خاص «سيدتي».. مؤلف بنات ثانوي يرد على اتّهامات سرقة قصة الفيلم: لا أعرف الكاتبة ولم أقرأ لها

بلاغ للنائب العام لوقف عرض فيلم بنات ثانوي
بوستر فيلم بنات ثانوي
محمد الشرنوبي وجميلة عوض من بوستر فيلم بنات ثانوي
بوستر الفنان محمد الشرنوبي
بوستر الفنانة جميلة عوض
بطلات الفيلم جميلة عوض، مي الغيطي، هنادي مهنا، هدى المفتي، مايان السيد
6 صور

يبدو أنّ أزمات أفلام السبكي لا تنتهي، سواء من حيث نوعية الأفلام التي يتناولها، إلى اتّهامات بالسرقة تطارد صناع أعماله. فمؤخراً تقدمت الروائية د. رشا سمير بشكوى إلى نقابة المهن السينمائية تحمل رقم 1251 بتاريخ 23 - 12 - 2019، مفادها أنّ فيلم «بنات ثانوي» المقرّر عرضه يوم ٧ يناير القادم بدور العرض السينمائي، مأخوذ عن روايتها «بنات في حكايات» الصادرة عام 2012، التي وصلت إلى طبعتها العاشرة وتربّعت على قوائم الأكثر مبيعاً.

نجوم فيلم بنات ثانوي

 

وقالت الروائية د. رشا سمير، في تصريحات خاصة لـ«سيدتي»، في كشف تفاصيل السرقة التي حدثت لروايتها «بنات في حكايات»، وتحويلها لفيلم، دون الإذن منها، أو حفظ حقوقها المادية والأدبية: «المخرج محمود كامل أرسل لي طلب صداقة من فترة طويلة على حسابي على (فيسبوك)، وقال لي إنّه سمع عن رواياتي، و(حابب يتواصل معايا)، وبالفعل قمنا بالتواصل على الفيس بوك والواتساب .. وكان مؤدباً في كلامه معي في البداية، و(ده اللي شجعني إنه لمّا طلب مني أرشح له واحدة من رواياتي علشان هو مهتم وعايز يتعاون معايا في تحويل رواية لعمل درامي)، وذلك بعدما سمع بأن روايتي (جواري العشق) قامت بشرائها الـmbc من 3 سنوات وسيتم تحويلها لمسلسل، ولكن توقفت التجهيزات مؤخراً؛ نظراً لتكلفة الإنتاجية التي تتخطى الـ10 ملايين دولار».

 

وأضافت سمير: «ثم سألني: (أنت شايفه إيه ممكن يتحول دراما؟)، فردّدت عليه: (أنت لو مُصِرّ يبقى أكيد رواية بنات في حكايات)؛ لأنّها عمل اجتماعي ورواية دائماً أقول عنها إنّها تَدُقُّ ناقوس خطر للأسر المصرية، ثم طلب مني إرسال معالجة درامية له، وساعتها قلت له إنّي متخوفة من موضوع سرقة الأفكار، لكنّه أكّد لي أنّه جاد ولا يمكنه عمل ذلك، حيث افترضت فيه حُسن النية، وقمت بإرسال المعالجة الدرامية له، ثم سألني بعدها عن حقوق النشر تابعة لمن؟، إذ وضّحت له أنها مع دار النشر خاصتي (الدار المصرية اللبنانية)».

 

وأشارت سمير: «وقد فوجئت منذ أيام بعرض البرومو الإعلاني لفيلم بنات ثانوي، وعند رؤيتي للإعلان تيقّنت أنّي تعرّضت للنصب والسرقة من مخرج الفيلم محمود كامل، إذ سرق المعالجة الدرامية والرواية وحوّلها لفيلم دون استئذان مني أو حتى حفظ حقوقي الأدبية والملكية الفكرية وإعطائي حقي. ثم حاولت التواصل مع محمود كامل والمنتج محمد السبكي، ولكن دون ردّ منهما، وإغلاق هواتفهما. والآن توجّهت بشكوى إلى نقابة المهن السينمائية ود. أشرف زكي نقيب الممثلين لحفظ حقها الأدبي والمادي في الرواية. وسوف أصعد خطواتي القانونية خلال أيام ببلاغ للنائب العام لإيقاف عرض الفيلم ومنعه من النزول في السينمات».

