أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

محافظة الداير تستعد لإطلاق مهرجان البن السابع

تضم المملكة مناطق عدة تشتهر بمحاصيلها الزراعية المميزة، والتي تجذب إليها الزوار من بقية المدن السعودية، وتقام لأجلها المهرجانات والفعاليات، وحاليًّا وتحديدًا في 30 من يناير ولمدة ستة أيام تستعد محافظة الداير شرق منطقة جازان لإطلاق كرنفالها السنوي ممثلًا في مهرجان البن في نسخته السابعة، والذي سيرعى انطلاق فعالياته أمير منطقة جازان بحضور نائبه، ويُعتبر البن الذي تُنتجه مزارع جبال الداير من أجود وأغلى الأنواع في العالم، ويُعد مهرجان البن الوحيد من نوعه في العالم.

بدوره أكد محافظ الداير "نايف بن ناصر بن لبدة" أنّ منتج البن العربي (البن الخولاني) والمتواجد في جبال محافطة الداير يُعد من أغلى أنواع البن في العالم؛ وذلك لكونه أجود أنواع البن على المستوى العالمي؛ وذلك وفقًا للنتائج المخبرية بعد أن خضع لاختبارات عديدة في مراكز اختبارات عالمية، وأثبت جودته العالية.

كما أشار "لبدة" إلى أنّ المهرجان يعد من أهم المهرجانات في المنطقة؛ لأنّ منتج البن يعد ثروة اقتصادية وطنية هامة وعالمية.

أما خبير القهوة الكولومبي "قوستافو بیریز" فقال:" زرت محافظة الدایر بني مالك عندما سمعت عن إقامة مهرجان للبن، وأسعدني ذلك، كأول مهرجان يقام تحت هذا المسمى، وسيكون هذا المهرجان دافعًا للعناية بهذه الشجرة ذات القيمة والفائدة".

يشار إلى أنّ المهرجان يهدف إلى تسويق هذا المنتج وتدريب وتأهيل المزارعين عبر ورش تنظمها عدة جهات للمزارعين لممارسة الزراعة بأساليب صحيحة للزراعة تُعزز من زيادة محصول الإنتاج للبن، كما يهدف المهرجان إلى جذب السائحين للمنطقة وتعريفهم بما تحتضنه المنطقة والمحافظة بوجه خاص من ثروات سياحية وأثرية.

وستشهد ليالي المهرجان فعاليات منوعة ثقافية وفنية وتدريبية، تستهدف كافة شرائح المجتمع، وتظهر فنون التراث الشعبي للمحافظة وما يجاورها من المحافظات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X