عالمكِ الخاص

رولا عادل

 

على مر العصور والثقافات.. تعدّ غرفة الملابس والمكياج جزءاً أساسياً من احتياجات المرأة، وإن تنوعت أشكالها وألوانها وأحجامها. كل سيدة ترغب بخلق عالمها الخاص في هذه المساحة بعيداً عن خط تصميم باقي زوايا المنزل.

ومع سرعة انتشار محتوى ما يخص عالم الموضة على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال منسقي الملابس ومدوني الجمال.. أصبحت هذه الغرفة تهم الكثيرات وحتى المصممين والمطورين.وباتت أهمية وجودها في تصميم أي وحده سكنية واضحة للعيان. إليك سيدتي بعض النصائح والخطوات لاختيار تصميم مناسب لغرف الملابس والمكياج والأخطاء التي يجب تفاديها عند تصميم هذه المساحة.

التخطيط وترتيب الأولويات، لا يقتصر فقط على المساحات الكبيرة أو الصغيرة، بل إن التخطيط المبدئي من أهم الخطوات قبل اختيار الشكل وتقسيم الهيكل الأساسي.

بداية لا بد من عمل جرد على قطع الملابس، الإكسسوارات والمكياج والتخلص مما هو غير مهم، أو لم يستعمل خلال العام الماضي.

ترتيب القطع حسب أحجامها وأشكالها.. وبذلك معرفة ما هي أكثر القطع أهمية لدى السيدة.. وقبل البدء بأي تقسيم مبدئي يجب تحديد نقاط الكهرباء حسب احتياجاتك.

في حال كانت الغرفة المحددة منفصلة عن غرفة النوم الأساسية، يمكن اعتماد تصميم الخزائن المفتوحة من دون أبواب. والتركيز على التقسيمات الداخلية بشكل أنيق وسهل الترتيب.

لتعامل سهل مع القطعة وترتيبها بشكل واضح، يجب اعتماد رفوف عريضة أكثر من العميقة، واستخدام حلول الترتيب المنفصلة كالصناديق البلاستيكية، وفواصل وتعاليق صغيرة خصوصاً في حالة اختيارك للخزائن المفتوحة. والاستفادة من الزاوية لخلق مساحة لتخزين حقائب السفر الصغيرة وملابس فصل الشتاء.

اختيار لون الإنارة داخل غرفة الملابس أساسي جداً، واعتماد الإنارة الدافئة كإنارة عامة للغرفة وذلك لسهولة إظهار ألوان قطع الملابس والإكسسوارات.

أما ما يخص زاوية المكياج، من الأساسي خلق إنارة طبيعية مسلطة من خلف المرآة. وفي حالة المساحات الصغيرة، اعتماد مرآة طويلة عمودية مع عمل رفوف جانبية والاستغناء عن الطاولة المسطحة مع الأدراج..

 أما بخصوص الجزيرة الوسطية أو Middle Island فهي من أكثر التفاصيل التي تضيف أناقة وجمالاً داخل الغرفة. وتعد من أساسيات غرفة الملابس سواء كانت صغيرة أم كبيرة. ولكن من المهم تقسيمها بشكلٍ يلبي احتياجاتك.

إن اعتماد الأدراج الصغيرة في هذه القطعة مناسب جداً لا سيما لخزن الإكسسوارات وعمل خزائن داخلية للمجوهرات.

وبالنسبة للألوان والأرضيات، يفضل اعتماد الألوان الحيادية مثل تدرجات البني والرمادي.. ويمكن إضافة الزهري والأخضر والأسود على شكل إكسسوارات كقطع السجاد الصغيرة، ولوحات وصور من عالم الموضة.