مبادرة "إماراتيات منجِزات" تكرم في نسختها الثانية 23 سيدة إماراتية رائدة

 "إماراتيات منجِزات" تكرم في نسختها الثانية 23 سيدة إماراتية. الصورة من wam
"إماراتيات منجِزات" تكرم في نسختها الثانية 23 سيدة إماراتية. الصورة من wam

انطلقت مبادرة "إماراتيات منجِزات" في نسختها الثانية، بتنظيم من منصة تسريع الأعمال "ستارت إيه دي" بالتعاون مع شركة تمكين وجامعة نيويورك أبوظبي، والبعثة الأمريكية إلى دولة الإمارات والمنتدى العربي الدولي للمرأة لتكريم 23 سيدة إماراتية تقديرًا لإنجازاتهنّ في مجال الابتكار وريادة الأعمال في مختلف القطاعات.

23 سيدة إماراتية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فقد سلَّطت الفعالية التي أقيمت بهذه المناسبة الضوء على 23 سيدة إماراتية من ثلاثة أجيال، وأبرزت إنجازاتهنَّ المتميِّزة في مجموعة من المجالات، وإسهاماتهنَّ في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في دولة الإمارات. إضافة إلى ذلك تفتح المبادرة الآفاق أمام 74 سيدة إماراتية منجِزة، للتواصل مع شبكة من الجهات الوطنية توفِّر لهنَّ فرصًا عديدة للتعاون والنمو.

تمكين المرأة

يذكر أنّ "الدكتورة ميثاء الشامسي" وزيرة دولة الإمارات، كانت قد ألقت كلمة نقلت فيها تحيَّات وتهنئة "الشيخة فاطمة بنت مبارك"، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لـمؤسَّسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، للنساء الإماراتيات بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، وأشارت إلى أنَّ رؤية "الشيخة فاطمة بنت مبارك" تعدُّ ركائز أساسية في البناء التنموي للمرأة في دولة الإمارات، والتي انعكست في وضع الخطط والاستراتيجيات التنفيذية لتحقيق العديد من الأهداف الرامية إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها ومشاركتها في جميع المجالات التنموية، سواء على المستويات المحلية أو الإقليمية أو الدولية.
وأكَّدت "الشامسي" أنَّ "الشيخة فاطمة" ركَّزت في المشاريع التي أطلقتها على تحقيق التوازن بين الجنسين، وعملت على الاستثمار في قدرات المرأة ومهاراتها وصقلتها بالتعليم والتدريب والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات العلمية والبحثية، ما أكسبها قوة معرفية وخبرات متنوعة تمكَّنت من خلالها من الوصول إلى مواقع صنع القرار من جميع نواحي العمل وخاصة مجال مشاركتها الاقتصادية.
وأشارت خلال كلمتها إلى عدد من المبادرات والحملات التي أطلقتها "الشيخة فاطمة بنت مبارك" على مستوى الدولة في مجال الدعم الاقتصادي للمرأة، وما وجَّهت به مجلس سيدات الأعمال، لوضع برامج وأنشطة رائدة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز دور المرأة ومشاركتها في القطاع الخاص، والمحافظة على استدامة أعمالها واستمراريتها.

دعم برنامج إماراتيات منجزات

فيما قالت "ريما المقرب" رئيس مجلس إدارة شركة تمكين عضو مجلس أمناء جامعة نيويورك:" لاقى برنامج إماراتيات منجِزات دعمًا ألهمنا جميعًا، ونتيجة لذلك فالبرنامج يشهد توسُّعاً يتعدَّى الاحتفالات السنوية. ويهدف البرنامج إلى تحديد الموارد الواقعية التي تخدم رائدات الأعمال اليوم وفي المستقبل. وبتشكيل هذه الشبكة، يمكن للمرأة الإماراتية من مختلف شرائح المجتمع والأجيال تسخير خبراتهن في خدمة مشاريعهن، والمساهمة في ازدهار مجتمعنا واقتصادنا".
يشار إلى أنه وضمن الشبكة الموسَّعة، سيتم إدراج عدد من رائدات الأعمال وصاحبات الشركات الإماراتيات ممَّن يُعدَدن من المنجِزات الإماراتيات، ليصبحن من المرشِدات والمتحدثات والمستثمرات في منظومة ستارت إيه دي، ما يسهم في تشكيل مجتمع مصغَّر داعِم وملهِم ويوفِّر الفرص لهن.

مشاريع بقيمة إجمالية تتجاوز 60 مليار درهم

وقالت "نهال شيخ" المدير المساعد للاتصالات في ستارت إيه دي:" أدركت الشيخة فاطمة بنت مبارك الدور الكبير الذي تؤديه المرأة في المجتمع، وشجَّعت على تبادل المعرفة والخبرات وتعزيز الحوار والتعليم والتعاون بين الأجيال المختلفة منذ تأسيس دولة الإمارات، ما مكَّن المبدعات الإماراتيات من أداء دور مهم في عملية التنمية الرائدة للدولة في مختلف الأجيال. وتدير اليوم 25,000 سيدة إماراتية مشاريع بقيمة إجمالية تتجاوز 60 مليار درهم، ويمتلكْنَ نحو 47.5% من الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتشهد برامجنا في ستارت إيه دي تطلُّعاً قويًّا من السيدات المؤسِّسات، لإحداث أثر اجتماعي إيجابي ونشر الأفكار التي تدعم تطوير المجتمع".
وأضافت "شيخ":" تحتفي حملة إماراتيات منجِزات هذا العام بمنهجية الشيخة فاطمة الإبداعية التي تقوم على أسس الاستشراف والابتكار. ويشكِّل التعاون بين كبار السن والشباب أداة قوية لبناء مجتمعات مستقبلية آمنة ومستدامة ومزدهرة في حال تطبيقه في مختلف أنحاء العالم".

مشاركة متميزة

وشهدت الفعالية مشاركة مجموعة متميِّزة من السيدات الإماراتيات، يُذكَر منهنَّ: تالا بدري، المؤسِّس والمدير التنفيذي لمركز الفنون الموسيقية، وهدى الخزيمي، مدير مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك أبوظبي، وفاطمة الكعبي، التي نالت لقب أصغر مخترعة عام 2015. وروت مجموعة من المتحدثات الرئيسيات قصصًا متميِّزة من الماضي تبرز الدور المحوري للرائدات الأوائل في ازدهار الدولة. وسلَّطت الفعالية الضوء على الأثر الإيجابي للمخترعات الشابات اللواتي يُسهمْنَ في تشكيل الهُوية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لدولة الإمارات.

احتفاء بالإماراتيات المتميزات

تحتفي حملة "إماراتيات منجِزات" بالسيدات الإماراتيات المتميِّزات ممَّن يُعزِّزْنَ الابتكار وريادة الأعمال. وانطلقت النسخة الأولى من الحملة في عام 2022 تحت رعاية كريمة من "الشيخة فاطمة بنت مبارك"، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسَّسة التنمية الأسرية "أم الإمارات". وتنسجم الحملة مع شعار يوم المرأة الإماراتية 2022 "واقع ملهم.. مستقبل مستدام"، الذي سلَّط الضوء على 51 سيدة إماراتية ملهمة ترسم ملامح مستقبل الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية لدولة الإمارات.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر