فن ومشاهير /أخبار المشاهير

رجاء الجداوي تحصل على تكريم مهرجان أسوان لأفلام المرأة مع نيللي كريم

تكريم رجاء الجداوي عن مسيرة 60 عاما في عالم الفن
نيللي كريم سيتم تكريمها بنفس المهرجان بصفتها نجمة الحاضر والمستقبل
شعار مهرجان أسوان لأفلام المرأة
رجاء الجداوي محظوظة بمسيرتها الفنية
رجاء الجداوي تم اختيارها من جيل الرواد
رجاء الجداوي رفضت قبول التكريم من عدة مهرجانات غير فنية
رجاء الجداوي سعيدة لأن التكريم من مهرجان يخص المرأة
نيللي كريم أعلنت حضور حفل التكريم
نيللي كريم تم اختيارها للتكريم بسبب اهتمامها بقضايا المرأة
رجاء الجداوي سيتم تكريمها في حفل الافتتاح

كشفت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، عن تكريم الفنانة رجاء الجداوي، في افتتاح دورته الرابعة التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل، تقديرًا لمسيرتها السينمائية الطويلة التي تمتد لأكثر من 60 عامًا، لتصبح المكرمة من جيل الرواد مع نجمة تمثل الحاضر والمستقبل وهي الفنانة نيللي كريم.

نيللي كريم تم اختيارها للتكريم بسبب اهتمامها بقضايا المرأة

 

وقالت الفنانة رجاء الجداوي، إنها تعتبر هذا التكريم وسامًا على صدرها وتتويجًا لمشوارها الفني الطويل، مشيرة إلى أنها حريصة على الالتزام في العمل، والتكريم يجعلها تشعر بأن هناك من يقدر ذلك.

 

وأوضحت رجاء أنها رفضت تكريمات عديدة لأنها أتت من مجالات بعيدة عن الفن، معربة عن سعادتها بتكريمها من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي تعتبره أهم من أي تكريم آخر، خاصة أنه من مهرجان يهتم بالمرأة وما تبذله من جهد في صناعة السينما، ويقام في أقصى جنوب مصر حيث بداية نهر النيل العظيم.

 

رجاء الجداوي: أنا محظوظة

 

وأشارت إلى أنها كانت محظوظة بالعمل في بدايتها على شاشة السينما، من خلال فيلم "دعاء الكروان" المأخوذ عن قصة لعميد الأدب العربي طه حسين، وأمام قامات فنية كبيرة مثل النجمة فاتن حمامة وفارس السينما المصرية أحمد مظهر، وكانت التجربة المهمة التالية في فيلم "إشاعة حب" مع النجم العالمي عمر الشريف ويوسف وهبي وسعاد حسني، مشددة على أنها عاشت تجربة فنية كبيرة تكللت بتكريمها هذا العام في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

 

وأكدت رجاء أنها اعتمدت على نفسها منذ بداياتها الفنية بعيدًا عن دعم خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، خاصة أن خالتها رفضت دخولها مجال التمثيل حتى لا تشعر بالمعاناة التي مرت بها، موضحة أنها ظلت في صراع داخلي كبير بسبب انشغالها عن الفن في مجال عروض الأزياء حتى عام 1986، وسيطرت عليها شخصية المرأة الأرستقراطية إلى أن ثارت عليها وقررت أن تكون ممثلة فقط وتقدم كل الأدوار.

 

مسيرة رجاء الجداوي الفنية

 

وقدمت رجاء الجداوي عدد كبير من الأفلام خلال مسيرتها أبرزها "دعاء الكروان" و"إشاعة حب" و"زائر الفجر" و"ليتني ما عرفت الحب" و"موعد على العشاء" و"بريق عينيك" و"حدوتة مصرية" و"أيام في الحلال" و"الوحل" و"ثمن الغربة"، و"العقرب"و"البية البواب" و"أنا مش معاهم" و"بنات العم" "من 30 سنة" و"سهر الليالي" و"أنت عمري" و"فيلم ثقافي" و"تيمور وشفيقة".

 

ويحرص مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة سنويًا على تكريم أحد الرموز الفنية عن المسيرة السينمائية، فضلًا عن تكريم نجمة تمثل حاضر ومستقبل السينما، ووقع الاختيار هذا العام على النجمة نيللي كريم باعتبارها نموذجًا يمثل إبداع المرأة في حاضر ومستقبل السينما المصرية، فضلا عن كونها من أهم النجمات اللاتي قدمن أعمالا تنحاز فيها لقضايا المرأة ومشاكلها.

 

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، إن اختيار نيللي كريم للتكريم في دورته الرابعة يأتي لموهبتها كممثلة نجحت في أداء العديد من الشخصيات المميزة على شاشة السينما، وهي نموذج للفنانة المتجددة القادرة على إثارة الدهشة في أذهان المتفرجين مع كل عمل جديد تتصدى له، والمثقفة التي تسعى لتقديم أعمال تتسم بروح التجريب والمغامرة.

 

نيللي كريم راقصة بالية صارت إحدى أهم ممثلات جيلها

 

وبدأت نيللي كريم حياتها المهنية كراقصة باليه قبل أن تصبح إحدى أهم ممثلات جيلها بالعالم العربي، وتم تقديمها لأول مرة إلى الجماهير من قبل الفنانة البارزة فاتن حمامة في مسلسل "وجه القمر" عام 2000 قبل مشاركتها مع المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية -نيويورك" عام 2004.

 

وقدمت نيللي خلال مسيرتها السينمائية ما يقرب من 21 فيلمًا منها: "بشتري راجل، هيبتا، الفيل الأزرق، الرجل الغامض بسلامته، 678، زهايمر، واحد صفر، إحنا اتقابلنا قبل كده، أحلام الفتى الطايش، آخر الدنيا، حرب أطاليا، فتح عينيك، أنت عمري، إسكندرية -نيويورك"، اشتباك".

 

كما شاركت نيللي في بطولة عدد كبير من المسلسل منها: "سجن النسا، بنت اسمها ذات، تحت السيطرة، اختفاء، لأعلى سعر، سقوط حر، وجه القمر، العميل 1001، حديث الصباح والمساء، سرايا عابدين".

 

منة شلبي تم تكريمها في الدورة الثالثة

 

يذكر أن الدورة الثالثة التي أقيمت العام الماضي كرمت النجمة منة شلبي برفقة الفنانة محسنة توفيق، كما تم اختيار النجمة ليلى علوي لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، والنجمة يسرا اللوزي للجنة تحكيم جائزة الفيلم القصير، كما شهدت تكريم 5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن اسهامات عديدة في عالم السينما وهن مصممة التترات الشهيرة "نوال"، والمونتيرة "ليلي فهمي"، وخبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية إلى اللغة العربية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X