3 وزيرات في الحكومة الكويتية الجديدة

غدير اسيري
مريم العقيل
رنا الفارس
3 صور

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، مرسومًا بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وضمت الحكومة 14 وزيرًا بينهم 3 سيدات. واستقبل الأمير رئيس الوزراء الجديد وأعضاء حكومته.

وتوجهت الحكومة الجديدة، إلى قصر «السيف» لعقد أول اجتماع لها، عقب أداء اليمين الدستورية، أمام أمير البلاد.

ووفق المرسوم الأميري، شملت القائمة تعيين أحمد منصور الأحمد الصباح نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للدفاع، وأنس خالد ناصر الصالح نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

وتضمن التشكيل أيضًا كلًا من: خالد الروضان وزيرًا للتجارة والصناعة، ومحمد الجبري وزيرًا للإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب، والدكتور باسل الصباح وزيرًا للصحة، والمستشار الدكتور فهد محمد العفاسي وزيرًا للعدل وزيرًا للأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتعيين الدكتور خالد الفاضل وزيرًا للنفط وزيرًا للكهرباء والماء، ومريم العقيل السيد هاشم العقيل وزيرًا للمالية وزير دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة، والدكتور أحمد ناصر المحمد وزيرًا للخارجية.

وتعيين الدكتورة رنا الفارس وزيرًا للأشغال العامة وزير دولة لشؤون الإسكان، والدكتور سعود هلال الحربي وزيرًا للتربية ووزيرًا للتعليم العالي، والدكتورة غدير أسيري وزيرًا للشؤون الاجتماعية.

وتعيين مبارك سالم مبارك الحريض وزير دولة لشؤون الخدمات ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة، ووليد خليفة أحمد الجاسم وزير دولة لشؤون البلدية.

وبالعودة إلى الوزيرات الثلاثة نجد د. غدير اسري التي ستشغل منصب وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل حاصلة على الدكتواره في قانون في كلية القانون الكويتية العالمية وعلى الدكتوراه في القانون السياسي الاجتماعي.

وحصلت على شهادة البكالوريوس في تخصص الفلسفة من جامعة الكويت سنة 2002.
وحصلت على شهادة الماجستير في الخدمة والسياسة الاجتماعية سنة 2008 من كلية برينمار، الولايات المتحدة الامريكية ونالت الدكتوراه في السياسة الاجتماعية سنة2016 من جامعة سوانزي، المملكة المتحدة وترشحت عن الدائرة الأولى لانتخابات مجلس الامة 2016 .

وشاركت عام 1988 في حملة تأييدية للكتاب الذين تعرضوا للسجن بسب كتاباتهم وايضاً شاركت في لجنة قضايا المرأة في الكويت.

كما شاركت عام 2000في مؤتمر بكين5+الدولي، والذي عقد في مدينة نيويورك ونوقشت به اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة السياسية في الكويت.

أحد مؤسسي حركة التعليم المشترك الطلابية في جامعة الكويت، طالبت بإلغاء قانون الفصل بين الجنسين في الكويت.


شاركت عام 2002 في اعتصام للمطالبة بحقوق المرأة السياسية وهي باحثة في السياسات الاجتماعية وشؤون المرأة، رنا الفارسفيما حصلت د. رنا الفارس وزير الأشغال الجديد.

على درجة البكالوريوس من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية في مجال الهندسة المدنية، وحصلت على درجة الدكتوراة عام 2004 من نفس الجامعة في مجال الهندسة الجيوتقنية وهو تخصص مرتبط بصورة أساسية بالهندسة المدنية، عادت بعدها للكويت وانضمت لهيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت أستاذ بقسم الهندسة المدنية. وشغلت العديد من المناصب القيادية في الكويت، حيث شغلت منصب نائب الرئيس للوكالة المركزية للمناقصات العامة، ومنصب وكيل مساعد في جهاز متابعة الجهاز الحكومي، كما شغلت منصب مدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت.

وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل من مواليد نوفمبر 1968 حازت درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة بجامعة الكويت عام 1989.

وبدأت عقيل حياتها المهنية في منصب محاسب بإدارة الشؤون المالية التابعة لوزارة التعليم العالي عام 1990 وانتقلت عام 1995 للعمل في جامعة الكويت محاسبا في إدارة الشؤون المالية ثم تدرجت في المناصب حتى تولت منصب المراقب المالي.

وشغلت بعد ذلك منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية ما بين عامي 2007 و2009 ثم تدرجت في مناصبها الوظيفية حتى عينت نائبا لرئيس جهاز المراقبين الماليين في سبتمبر 2015.

حازت عقيل عضوية مجالس عدد من الإدارات واللجان المتخصصة في جهاز المراقبين الماليين والإدارة العامة للاحصاء ووزارة المالية وشاركت في عدد من الاجتماعات والمؤتمرات والمنتديات المحلية والإقليمية والدولية لاسيما الاجتماعات السنوية لمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة في الفترة بين عامي 2007 و2012، حتى شغلت منصب الوزيرة في التشكيل الحكومي الأخير واستمرت في الحكومة الجديدة بمنصبها.