المشاعر السلبية والأمراض الجسدية‬

أحمد العرفج
د. أحمد عبد الرحمن العرفج
د. أحمد عبد الرحمن العرفج

إلى عهد قريب كان الناس يتجاهلون العلاقة القوية بين المشاعر السلبية والأمراض الجسدية، والحقيقة أن من يتدبر الفكر البشري يجد الكثير من الدلائل التي تؤكد الرابط القوي بين الفكر والجسد.
عندما تقرأ في القرآن الكريم وتتدبر آياته تجد هذه العلاقة قوية حيث يقول الله عز وجل عن يعقوب: "وَٱبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الحُزن"، وكلنا نعرف أن الحزن طاقة مشاعرية، كيف أثرت على العين وجعلتها بيضاء، إنه الحزن القوي تحول من كتلة معنوية إلى كتلة مرضية. ويقول الشاعر أيضاً في الحب، ونحن نعرف أن الحب تيار معنوي، ولكن هذا التيار عندما تطور أثر على الجسد، حيث يقول الشاعر منصور النميري :
لي في محبتكم شهود أربعة..     وشهود كل قضية اثنان
خفقان قلبي، واضطراب جوارحي... ونحول جسمي، وانعقاد لساني
الهموم بدورها تضر الجسد وتصيبه بالمرض، وقد انتبه إلى هذا المعنى شاعرنا الكبير المتنبي حيث يقول:
وَالهَمُّ يَختَرِمُ الجَسيمَ نَحافَةً    وَيُشيبُ ناصِيَةَ الصَبِيِّ وَيُهرِمُ
إن كل الشواهد السابقة تؤكد
‫#علاقة_المشاعر_السلبية_بالأمراض_الجسدية‬ !‬
وحتى يأخذ الأمر شكله العلمي والطبي، طرحتُ سؤالاً عبر الطائر الأزرق "تويتر" على كل من الدكتورين الصديقين "فهد الخضيري" و"عبدالعزيز العثمان"، وسألتهما عن علاقة المشاعر السلبية بالأمراض الجسدية، فكان جوابهما رداً على تغريدتي كما يأتي:
يقول الدكتور "فهد الخضيري":
"نعم؛صحيح، يا أحمد، هناك علاقة طردية بين (المشاعر السلبية والغضب والحزن والقلق والتوتر) من جانب، وبين الأمراض النفسية والأمراض العضوية والجسدية".
أما الدكتور "عبدالعزيز العثمان"، فيقول:
"صدقت، أخي أحمد، الحزن والقلق والغضب وأمثالها تؤثر فعلاً على الجسد وقد تسبب مشاكل صحية للقلب والشرايين والمخ والجهاز العصبي وحتى الجهاز الهضمي مثل قرحات المعدة والإثنى عشر، وتؤثر على الحواس الخمس، وهي أحد أسباب السكري وضغط الدم والصداع ومشاكل الشعر والبشرة وغيرها".
من ناحية ثالثة تقول الطبيبة وباحثة علم النفس الأمريكية "دولوريس كانون":
"ليس من المفترض أن نمرض أبداً، لأن الجسد آلة خارقة وتم خلقه ليعتني بنفسه ويتشافى ذاتياً، لكننا نُمرض أنفسنا، وإن كان العقل قوي بما يكفي ليمرضنا، هو قوي أيضاً بما يكفي ليشفينا، فكل مرض هو وسيلة يتحدث بها جسدك إليك.
وفيما يخص السرطان معظم الحالات سببها غضب مكبوت، ولو استطاع الإنسان "الفضفضة" والحديث عما يؤلمه، لأصبح متناغماً مع نفسه ولن يمرض".
وأخيراً؛ قبل أيام قرأت تغريدة للاستشاري الدكتور "خالد النمر" يقول فيها:
"نعم؛ الزعل الشديد قد يسبب جلطة في القلب أو الدماغ".
في النهاية أقول :
بعد هذا العرض وتأكيد لرؤية الأطباء، أدعوكم إلى التأمل جيداً في نفوسكم، تعاملوا مع المشاعر السلبية بطريقة حضارية، حتى لا تنتقل إلى دواخلكم وتتحول إلى أمراض جسدية.
ولقد وضعت بعض الحلول الفعلية لإخراج العواطف السلبية من الرأس عن طريق الفضفضة الكتابية.. في كتابي الذي يحمل عنوان: " #الكتابة_العلاجية ".