أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة توضح آلية «لا مفر من القتال» في شيب الشعر

شيب الشعر
شيب الشعر
شيب الشعر

أظهرت دراسة حديثة أجرتها المعاهد القومية للصحة (NIH) وجامعة ألاباما، الآلية البيولوجية التي تسبب ظهور الشعر الأبيض، والشيب المبكر، وهي آلية «لا مفر من القتال»، التي يستخدمها الجسم في مواجهة الخطر. ووفقًا لموقع ” sputniknews” قام الباحثون بالبحث على الفئران، لدراسة كيفية التوتر على الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر المسؤولة عن صنع الخلايا الصبغية، المسؤولة عن لون الشعر، سواء إلى اللون الأسود، أو بني، أشقر، أحمر، وتوجد في فروة رأس الإنسان نحو 100 ألف بصيلة شعر.


وقديمًا كان الباحثون يعتقدون أن السبب في تحول لون الشعر إلى الأبيض، هو الهجمات المناعية الناتجة عن التوتر، التي تستهدف الخلايا الصبغية، لكن لم تتأكد هذه الفرضية حتى الآن، ثم بعد ذلك كانت هناك اتجاهات إلى إفراز هرمون كورتيزول الذي يفرزه الجسم خلال نوبات القلق أو التوتر، لكن هذا لم يتم إثباته أيضاً.


العلاقة بين الشيب والتوتر والقلق


بعد ذلك وجد العلماء تأثير الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) الذي يتحكم في ردود أفعال عنيفة خلال مواجهة الخطر، أو ما يطلق عليه آلية «لا مفر من القتال».


ويتكون ذلك الجهاز من شبكة أعصاب تمتد في كل مكان بالجسم بما في ذلك الجلد، حيث تمتد مثل شرائط تربط كل بصيلة شعر وتكون قريبة جداً من الخلايا الصبغية الجذعية.


فإن التوتر والقلق يسببان ارتفاع الكورتيزول في الجسم، الذي يهاجم بعض الأجزاء الضعيفة من الجسم، منها الخلايا الصبغية الموجودة في فروة الرأس، ما يسبب تغير لون الشعر إلى الأبيض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X