أسرة ومجتمع /أنت و العمل

عن فئة الاقتصاد.. قائمة العشرة الأفضل لشهر ديسمبر 2019

لمى السليمان
الدكتورة نورة اليوسف
الدكتورة نوف الغامدي
عبدالله المغلوث
وليد العماري
الدكتورة بسمة عمير
لبنى العليان
عبدالرحمن الجبيري
سارة السحيمي
الدكتورة ناهد طاهر
الدكتورة أفنان الشعيبي

10 سعوديات كان لهن إسهامات فعالة في عالم المال والأعمال، اختارتهن لجنة "سيدتي" عن فئة الاقتصاد لشهر ديسمبر 2019، واللواتي شغلن مناصب هامة، وبرزن على المستوى السعودي والعربي بطموحهن واجتهادهن، وأثبتن جدارة في تحمل المسؤوليات.

 

1- الدكتورة ناهد طاهر

سيدة الأرقام والمصارف 

شغلت منصب أستاذة مساعدة ورئيسة قسم المحاسبة في جامعة الملك عبد العزيز، ثم شغلت منصب الرئيسة التنفيذية لبنك الاستثمار جلف ون في البحرين.

لقبتها مجلة فوربز بـ "وردة الصحراء" وهي أول مؤسسة ورئيسة تنفيذية لبنك استثماري في البنية التحتية بالشرق الأوسط.

عُينت مديراً شريكاً في شركة كومباس كونسلتنينج في البحرين، حصلت على منصب رئيسة لجنة إدارة المحافظ المالية، وأيضاً عملت بالبنك الأهلي بجدة، كانت المستشارة المالية لشركة منارة للخدمات المساندة بجدة، وعضوة للمجلس الأعلى للبيئة في المملكة، وكذلك عضوة في مجلس المجموعة المالية لمنظمة التعاون والتنمية بالشرق الأوسط وعضوة اللجنة الدولية لمركز الملك عبد الله للطاقة والبحوث البترولية، هي عضوة منظمة الرؤساء الشباب YPO، وأيضاً عضوة اللجنة السعودية لزمالة آيزنهاوز وعضوة مجلس مؤسسة جامعة IMD بسويسرا، وأيضاً عضوة لمجلس الأعمال السعودية والألمانية.

2- سارة السحيمي

إدارة الأصول 


رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية تداول، ورئيس تنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال، عملت مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول «سامبا»، واختيرت في 2013 ضمن اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية، وعملت مديراً تنفيذياً ورئيس قسم الاستثمار بإدارة الأصول «جدوى للاستثمار».

3- الدكتورة أفنان الشعيبي

شخصية قيادية


أول امرأة عربية سعودية تتولى منصب رئيس غرفة التجارة البريطانية، شغلت منصب مستشار رئيس مجلس الأعمال الأميركي السعودي في واشنطن، كذلك هي عضو في مجلس إدارة المنتدى العربي للمرأة الذي يقع مقره في لندن، وتولت منصب الأمين العام.
حلصت على جائزة «دبلوماسي العام» من قِبل مجلة الدبلوماسي، وتم اختيارها من قِبل جامعة جورج واشنطن الأميركية لتكون الشخصية القيادية لعام 2015، وقد تصدرت أيضاً قائمة «أقوى 30 امرأة سعودية» في مجلة «أربيان بزنس» عام 2014م.

4- الدكتورة نورة اليوسف

رئيسة جمعية الاقتصاد


عضو مجلس الشورى، أستاذ مشارك في قسم الاقتصاد، كلية إدارة الإعمال، جامعة الملك سعود.
رئيسة مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية وأستاذ في جامعة الملك سعود، رُشحت في جمعية الاقتصاد السعودية لتكون أول امرأة تتولى رئاسة الجمعية، وبذلك تصبح جمعية الاقتصاد السعودية أول جمعية علمية سعودية تختار امرأة رئيسة لها.

5- ريم أسعد

خبيرة بأسواق المال 

رئيسة علاقات المساهمين في شركة التعدين السعودية (أول سيدة في القطاع)، وعضوة مؤسسة لجمعية حماية المستثمرين الأفراد، عملت سابقاً في المالية والاستثمار، ونائبة رئيس جمعية الأوراق المالية بغرفة جدة. 

