أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أبرز المناصب النسائية السعودية في 2019

الدكتورة إيمان أشقر
الدكتورة سمر الحمود
الدكتورة إيناس العيسى
وزارة العمل
آمال المعلمي
الدكتورة حنان بلخي
وزارة العدل
السفيرة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان
الكابتن ياسمين الميمني

المرأة السعودية تحظى بدعم لا محدود ضمن رؤية السعودية المستقبلية 2030، وشهد عام 2019 تعيين المرأة السعودية في مناصب جديدة، ومجالات مختلفة؛ كدليل على ما تتمتع به المرأة السعودية من كفاءة وخبرة وطموح؛ تمكّنها من المنافسة وتجاوز التحديات والتحليق عالياً في سماء الإنجازات الوطنية، ترصد «سيدتي» أبرز تلك المناصب التي نالتها المرأة السعودية في 2019، ونسب مشاركتها من خلال التقرير التالي:
- تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، بمرتبة وزير في 23 فبراير 2019، لتكون أول امرأة سعودية تشغل منصب سفير في تاريخ السعودية.
- تعيين الدكتورة إيمان أشقر مديراً للإدارة الطبية للمشاعر المقدسة، وذلك في موسم حج 2019، بتكليف من الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة. وأشقر حاصلة على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبدالعزيز، وهي عضوٌ في الجمعية السعودية لأمراض القلب، وعضوٌ الجمعية الأمريكية للقلب منذ عام 2010.
- انضمام الدكتورة سمر الحمود استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم، ضمن أعضاء المجلس الاستشاري لمشروع الفحص المبكر للقارات، التابع للوكالة الدولية لأبحاث السرطان.
- اختارت منظمة الصحة العالمية، العالمة والدكتورة السعودية حنان بلخي، المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، مساعداً لمدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية.
- بأمر ملكي، تم تعيين الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى مديراً لـجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمرتبة الممتازة. وسبق أن شغلت الدكتورة إيناس منصب وكيل جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات، وتولَّت عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية في جامعة نورة.
- تعيين ياسمين الميمني كأول مساعدة طيار في مارس 2019، والسماح للمرأة بالعمل مضيفة طيران وفي المراقبة الجوية.
- تعيين آمال يحيى المعلمي مديراً عاماً للمنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان في السعودية.


العمل وسعودة الوظائف

lmwl.jpg


في سبيل رفع مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وقّعت وزارة العمل مذكرة تفاهم مشتركة، مع عدة جهات حكومية أخرى؛ لتوطين 32500 فرصة عمل للسعوديين، كما ألزمت المنشآت بتسجيل جميع العاملين بالقطاع المحاسبي في المملكة، والحصول على عضوية هيئة المحاسبين القانونيين، كما أصدرت قراراً يقضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي.
وفيما يخص عمل المرأة، أعلنت وزارة العمل عن ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 25% خلال عام 2019. كما صدر مرسوم ملكي بإجراء تعديل على نظام التأمينات الاجتماعية؛ يقضي برفع سن التقاعد للمرأة في القطاعين الحكومي والخاص إلى 60 عاماً أسوة بالرجل.


كاتبات عدل

ktbt.jpg


في بادرة هي الأولى، رخَّصت وزارة العدل لـ70 موثقة؛ ليعملن في مجال التوثيق الوارد في لائحة الموثقين، كما أصدرت 155 رخصة محاماة للنساء في العام الماضي، ووظفت 240 سعودية خلال عام في خمسة مجالات مختلفة، منها القانونية والشرعية والتقنية والاجتماعية، بعد أن كانت هذه المهمات حكراً على الرجال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X