 

المؤلف أيمن سلامة ينفي تهمة السرقة

 

وبالتواصل مع المؤلف أيمن سلامة، مؤلف فيلم «بنات ثانوي»، للردّ على الاتّهامات الموجهة للفيلم وإليه بالسرقة، قال في تصريحات خاصة لـ«سيدتي»: «لا أعرف هذه الكاتبة ولم أقرأ لها سطراً واحداً في حياتي. فيلم بنات ثانوي مكتوب حرفياً أمام المخرج محمود كامل والمنتج أحمد السبكي، إذ كنت أكتب المشاهد بالحرف أمامهما، والفكرة كانت عندي من سنين طويلة، وعُرِضَت على أكثر من منتج، وكانت تتنقّل من شركة إنتاج لأخرى، إلى أن استقرّت أمام المنتج أحمد السبكي ليتمّ تحويلها لفيلم سينمائي».

 

وأضاف سلامة: «سجّلت السيناريو في الملكية الفكرية والشهر العقاري منذ سنين طويلة (7 أو 6 سنوات)، ولكني لا أتذكر رقمها الموثق الآن، إذ إنّ جميع حقوقي القانونية محفوظة وموثقة قانونياً. وبالأولى والأحرى بالكاتبة أن تقدم شكوى ضد مسلسل (حكايات بنات بمواسمه الثلاثة) لأنه يشبه اسم روايتها وليس ضدي وضد المخرج محمود كامل. بالإضافة لفيلم آخر في الستينات بنفس الاسم وهو بنات ثانوي أيضاً، والمراهقات، يشبهان اسم الفيلم».

 

وتابع سلامة: «أريد أن أسأل الكاتبة رشا سمير: أين شاهدت الفيلم من قبل وهو لم يعرض إلى الآن، وتوقيت عرضه 7 يناير القادم، إذ إنّ البرومو الدعائي المعروض لا يظهر تفاصيل الفيلم كاملة ولا يوضح السياق الدرامي له، ولا يكشف عن قصة الفيلم؟، وبناء عليه لا أحكم بالسرقة إلا بعد عرضه، وقال مستنكراً: (ده هبل)».

 

وختم سلامة تصريحاته: «ما الذي يمنعني لكي أشتري روايتها منها ولا أتعرض للمساءلة القانونية؟. فقد اشتريت أغنية بالفيلم سيغنيها محمد الشرنوبي من شاب تواصل معي على الفيس بوك، حيث عرض علي أن يغنيها أحد المطربين وتكون دعاية للفيلم فأعجبت بها، وقلت له تعالِ للمنتج لكي نشتريها، وكتبنا العقد معاً وتنازل عنها والملحن أيضاً، سيكتب اسم الشاعر والملحن تكريماً لهما. في النهاية لا يجب تصديق كل ما يروج من شائعات أو اتّهامات، في سبيل النيل من صناع النجاح».

 

يشار إلى فيلم «بنات ثانوي» تدور أحداث حول فترة المراهقة، حيث تبحث 5 فتيات في مرحلة المراهقة عن ذاتهن، ليقعن في العديد من المتاعب والصعاب خلال مرحلة الثانوية، وهو بطولة كل من جميلة عوض، مي الغيطي، هنادي مهنا، هدى المفتي، مايان السيد، محمد الشرنوبي، محمد مهران، ومن إخراج محمود كامل، وإنتاج أحمد السبكي، وتأليف أيمن سلامة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"