اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعيين 10 نساء في لجنة النموذج التنموي بالمغرب

رجاء أغازادي
فريدة بليزيد
رجاء شافيل
شكيب بن موسى
حكيمة حميش
السعدية السلاوي بناني
6 صور

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس العديد من النساء في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي ستنكب على إعداد تصور شامل حول سبل تطوير التنمية في المغرب.

وضمت اللائحة، التي يرأسها سفير المملكة المغربية بفرنسا شكيب بنموسى، عشر نساء من أصل 35 شخصا ينتمون لعالم المال والأعمال والفن والثقافة والسياسة والبحث الجامعي والأكاديمي والطب.

وعينت نساء مشهود لهن بالكفاءة والشهرة سواء في المغرب أو الخارج، ولهن تجربة متميزة في الميادين المختلفة التي يشغلنها.

وضمت اللائحة رجاء أغزادي، وهي طبيبة جراحة رئيسة الجمعية المغربية «قلب النساء»، وفريدة بليزيد المخرجة و السيناريست.

كما عينت ليلى بنعلي التي تعد خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، وتشغل منصب مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ«آبيكورب»، وكذا رئيسة النادي العربي للطاقة.

ومن ضمن المشمولات بالتعيين رجاء شافيل التي تعمل مديرة لمركز الكفاءات في مجال تغير المناخ «4 سي- ماروك»، المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا، وغيثة القادري المديرة العامة لمؤسسة زاكورة للتربية المهتمة بالابتكار الاجتماعي.

كما عينت خديجة الكاموني، وهي مهندسة و رئيسة مشروع بالمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، متخصصة في التنمية الخضراء، ونرجس هلال التي تعمل أستاذة بجامعة جنيف الدولية ومتخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء.

كما تم اختيار حميش حكيمة لعضوية اللجنة، حيث تعمل أستاذة بإحدى كليات الطب، وتنشط في المجال االجمعوي في مجال الطب، وعي عضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وعينت غيثة لحلو اليعقوبي عضوة باللجنة، ولها تجربة في المجال الجمعوي، حيث تشغل منصب مديرة المدرسة المركزية بالدار البيضاء، والسعدية السلاوي بناني الرئيسة المديرة العامة لمكتب استشارة، رئيسة لجنة “المقاولة المواطنة” بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.