اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خدعوك فقالوا: صنعنا أنفسنا!!

مبارك الشعلان

 

يقول المخترع «مارك توان»:
المصادفة صنعت أسماء المخترعين، والمصادفة أيضاً صنعت الكثير من الأثرياء والمشاهير والشعراء والكتاب والفنانين والزعماء!! فهل تصدق؟!
لا تصدق كثيراً منْ يقول لك‏:‏
لقد فكرت ورسمت ودبرت..
فهناك مسائل قدرية لاعلاقة لها بمسائلك وهناك خارطة طريق لا علاقة لها بخارطتك...
الموهبة لا علاقة لها بالذكاء
والذكاء لا علاقة له بالدراسة...
والثراء ليس ابناً شرعياً للكدح والتعب....
فقد عرفت طوال تجربتي الصحفية أثرياء ومن أثرى الأثرياء لا علاقة لثرائهم بذكائهم...
ولا علاقة لذكائهم بتحصيلهم العلمي ومواهبهم...
بل على العكس كثير منهم في الحدود الدنيا من الموهبة، أقول هذه المقدمة لأولئك الباحثين عن إجابات للأسئلة الصعبة التي تدور في رؤوسهم، بينما هي أسئلة سهلة في حقيقتها، كثيرون يشغلون أنفسهم بأفكار ليس بالضرورة لها ما يبررها على أرض الواقع.
فإذا كنت لا تعرف وتحاصرك الأسئلة الصعبة التي في حقيقتها هي سهلة وإذا كنت قد تجاوزت من عمرك‏ عمراً، ‏ ولا تزال تكرر هذه الأسئلة‏ فمثلك مئات الملايين يتكلمون مائة وعشرين لغة‏. ‏ لا يعرفون ولكن مثلك يسألون وإذا كنت قد تجاوزت الستين من عمرك‏، ‏ ووجدت نفسك تقول‏:‏ هانت، لم يبق إلا القليل وبمنتهى الصراحة أنا لا أعرف ما الذي أخذت وما الذي أعطيت‏. ‏ ولا ما الذي خرجت به من هذه الحياة‏.. ‏فاعرف أنك لا زالت لا تعرف. الرجل الأميركي الذي اخترع السيارة اسمه فورد‏. ‏
كتب في مذكراته أن السيارة كانت تحدثه أثناء النوم‏. ‏ وأنه كثيراً ما قام من نومه في حالة فزع‏، ‏ فقد داسته السيارة بعجلاتها وحطمت ضلوعه، ففكر أن يجعل لها عجلات من المطاط‏! ‏ وأديسون الأميركي الذي اخترع ‏1500‏ اختراع، اخترع من بينها المصباح الكهربي‏. ‏ يقول‏:‏
إن طفلاً ضربه على رأسه بعنف فأضاءت في عينيه شموع ومصابيح‏. ‏ في تلك اللحظة فكرت في اختراع مصباح يضيء لي ولكل الناس. «وجدتها».. «وجدتها».. هكذا نطق وصرخ «أرخميدس» حينما اكتشف قانون الطفو وكثافة الأجسام، وكذلك فعل «نيوتن» عندما سقطت فوقه «تفاحة»، فخرج إلى العالم بقانون الجاذبية، الكثير والكثير من الابتكارات والاكتشافات في العصور القديمة والعصر الحديث، لعبت فيها الأقدار الدور الأساسي في ظهورها..!!
لاتصدق كثيراً...
خدعوك فقالوا:
صنعنا أنفسنا....!!
شعلانيات:
* أحياناً تتمنى أنكَ لا تفهم، حتى لا تتألم!
* هنيئاً لمن أدرك أن الحديث لا يغير شيئاً في الواقع فصمت.
* ‏المعاملة ليست بالمثل ولكن بالحسنى، والبقاء ليس للأقوى.. ولكن للأنقى.
* ‏سلاماً للذين لاينكرون معروفاً ولا ينسون صديقاً.
* ‏أحياناً يكون الصمت درساً مفيداً لتعليم بعض البشر أدب الحوار!!