روبوت يجري جراحة لمريض سمنة في مدينة الملك فهد الطبية

جديرٌ بالذكر أنه تم استخدام أول روبوت جراحي في إجراء العمليات للجراحية العظمية عالميًّا، في 12 مارس 1984
ومنذ ستة أشهر أدخلت السعودية الروبوتات في غرف العمليات في عدة مستشفيات حكومية
2 صور

أعلنت مدينة الملك فهد الطبية، إجراء أول عملية من نوعها في السعودية عن طريق الروبوت، في إنجاز طبي جديد، ونشرت مدينة الملك فهد الطبية عبر حسابها على "تويتر"، أنه تم إجراء أول عملية من نوعها في المملكة العربية السعودية "تحويل مسار"، وذلك لمريض سمنة، بواسطة جهاز الرجل الآلي "الروبوت"، وتابعت: "نبارك للفريق الطبي هذا الإنجاز المميز".

وكان الدكتور محمد أبو خاطر، استشاري جراحة المناظير والسمنة وجراحة الأيض بمدينة الملك فهد الطبية، قد ذكر في تصريحات صحفية في يونيو الماضي، أن عمليات الروبوت الآلي المستخدمة حديثًا في جراحات السمنة أسهمت في تقليل نسبة مضاعفات التسرُّب والنزيف الناتج بعد إجراء العمليات، خصوصًا في عمليات "تغيير المسار"، وإعادة عملية السمنة من 8% إلى 2%، مقارنةً بعمليات المناظير العادية السابقة.

ونوَّه بأن دقة عمليات الروبوت الآلي في توصيل الأمعاء عند عمل تحويل المسار بالخياطة اليدوية، أصبحت أفضل وأسهل، إضافةً إلى إزالة الالتصاقات، مبينًا أن هذه التقنية الجديدة دخلت في جميع أنواع الجراحة العامة، منها الأورام والمسالك البولية والنساء والولادة والعظام والقلب، وتساعد على إجراء العملية بدقة عالية جدًا.

ومنذ ستة أشهر أدخلت السعودية الروبوتات في غرف العمليات في عدة مستشفيات حكومية، وهي: مستشفى جامعة الملك سعود في الرياض، ومدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، والملك فيصل التخصصي في الرياض، ومستشفى قوى الأمن في الرياض، ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض، ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز في جدة والملك فيصل التخصصي في جدة.

جديرٌ بالذكر أنه تم استخدام أول روبوت جراحي في إجراء العمليات للجراحية العظمية عالميًّا، في 12 مارس 1984، في مستشفى جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر، وأُجرِيَت أكثر من 60 عملية جراحية بالمنظار.