الكسوف الحلقي في السعودية لأول مرة منذ 97 عامًا

أستاذ مناخ يحدد موعد الكسوف الحلقي لم يعبر السعودية من 97 سنة
موعد الكسوف
3 صور

ستكون السعودية على موعد مع الكسوف الحلقي يوم الخميس المقبل 26 ديسمبر، هذا ما تحدث عنه أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ومؤسِّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، الدكتور عبدالله المسند؛ الذي أشار الى أن السعودية ستشهد الخميس المقبل ظاهرة الكسوف الحلقي، وهو الأول الذي يعبر السعودية منذ 97 سنة.


أول كسوف حلقي في السعودية منذ 97 سنة

الكسوف الحلقي في السعودية


وقال عبر حسابه في "تويتر": #الكسوف_الحلقي يوم الخميس المقبل هو الأول الذي يعبر أراضي #السعودية منذ 97 سنة، وعليه لم يشاهد السعوديون ـ الأحياء منهم الآن ـ هذه الظاهرة في أرضهم من قبل، حتى مَن كانت أعمارهم فوق 97 سنة". حيث تكون الشمس في هذه الأيام قريبة من كوكب الأرض لذا نرى قرصها عند الغروب جميلاً كبيراً ومختلفاً عن شمس فصل الصيف، والفرق المسافة بين فصلي الشتاء والصيف نحو مليون كم، بمعنى أن الأرض أقرب في الشتاء إلى الشمس وميل محورها هو المتسبب في شد الحرارة والبرد وليس المسافة.

وأضاف أن : "السعوديون سيشاهدون كسوفين حلقيين بينهما فقط 6 أشهر: الأول، لم يحدث منذ 97 سنة، سيقع الخميس المقبل 26 ديسمبر شرق #السعودية، والآخر في 21 يونيو 2020 أقصى جنوب السعودية، وهو أعظم ظلمة من الأول، وهو آخر كسوف حلقي سيشاهده السعوديون الذين تبلغ أعمارهم 70 سنة فما فوق، والله أعلم".

وواصل المسند تفسير هذه الحالة موضحاً: "سيُشاهد كسوف شمسي حلقي في أجزاءٍ من السعودية والإمارات وعُمان والهند وسريلانكا وإندونيسيا وسنغافورة، حيث سيحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 97% في ذروته وذلك في جزيرة سومطرة الإندونيسية، والـ 3% المتبقية ستظهر على هيئة حلقة مضيئة تُطوّق القمر"