المرحلة الأولى من قرار توطين عدد من المهن التخصصية في قطاع الإيواء السياحي

توطين قطاع الايواء السياحي
2 صور

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يوم الجمعة الماضي الموافق 1 / 5 / 1441هــ تنفيذ المرحلة الأولى من القرار الوزاري الصادر من وزيرالعمل والتنمية الاجتماعية م. أحمد بن سليمان الراجحي، القاضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاعالإيواء السياحي.

وكان القرار قد وضع مراحل زمنية لتطبيق التوطين في قطاع الإيواء السياحي، تستهدف المرحلة الأولى منه التوطين في المهن غير(القيادية/ الإشرافية)، والمرحلة الثانية تستهدف المهن الإشرافية ومهنمساعدي المدراء، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي تستهدف المهنالقيادية. وتنص المرحلة الأولى من القرار على قصر العمل علىالسعوديين والسعوديات بنسبة 100% في المهن غير (القيادية/ الإشرافية) الواقعة في نطاق 4 إدارات وهي التسويق والمبيعات،الحجوزات، المشتريات، المكاتب الأمامية باستثناء (حامل الحقائب،عامل صف السيارات، السائق البواب)، بالإضافة إلى قصر العملعلى السعوديين والسعوديات في المهن التالية: (مستلم طلبات خدمةالغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استلام بضائع، أمين مخزن،سكرتير/ سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري/ مساعدإداري، منسق إدارة)، كما أوضح القرار الحظر على أصحاب العملاستقدام أو نقل خدمات أو إسناد العمل أو استخدام العمالة الوافدةللمهن المذكورة في القرار سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر،وبيّن أن المنشأة التي ستخالف هذا القرار ستطبق بحقها عقوبةمخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين أو السعوديات الواردةفي جدول المخالفات والعقوبات المعتمد من الوزارة.

يأتي هذا القرار امتدادًا لمذكرة التكامل التي وقعتها الوزارة في وقتسابق لها مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في 13 / 4 / 1438 هـ بشأن زيادة نسب التوطين في قطاعات السياحة والتراثالوطني وغيرها من المجالات الواردة في المذكرة الداعمة لتنمية المواردالبشرية السياحية الوطنية.