتردّدون في المشاركة بقوّة في هذا الموسم.
فشركة "العدل جروب" التي تُشارك في أغلب الأوقات، خلال شهر رمضان، بأكثر من مسلسل، كانت شاركت خلال العام الماضي بعملين هما: "سرّ علنيّ" و"سيدنا السيّد"، لكنّ الشركة في هذا العام، وبعد أن أعلنت أنّها ستُشارك في عام 2013 بعملين هم "سجن النسا" للكاتبه فتحية العسال والتى تعاقدت زينة على بطولته وكذلك مسلسل " الداعية" الذى تعاقد على بطولته هاني سلامة.
المنتج جمال العدل أكد في أكثر من تصريح صحفي، ان الاوضاع غير المستقرة والوضع غير الامن سيدفعهم بالتأكيد للمشاركة في رمضان 2013 بعمل واحد فقط بدلا من عملين، والذي من المتوقع ان يكون مسلسل " سجن النسا".

المنتجون خائفون
العزوف عن المشاركة كان أيضا موقف المنتج أمير شوقى مالك شركة "سكرين2000" فلم يستقر حتى الآن على مسلسل يدخل به منافسات رمضان، حسب ما أكدته ليليان شوقي إحدى المشرفات على الإنتاج في الشركة، حيث أشارت إلى أن الأوضاع لا تساعد على الإنتاج في الوقت الحالي، بل على العكس تدفعهم الظروف إلى عدم تقديم مسلسل في شهر رمضان المقبل، أما شركة "الجابري" فتفكر بشكل جاد فى عدم دخول منافسات رمضان هذا العام، بعد أن كانت قد قدمت مسلسل "الخواجة عبد القادر" الذي قام ببطولته يحيى الفخراني في شهر رمضان الماضي، لكن المنتج أحمد الجابرى أكد أنهم في انتظار استقرار الأوضاع وأن تتضح الصورة بشكل واضح خلال الفترة المقبلة، خصوصا أن المسلسلات تتكلف الملايين بينما تكون عملية تسويقها صعبة فى ظل هذه الأوضاع غير المستقرة.
وقد اكتفت شركة "كان"للإنتاج الفنى بإنتاج مسلسل واحد فقط هذا العام هو "تحت الأرض" لأمير كرارة، على أن يتم عرض مسلسل "على كف عفريت" لخالد الصاوى وكنده علوش الشهر المقبل على قناة "النهار" وهو المسلسل الذي تنتجه نفس الشركة أيضا، لكنه خرج من سباق رمضان الماضي، حيث اكتفت الشركة بعرض مسلسل "طرف ثالث".