إذا قلت لا تخف.. وإذا خفت لا تقل!!

مبارك الشعلان

إذا قلت لا تخف.. وإذا خفت لا تقل!!

الفرق ببساطة بين السياسة وعدم السياسة هو في أن تكون كاذباً أو صادقاً، أو في أفضل الأحوال تكون هوايتك عندما لا تجد ما تفعله هو أن تكذب على الآخرين، وإن لم تجد فاكذب على نفسك بأنك رجل صادق وأنك لا تكذب ولكن تتجمل.

فالساسة لا سياسة لهم، من السياسة أن تعادي السياسة.

زادت جرعة السياسة في الوطن العربي الجميل لدرجة أصبحنا معها نخاف أن يموت الشعب بجرعة زائدة.

الوضع مثل ذلك الذي قال لآخر: «النهاردة الجو حار، لا يطاق»، فسارع الآخر يقول: «إحنا مش اتفقنا ما نتكلمش في السياسة» فكل شيء أصبح سياسة: الاقتصاد سياسة... والسياسة اقتصاد والرياضة سياسة.... والفن سياسة، الفنانون مسيسون.. والسياسيون يخلطون سياستهم بفن، حتى أنت مسيس أو مشروع سياسة، ويريدونك أن تكون بعد كل ذلك مغفلًا، لأن السياسة كما يقول أكبر دهاة السياسة ديغول: هي فن استغفال الناس، لأن الساسة لا سياسة لهم.. كل سياستهم أنهم يحاولون أن يكسبوا المعركة شعارهم في ذلك «أنا وأنت نكسب»

وفي حقيقة الأمر «يا أنا يا أنت» لأنه إذا كسبت فهو الخاسر، وإذا خسرت فهو الكاسب؛ ليقينه التام بأن الحلبة لا تتسع لاثنين، فإما أن تكون رابحاً أو تكون خاسراً، وهو لا يفضل الخسارة، وهو إنسان يدعي التفاؤل فيرى الأمل في آخر النفق، لكن في حقيقة الأمر هو يرى نفقاً في نهاية كل نفق، وإن لم يجد نفقاً يضع له نفقاً؛ لأنه يعرف أن نهاية المشاكل هي نهايته، لذلك لديه حل لكل مشكلة ومشكلة لكل مشكلة سألوا عباس العقاد يوماً لماذا لا تكتب في السياسة؟

أجاب: لأن الكتابة في السياسة هي نوع من السياسة، وأسوأ ما في السياسة أنك تحمل ختمك على ظهرك فأنت «مسيس» تخضع لهذا الاتجاه أو لذاك الحزب، وتجد نفسك تدافع عن أفكار ليس بالضرورة أنها أفكارك، وقناعات لا تتفق معها أحيانًا وتعارضها فتصبح عسكرياً في معسكر السياسة.

السياسة هي أن تعارض وتعارض حتى أنك تعارض نفسك أحيانًا، والسياسة هي أن تكذب وتكذب حتى يصدقك الآخرون وتصدق نفسك بعد ذلك.

في السياسة ليس مهماً أن يكون صدرك واسعاً المهم أن ضميرك واسع. في السياسة لا تقل الحقيقة وإنما نصف الحقيقة في السياسة إذا قلت لا تخف.. وإذا خفت لا تقل.

شعلانيات

. الشعور بالذنب الإثبات الوحيد على أنك ما زلت على قيد الإنسانية.

. الجمال ليس ميزة فقط في الأشياء التي تراها أمامك، الجمال أيضاً ميزة في داخلك، جعلتك ترى الأشياء بشكل جميل ومختلف.

. الفرق بين المتفائل والمتشائم هو أن المتفائل لا يقرأ الصحيفة..