لايف ستايل /تدبير منزلي

طريقة تلميع الستانلس ستيل

طريقة تلميع الستانلس ستيل
مغلي الطماطم يُستخدم في التلميع
التمر الهندي
الكحول الطبي
الصابون المغربي
الخل والليمون
بيكربونات الصوديوم

سرعان ما تتعرَّض أواني وأدوات المطبخ الستانلس ستيل لبهتان لونها، ما يجعل سيِّدات المنازل يستخدمن المنظفات الكيميائية للعناية بها، الأمر الذي يتسبَّب بتلف المادة وتشوّه منظر الأواني. بالمقابل، يجب اللجوء إلى مواد طبيعية لهذه الغاية، مع الإشارة إلى أنَّ الستانلس ستيل يتأثر بالهواء والماء.

طريقة تلميع الستانلس ستيل

زيت الزيتون
زيت الزيتون في تلميع أواني الستانلس ستيل



هناك العديد من الطرق المنزليَّة لتلميع أواني الستانلس ستيل، ومنها خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وأربع ملاعق كبيرة من خل التفاح (أو الخل الأبيض) في وعاء، فنقع إسفنجة نظيفة في الخليط المذكور. تُفرك أواني الستانلس ستيل بالإسفنجة المذكورة. تُكرَّر العمليَّة حتى تستعيد الأواني لمعانها. ثمّ، تجلى الأواني، فتُجفَّف.
ثمَّة طريقة أخرى تقضي بوضع ستّ نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة. تمسح أواني الستانلس ستيل بهذه الفوطة، بلطفٍ.
تُبلّل فوطة قطنية نظيفة بقليل من زيت الزيتون، فتمسح بوساطتها الأماكن المخدشة من أواني الستانلس ستيل، وباهتة اللون. ومع تكرار المسح، ستختفي الخدوش تمامًا، وتستعيد الأواني اللمعان.

طريقة تلميع الستانلس ستيل
طرق منزليَّة في تلميع الأواني الستانلس ستيل

يُحضَّر محلول الماء المغلي  عبر غلي ليتر من الماء في آنية الستانلس ستيل، مع القليل من الملح، والليمون الحامض، والخلّ الأبيض، لساعات. ثمَّ، تُفرك الآنية من الخارج (والداخل)، بوساطة ليفة قاسية لإزالة كل الخدوش عنها، وإعادة اللمعان إليها.
يُغلى مقدار قليل من الكركديه (أو التمر الهندي) مع الماء في في آنية الستانلس ستيل لليلة كاملة، فتُفرك الآنية بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي.
يُغلى كمٌّ مناسبٌ من صلصة الطماطم (أو الكاتشب) في آنية الستاينلس ستيل التي نودّ تلميعها، على نار متوسطة، وسنلاحظ أن الأحماض المتوافرة في الطماطم ستعيد اللون للآنية، التي تفرك بعد ذلك من الخارج بمغلي الطماطم أو الكاتشاب.
 تسخّن آنية الستاينلس ستيل في الميكروويف (أو الفرن)، ثمَّ تُحضَّرعجينة ليّنة من بيكربونات الصوديوم والماء، مع وتوزيع هذه العجينة على المناطق المتغيِّر لونها من الآنية، فتُترك لربع الساعة على الأقل، لتُمسح بعد ذلك بفوطة ناعمة، حتَّى اختفاء البقع وعودة اللمعان إليها.
 يوضع القليل من الصابون المغربي الطبيعي على إسفنجة قاسية ونظيفة، فتفرك بوساطتها المناطق المتغير لونها في أواني الستانلس ستيل، لإعادة اللمعان إليها.

 

شاهدي أيضاً:تنظيف وتلميع المفروشات

 

تابعوا المزيد:

إزالة رائحة الرطوبة عن الملابس في الشتاء
ازالة بقع الزيت عن الملابس
تلميع الخشب المطفي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X