أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

مصر تدخل غينيس بقناع توت عنخ آمون المصنوع من القهوة

مصر تدخل غينيس بقناع توت عنخ آمون المصنوع من القهوة
مصر تدخل غينيس بقناع توت عنخ آمون المصنوع من القهوة
مصر تدخل غينيس بقناع توت عنخ آمون المصنوع من القهوة

حققت مصر رقماً قياسياً جديداً في موسوعة «جينيس» بأكبر لوحة من أكواب القهوة لقناع الملك توت عنخ آمون في المتحف الكبيروتم تسجيل هذا الرقم القياسي خلال فعالية، شهدت استخدام عدد 7260 كوب قهوة على مساحة 60 متراً.


وأعرب طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة جينيس الرقمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن سعادته لحضور هذه الفاعلية لـ أكبر لوحة لأكواب القهوة في المتحف الذي يجمع بين عبق التاريخ وفن العمارة الحديثة المتمثلة في مبنى المتحف المصري الكبير.
ووصف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار هذا الحدث بـ«العالمي» والذي يتم استضافته بالمتحف المصري الكبير أضخم وأعرق مبنى حضاري ثقافي في العالم.


وعلى أنغام الهارب قامت مجموعة من شباب المصريين خلال الفاعلية بتنفيذ تصميم قناع الملك توت عنخ آمون على مساحة 60 متراً مربعاً، وذلك بالساحة المؤدية إلى منطقة المطاعم المفتوحة بالمتحف المصري الكبير في أجواء من الحماس والبهجة.
كما قدمت مجموعة الأطفال من ذوي القدرات الخاصة عرض لبعض الأغاني الوطنية في حب مصر.وتضمنت الاحتفالية أيضاً عزف مقطوعة موسيقية على آلة الهارب، وهي الأداة التي عرفها المصري القديم واستخدمها في صنع مقطوعاته الموسيقية.


وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح له اليوم السبت، أن جينيس مؤسسة دولية وتحطيم مصر للرقم القياسي في المتحف وارتباط ذلك بصورة أحد الملوك العظام في الحضارة المصرية القديمة، يعد ترويجاً للمتحف على المستوى العالمي بشكل كبير، والمقرر افتتاحه نهاية عام 2020، مشيراً إلى أنه تم كسر الرقم السابق وكان 4700 كوب لرسم الفنان الراحل ألفيس بريسلي. وقد سبق أيضاً تسجيل لوحة للموناليزا باستخدام 3604 أكواب قهوة بمدينة سيدني بأستراليا عام 2009، كما تم تسجيل لوحة أخرى نفذت بمدينة هونولولو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 باستخدام 5642 كوب قهوة.


ومن جانبها، قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، إن هذا الحدث المهم يساهم في الترويج للمتحف المصري الكبير، أعظم مشروع ثقافي تنفذه مصر حالياً، والذي سيساهم في تنشيط السياحة لمصر.

مصر تدخل جينس بلوحة من أكواب القهوة

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X