مهرجان البن السابع في الداير نهاية يناير الجاري

محافظ الداير يترأس الاجتماع التحضيري لمهرجان البن السابع.
تضم محافظات جازان أكثر من 77 ألف شجرة بن
من مهرجان البن
4 صور

تستضيف محافظة الداير في السعودية، نهاية يناير الجاري، مهرجان البن السابع، وقد ترأَّس نايف بن لبدة، محافظ الداير بني مالك رئيس لجنة التنمية السياحية في المحافظة المشرف العام على مهرجان البن، في قاعة الاجتماعات بالمحافظة أمس الاثنين، الاجتماع التحضيري للمهرجان.


ووفقاً لـ "واس"، بحث الاجتماع آخر الاستعدادات لانطلاق المهرجان في نسخته السابعة، والتنسيق لبذل الجهود التي تحقق الأهداف المنشودة منه، كما تم تدشين الهوية البصرية للمهرجان، التي توائم بين أصالة الماضي والحاضر، وتعتمد في ألوانها على الزي الشعبي لمحافظات القطاع الجبلي والمنطقة بوجه عام.


من جهتهم، دعا القائمون على المهرجان المبدعين والمبدعات في الرسم التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي في محافظة الداير إلى المشاركة في معرض الفنون ضمن فعاليات "مهرجان البن السابع" الذي سيقام خلال أيام المهرجان، منوهين إلى ضرورة الإسراع في التقدم من خلال رقم الـ "واتسآب" الموضَّح في الـ "بوستر" المرفق مع مراعاة شروط المشاركة.



يذكر أن "مهرجان البن"، مهرجان سياحي، يقام في محافظة الداير بني مالك، شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وتتم فيه عرض محاصيل البن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي بالمنطقة، إضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة، كما يشتمل المهرجان على فعاليات أخرى ثقافية وشعبية وترفيهية.


ويهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن في مرتفعات المنطقة الجنوبية من السعودية، والتعريف بأهمية أشجار ومحصول البن، ويقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع المحاصيل، خاصة بالبن.


وأسهم المهرجان في عودة المزارعين إلى الاهتمام بزراعة البن، وفي افتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة الداير.


يشار إلى أن محافظات الدائر، وهروب، والعارضة، وفيفا، والعيدابي، والريث تضم أكثر من 77 ألف شجرة بن، ويبلغ عدد المزارعين الممتهنين لزراعة البن فيها 724 مزارعاً، بينما وصل إنتاج البن في هذه المحافظات عام 2017 إلى 227 طناً.