صنفتها مجلة أراب بيزنس بوصفها ثالث أقوى شخصية عربية في سنة مضت، وهي أستاذة وأكاديمية سعودية درست التمويل والاستثمار بجامعة «Northeastern University» بمدينة بوسطن، وتخرجت بماجستير إدارة الأعمال، وتكتب في المجال الاقتصادي، كما

تعمل محللة اقتصادية وخبيرة بأسواق المال السعودية والعالمية.

 

6- لبنى العليان

سيرة مهنية غنية 


سيدة أعمال، أظهرت تميزها في عالم المال والأعمال، مسيرتها المهنية الغنية أهلتها لتكون أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضواً في مجلس إدارة البنك السعودي - الهولندي، ومنصب الرئيسة التنفيذية منتدبة في شركة العليان المالية. وهي من أبرز السيدات في هذا المجال على المستوى السعودي والعربي.

7- الدكتورة لمى السليمان

مناصب مهمة


شغلت مناصب مهمة منها نائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في السعودية، كما أنها عضو مجلس إدارة في مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة، وعضو مجلس إدارة في مجموعة شركات «رولاكو للتجارة والمقاولات» و«المعهد الوطني للخدمات الصحية و«مؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية» و«الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مكة».

8- رانيا النشار

خبرة في الأعمال المصرفية 


الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، لديها خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى 20 عاماً تبوأت خلالها عدداً من المناصب القيادية.
احتلت المرتبة 97 في القائمة السنوية التي تصدرها مجلة «فوربس» الأميركية لعام 2019.
حصلت على المرتبة الخامسة في قائمة أقوى السيدات العربيات 2017.

9- الدكتورة نوف الغامدي

مستشارة تخطيط


خبيرة اقتصادية، رئيس مجموعة COC للاستشارات، مستشارة تخطيط، حوكمة وشركات عائلية، تمكين المرأة والتوازن بين الجنسين، عضو اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية، عضو شرف الهيئة الدوليّة الأميركية لسيدات الأعمال، وهي مستشارة للتخطيط الإستراتيجي المتقدم وأنماط التفكير، وخبيرة الإدارة الإستراتيجية والتسويقيّة.


10- الدكتورة بسمة مصلح عمير

القيادات العربية الشابة 

 

 انتخبت الدكتورة بسمة من قبل أعضاء مجموعة العشرين للمرأة (W20) كرئيسة للجنة مشاركة المرأة بسوق العمل عام ٢٠١٧م في بيرلين ألمانيا، وهي ذراع من مجموعة العشرين (G20) والآن عضوة في مجموعة العشرين للأعمال (B20) وعضوة في مجلس إدارة مجموعة السنبلة وعضوة في المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية وعضوة في مجلس إدارة كلية جدة العالمية للبنات، كما عملت كمديرة تنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد لمدة ١٢ عاماً.

وقامت الدكتورة بسمة بتأسيس ب.م.أو للاستشارات الإدارية ،(BMO Management Consulting) حيث تعمل بالتنسيق مع صناع القرار على وضع استراتيجيات فعالة لتمكين الأفراد اقتصادياً لتحسين المستوى المعيشي، وذلك من خلال الدراسات والأبحاث وتحديث الأنظمة و هندسة رحلة المواطن خلال تلقيه الخدمات وقياس مدى رضاه لإحداث تغيير ايجابي في البيئة الثقافية.

 

أعضاء لجنة توب 10 فئة الاقتصاد

 

وليد بن سالم العماري


مدير قسم الأقمشة بشركة أبناء سالم العماري أول نائب رئيس للجنة ريادة الأعمال، مدير معرض شباب الأعمال، مهتم بالشأن الاقتصادي


عبد الرحمن الجبيري


كاتب ومحلل اقتصادي سعودي، مدرب اقتصادي ومدير العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني منذ 1996 في المملكة العربية السعودية، شارك في العديد من فرق العمل واللجان المتخصصة والتطويرية في مجال المناهج والاقتصاد والإعلام.

 

عبد الله بن أحمد بن عبد الله المغلوث


كاتب صحفي سعودي، ولد في الأحساء، عمل في عدة صحف ومجلات عربية وسعودية مثل: اليوم، والحياة، والوطن، وإيلاف، والقافلة، وفوربز، وترحال، ونال جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X