استئصال رحم من بطن رجل متزوج

عملية جراحية تعبيرية
استصال رحم من بطن رجل
2 صور

في حالةٍ طبيةٍ نادرةٍ ..أكتشف أطباء وجود رحمٍ في اسفل بطن شابٍ متزوجٍ أثناء عملية ٍ حراحيةٍ لانزال خصيةٍ ، كانت معلقة في بداية القناة الإربية للشاب ، ليتم بعدها استئصال رحم الشاب ، من قبل نفس الفريق الطبي .
وبحسب صحيفة "اليوم السابع" أجرى فريق ٌطبيٌ من محافظة قنا المصرية ، عملية ً جراحيةً لشاب ٍ ، تمكن خلالها من استأصال رحم ، من جسد الشاب المتزوج منذ 3 سنوات.

و لم يرزق الشاب ،الذي لم تذكر الصحيفة اسمه ، بأطفالٍ لعدم وجود حيواناتٍ منويةٍ فى تحليل السائل المنوي في حالةٍ نادرةٍ تحدث بنسبة واحد لكل 15 مليون شخص.

وقال الدكتور بيشوي صبري، أحد أعضاء الفريق الطبى، إن هذا الشاب كانت نسب الهرمونات فيه طبيعيةٌ، ولم يعاني من مشاكل ذكوريةً ظاهريةً، لكن مشكلته الوحيدة هى خصية يمنى معلقة طبقاً لتقارير الأشعة ، موجودةٌ فى بداية القناة الأربية.

تابعي أيضاً: يشنق نفسه داخل سيارة العمل.. فماذا حدث؟

وأشار إلى أن المريض طلب إجراء جراحةٍ لإنزال الخصية، وخلال إجراء الفتح الجراحي، وعند فحصه للخصية، اشتبه فى شكل نسيجها أنها تشبه نسيج المبيض فى النساء.
وأضاف صبري استكشفنا البطن وتبين وجود رحم ضامر ثنائى القرن متصلاً به من الناحية اليمنى قناة فالوب، ومرتبطاً فى نهايته بمبيض أيمن، وفى الناحية اليسرى بالخصية اليسرى.
وتابع : "استأصلنا الرحم، لافتاً إالى أنه فى حالة عدم إجراء الجراحة كان المريض معرضا لحدوث أورامٍ خبيثةٍ، مع احتمالية حدوث تجمعات نزفية بداخله مثل دم الدورة الشهرية فى حالة انخفاض نسب الهرمونات الذكرية بعد الشيخوخة".

وأوضح الطبيب أن الشاب مصاب بمرض اسمه (Persistent Mullerian duct syndrome (PMDS، وهو يعنى بقاء المكونات الأولية لتكوين الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهو مرضٌ نادرٌ جداً ، ولا توجد إحصائياتٌ حقيقيةٌ لأعداد المصابين به، لصعوبة تشخيصه، حيث أن عدد الحالات المكتشفة 34 حالة على مستوى العالم كله، منذ العام 2012 حتى الآن، و230 منذ عام 1964.