أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

عالم فيزياء يتوصل لمعادلة جديدة قد تتيح السفر عبر الزمن

ماليت في المعمل
ماليت عالم الفيزياء
معادلة عالم الفيزياء

توصل أستاذ للفيزياء، بجامعة كونيتيكت «رون ماليت»، إلى معادلة يمكن من خلالها إنشاء آلة للسفر عبر الزمن، باستخدام حزمة من أضواء الليزر، كنوع من الزمن يتيح لك العودة إلى الماضي.
قال ماليت: «وفقاً للنظرية النسبية الخاصة لأينشتاين، والنظرية العامة للنسبية، لوضعها باختصار، قال أينشتاين إن الوقت يمكن أن يتأثر بالسرعة».


حيث قدم مثالاً على ذلك لرواد الفضاء الذين يعبرون الفضاء في صاروخ يسير بالقرب من سرعة الضوء، سيمضي الوقت على الأرض بشكل مختلف عن الوقت الذي يمر به الأشخاص الموجودون في الصاروخ. قائلاً: «يمكن أن يعودوا في الحقيقة يكتشفون أنهم أكبر سناً ببضع سنوات، لكنّ عقوداً مرت هنا على الأرض».

 

مفهوم مختلف للجاذبية

السفر عبر الزمن


بالعودة إلى نظرية أينشتاين العامة للنسبية، التي تستند على مفهوم الجاذبية، كما تأخذ في الاعتبار كيف يتأثر الوقت بالجاذبية. يقول ماليت: «ما قصده أينشتاين هو الجاذبية الأقوى، كلما تباطأ الوقت، حيث تقول نظرية أينشتاين العامة عن النسبية إن ما نسميه قوة الجاذبية ليست قوة على الإطلاق، بل هو في الحقيقة انحناء الفضاء بجسم ضخم، لذا إذا استطعت أن تجعل المساحة تنحني، فهناك احتمال أن تقوم بلف المساحة».


واقترح ماليت أن الضوء يمكن أن يستخدم أيضاً للتأثير على الوقت عبر شيء يسمى الليزر الدائري. فابتكر نموذجاً أولياً يوضح كيف يمكن استخدام الليزر لإنشاء شعاع دائري من الضوء يلف المكان والزمان.
وأكد أنه بواسطة الليزر الدائري، قد يؤدي ذلك إلى طريقة جديدة للنظر في إمكانية وجود آلة زمنية تعتمد على حزمة من أضواء الليزر، كنوع من الزمن، وتسبب وقتاً في التواء يتيح لك العودة إلى الماضي».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X