أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

«صائدو النيازك» وثائقي مغربي يسلط الضوء على نيازك الصحراء

المخرج بوشتى الإبراهيمي
خبير النيازك الدكتور عبد الرحمن إبهي
مدينة العيون

يراهن صناع الفيلم الوثائقي "صائدو النيازك" للمخرجة بوشتى الإبراهيمي، على أنه سيحصد إحدى جوائز الدورة الخامسة لـ مهرجان الفيلم الوثائقي، حول الثقافة والتاريخ والجمال الصحراوي، الذي يقام بمدينة العيون (جنوبي المغرب) في الفترة ما بين 19و22 ديسمبر الجاري.

ويحكي فيلم «صائدو النيازك» عن رحلة لاكتشاف النيازك في الصحراء المغربية، يقودنا من خلالها الباحث وخبير النيازك الدكتور عبد الرحمن إبهي، لاقتفاء أثر الصخور النيزكية أحد أهم مصادر تزويدنا بمعلومات بالغة الأهمية عن تشكل الكواكب والنجوم والكون، كما يوثق الفيلم الوثائقي، بحسب المخرج، لحظات يجتمع فيها الباحث مع أهل الصحراء في البيداء حيث الصمت والسكينة والأنوار المتلألئة في السماء. ثم يبدأ الجميع رحلة بين الأودية والتلال بحثاً عن بقايا صخور نيزكية تسقط بين الفينة والأخرى، فيستقر بها المقام في الصحراء التي أصبحت إحدى أهم المزارات العلمية للباحثين في الصخور النيزكية والشهب.

مهرجان الفيلم الوثائقي


وتهدف هذه الفعالية السينمائية التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، إلى التعريف والترويج للفيلم الوثائقي الذي يعنى بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، وكذا إحداث فضاء للقاء والحوار بين السينمائيين، تثميناً للهوية المغربية وتعزيزاً لإشعاع حضارة وثقافة وتاريخ المغرب.

وتتخلل الفعاليات مجموعة من الفقرات المتنوعة، من ندوات تعنى بالفيلم الوثائقي من تنشيط مهنيين ومهتمين وفعاليات محلية بالصحراء، ومسابقات للأفلام الوثائقية، التي استفاد أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية.
فيما ستمنح مجموعة من الجوائز في ختام الفعاليات للفائزين منها، الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن موسيقى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X