أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

5 آلاف شخص شاهدوا الكسوف الحلقي في السعودية

الكسوف الحلقي "حلقة النار" في سماء الرياض
الكسوف الحلقي في السعودية
جانب من الحضور لرصد مراحل الكسوف الحلقي

تجمَّع نحو خمسة آلاف شخص قرب جبل الأربع في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، فجر اليوم الخميس 26 ديسمبر، لمشاهدة الكسوف الحلقي النادر، وسط حضور إعلامي مكثف لتغطية الحدث.

وكان من بين الذين رصدوا لحظات الكسوف، التي لم تستمر سوى ثلاث دقائق، الباحث الفلكي ملهم الهندي من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، الذي وصف، بحسب صحيفة الرياض، لحظات شروق الشمس في سماء الأحساء فجر اليوم وهي في حالة كسوف حلقي، بأنها لحظات إيمانية، عاش معها جميع الحاضرين أجمل الأوقات في حياتهم، مشيراً إلى أنهم في جامعة الملك عبدالعزيز، قاموا برصد تلك الظاهرة الطبيعية عبر المتابعة بالتلسكوبات والبث المباشر.

وأدى الحضور صلاة الكسوف في الموقع خلال حدوث ظاهرة الكسوف الحلقي وسط تنظيمٍ عالٍ من الجهات الأمنية، وحضور فرق هيئة الهلال الأحمر، ووجود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي أعدَّت بالشراكة مع مجموعة من الجهات مخيمات خاصة للضيوف والمهتمين، إضافة إلى جامعة الملك فيصل، وأمانة الأحساء، وشهد الموقع توزيع نظارات خاصة بمشاهدة الكسوف من قِبل الجهات المنظِّمة.

ووصف الدكتور زكي المصطفى، الأستاذ في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الظاهرة بأنها من الحوادث النادرة، معبِّراً عن إعجابه بحجم الحضور الكبير، مؤكداً أنه يدل على تعطش المجتمع لعلم الفلك، كاشفاً أن الكسوف الحلقي لم يستغرق سوى ثلاث دقائق فقط، لكنَّ هذه المدة كانت مهمة لدراسة تغيُّرات الشمس وسطح القمر، مشيراً إلى أن الكسوف الحلقي حصل حينما كان القمر في أبعد نقطة عن الأرض، لافتاً إلى أن كل كسوف يتبعه خسوف، والعكس صحيح، مبيناً أنه بعد 15 يوماً سيحصل خسوف للقمر، لكنه سيكون خسوفاً شبه ظل "كاذب" لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

بينما أشار الدكتور علي بن محمد الشكري، المسؤول عن مركز الرصد الفلكي في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك"، في تصريح صحفي، إلى أن العام المقبل 2020 سيشهد حدوث كسوف حلقي، سيُرى في سلطنة عمان، واليمن، وسيظهر جزئياً في السعودية.

ويحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في نقطة ما بعيدة عن الأرض، لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي، فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة، لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظل، وقد تصل فترة حلقتيه إلى 12 دقيقة و30 ثانية بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير أن يقطعها.

يذكر أن الكرة الأرضية شهدت أول يوليو الماضي كسوفاً كلياً للشمس، ولم يُشاهد في المنطقة العربية، وتمَّت رؤيته في تشيلي والأرجنتين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X