فن ومشاهير /أخبار المشاهير

نسيم حداد يطرح رباعيات الغناء الشعبي

طرح الفنان نسيم حداد الحاصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية، ألبومه الجديد "رباعيات الغناء الشعبي" المتضمن للون الغنائي المعروف بالعيطة وهو نمط موسيقي تراثي موغل في القدم و متجذر في التراث ،ويجمع بين ما هو عاطفي واجتماعي. وكانت أغاني العيطة في منتصف القرن 18 إبان فترة الحماية الفرنسية بالمغرب، منصة للفنانين والفنانات للتعبير عن رفضهم للاحتلال وانخراطهم بهذا اللون الغنائي في المقاومة من أجل التحرير وهو فن –يوضح نسيم حداد- استحق منه البحث فيه بشتى ألوانه الأصيلة كباحث فنفي وفنان، فهناك 9 أنماط، وأولى لكل نمط فيه ما يستحقه من دراسة وبحث وبالتالي فإن ألبوم رباعيات الغناء الشعبي هو ثمرة جهد امتد به لأزيد من عام كامل بحث خلاله عن أصول جديدة لفن العيطة، ليقدم خلاصة هذا البحث بأدائه لهذه الرباعيات، لتكون بالتالي أرضية للإبداع بالنسبة للفنانين في هذا اللون بشكل مغاير لما أبدعه السلف، وتحبيبه لجيل الشباب.

نسيم حداد
نسيم حداد

والألبوم كما يؤكد نسيم إهداء في حد ذاته للجمهور المتعطش لتراثه، ويوثق لمختلف الأنماط الموسيقية التي تحترم الحس الفني الرفيع لدى المتلقي دون إغفال الأهمية التي ظلت أغنية العيطة تكتسيها عبر العصور بمواكبتها لهموم الناس وأحلامهم وتطلعاتهم وبصمتها في مقاومة المستعمر.
وللعلم فإن الفنان نسيم حداد الشغوف بالتراث الشعبي والوانه الأصيلة ،يجمع بين مساره الأكاديمي كباحث فيزيائي نووي بمركز الأبحاث بسويسرا ومساره الفني كباحث في الأنماط الفنية التراثية من خلال مزاوجته بين البحث والغناء.


ولا يجد نسيم الحاصل على دكتوراه الدولة في علم الفيزياء النووية وفي حوزته 350 بحث علمي، حرجا في أن يحاضر في التراث الشعبي بمختلف تلويناته، ويغني في السهرات ، و إظهار موهبته بالغناء حيث أصبح نجم الحفلات و السهرات الفنية بالمغرب منذ وقت وجيز .

تابعي المزيدحصرياً..جديد التحقيقات في قضية فادي الهاشم: السارق راقب عيادة فادي ومنزله قبل تنفيذ عملية السرقة

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X