أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

بالأرقام.. إنجازات السعودية الاقتصادية والسياحية والترفيهية 2019

من فعاليات موسم الرياض الترفيهية
لحظة إدراج وبدء تداول أسهم شركة أرامكو في السوق المالية السعودية
مدينة الأحساء السياحية
تدشين بوابة الدرعية
نافورة البوليفارد العالمية
اجتماع وزراء السياحة في الأحساء عاصمة السياحة 2019

حققت السعودية عام 2019 إنجازات تنموية عملاقة في مختلف القطاعات، وتميَّزت هذه الإنجازات بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته، ما جعل السعودية رقماً صعباً بين دول العالم المتقدمة.
وعن الجانب الاقتصادي تحديداً، كشف الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث، الخبير الاقتصادي، أن السعودية حققت قفزات تنموية هائلة؛ حققت من خلالها أكبر ميزانية في تاريخ البلاد، بحجم إنفاق بلغ تريليوناً و106 مليارات ريال، وبإيرادات قُدِّرت بـ975 مليار ريال، كما أقرَّ مشروعات تنموية، ووقَّع عقود شراكات عالمية لتنمية البلاد، وتوفير مداخيل مهمة لها غير النفط، هذا مع استمرار الدعم المقدم للمواطنين بدلاً لغلاء المعيشة.
ومن أبرز الأحداث الاقتصادية، طرْح شركة أرامكو السعودية أسهمها للاكتتاب العام، ومن المتوقع أن يُحدث ذلك نقلةً نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية، لتكون في مصاف الأسواق العالمية.
وفي حدث اقتصادي عالمي، أعلنت السعودية استضافتها أعمال الدورة الـ15 لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين يومي 21 و22 من شهر نوفمبر من عام 2020، التي تعد أهم منتدى اقتصادي دولي، يعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي، ولتكون بذلك القمة الأولى من نوعها في العالم العربي.
وتابع المغلوث: شهد 2019 تدشين وإقرار مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: مشروع حديقة الملك سلمان، مشروع الرياض الخضراء، مشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض آرت.
كما أعلنت وزارة الإسكان عن تقديم خدماتها لـ300 ألف أسرة خلال عام 2019، منها 106 آلاف أسرة سكنت منازلها، و90 ألف حصلت على أراضٍ مجانية خلال 2019.


السياحة والترفيه

sy.jpg


حرصت السعودية على تنمية السياحة بجميع أشكالها، بالاستناد إلى ما تنعم به البلاد من أماكن دينية وسياحية، ومواسم ترفيهية تجذب الزوار، خاصة أن رؤية 2030 شددت على استقبال 100 مليون سائح سنوياً؛ من خلال إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى في تاريخ السعودية لمواطني 49 دولة؛ بهدف استكشاف البلاد، وكذلك تسهيل منح تأشيرات الزيارة لمَن يرغب في زيارة السعودية؛ بهدف الاستمتاع بفعالياتها العالمية المتنوعة.
وبلغة الأرقام، كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، رئيس موسم الرياض، المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، أن الدخل المبدئي للهيئة من موسم الرياض تعدّى مليار ريال سعودي؛ فيما تجاوز الدخل غير المباشر والتغير في التدفقات النقدية من «مدى»، خلال الفترة الزمنية للموسم، 4 مليارات ريال، وعدد زوار الموسم تجاوز العشرة ملايين زائر.
وفي جانب آخر، دشنت السعودية مشروع بوابة الدرعية، ليكون في قادم الأيام وجهة تاريخية وثقافية وسياحية على المستوى العالمي، كما احتضنت الأحساء، عاصمة السياحة العربية للعام 2019م​، الدورة الـ25 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، والدورة الـ22 للمجلس السياحي العربي للسياحة، اللتيْن عُقدتا في محافظة الأحساء.
وفي هذا الإطار، أشادت ندى سالم إبراهيم البليهي، المرشدة السياحية، بما حققته السعودية من إنجازات كبرى في 2019، في المجال السياحي، الذي يوفر اليوم إيرادات كبيرة للدولة، لاسيّما بعد فتح هيئة السياحة والتراث الوطني التأشيرات أمام السياح من مختلف دول العالم لزيارة المواقع الأثرية والتراثية، إضافة إلى إطلاق هيئة الترفيه مواسم السعودية، التي استقطبت ملايين الزوار، وإدراج اليونسكو عديداً من المواقع السعودية في قائمتها للتراث العالمي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X