وزارة العدل: لا زواج لمن يقل عمره عن 18 عامًا... وستتم محاسبة المخالفين

وزارة العدل

تحارب معظم المجتمعات والدول المتحضرة زواج القاصرات، وتسعى إلى أن تحد من هذه الظاهرة إما من خلال سن العقوبات على من يتممها، أو بحملات التوعية والإرشاد.

والمملكة العربية السعودية إحدى الدول التي بذلت جهودًا جبارة في إيقاف هذه الظاهرة، كان آخرها منع إبرام عقود زواج لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، كما حذرت من أنها ستحاسب مأذوني الأنكحة المخالفين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية دعت وزارة العدل السعودية في تعميم لها صدر يوم أمس الاثنين جميع المحاكم ومأذوني عقود الزواج "إلى عدم إجراء أي عقود زواج لمن يقل عمره عن 18 عامًا، وإحالة ما يردهم إلى المحكمة المختصة، والرفع عمن يخالف ذلك من المأذونين".

بدورها أشارت الوزارة إلى أنّ الفقرة المشار إليها من اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل نصت على أنه "يلزم قبل إبرام عقد الزواج التأكد بأنّ تزويج من قل عمره عن ثمانية عشر عامًا لن يلحق به الضرر ويحقق مصالحه الفضلى ذكرًا كان أو أنثى، حيث ورد للوزارة استفسارات عن عقود زواج تم إجراؤها لمن هم أقل من 18 عامًا".

يذكر أنّ قناة الإخبارية نقلت عن وزير العدل السعودي "وليد الصمعاني" تحذيره من أن الوزارة ستحاسب مأذوني الزواج المخالفين للنظام.