اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال الجوية تقفز بأسعار الأسماك 80% في الدمام

ارتفاع أسعار الأسماك بشكل ملحوظ
المنخفض الجوي، أدى إلى قلة المعروض، وارتفاع أسعار السمك
3 صور

سجَّل عددٌ من أصناف الأسماك في السوق المركزي بالدمام خلال تعاملات الأسبوع الجاري زيادةً في الأسعار بنسبة 80% مقارنةً بقيمتها السوقية الأسبوع الماضي التي تراوحت بين 40% و45%.

وأرجع متعاملون في سوق الأسماك هذه الزيادة في الأسعار إلى المخاوف التي انتابت أصحاب مراكب الصيد بسبب انخفاض درجات الحرارة، حيث وصلت إلى مستويات متدنية، إضافة إلى التقلبات المناخية، إذ ستشهد المنطقة الشرقية نهاية الأسبوع الجاري منخفضاً جوياً، ما أدى إلى قلة المعروض، وارتفاع أسعاره بحسب حجم الطلب على هذه الأصناف.

من جهته، أشار محمد سليس، أحد الباعة، إلى أن أصحاب المراكب، امتنعوا عن الصيد، ما انعكس بصورة مباشرة على إجمالي المعروض، وقال: "خلال الأيام الماضية حدث انخفاض كبير في كمية الأسماك المعروضة بسبب قلة الصيد، ما تسبَّب في ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ".

وبيَّن سليس، أن أصنافاً "ممتازة"، سجَّلت ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها مقارنةً بالأسبوع الماضي، وكشف أن أبرز هذه الأصناف، هي الكنعد، حيث وصل سعر الكيلوجرام الواحد منه إلى 80 ريالاً، بزيادة بلغت 45%، فيما بلغ سعر الكيلوجرام من سمك الشعري 50 ريالاً، بزيادة 30%، أما سعر كيلوجرام العندق فوصل إلى 55 ريالاً بزيادة 40%، بينما بلغ سعر كيلوجرام سمك الصافي 50 ريالاً بزيادة 35%، في حين قفز سعر كيلوجرام سمك الهامور إلى 90 ريالاً بزيادة 40%.

بينما كشف البائع علي الظاهر، أن الأسعار قد تعاود الانخفاض تدريجياً خلال الأسابيع المقبلة عندما يعود أصحاب المراكب إلى صيد الأسماك، وقال: "ستسهم زيادة المعروض في تحقيق التوازن بين العرض والطلب، بالتالي ترجع الأسعار إلى ما كانت عليه".