أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

نادي الرياض الأدبي يدشن معجم لسير 338 سيدة سعودية

نادي الرياض الأدبي
معجم أعلام النساء

لأنّ المملكة تضم في تاريخها الماضي وتاريخها الحاضر العديد من الأسماء النسائية التي يجب أن تظل حية في عقول وأرواح الأجيال القادمة كان لابد من وجود كتاب أو معجم يخلد هذه الأسماء، واليوم سيشهد نادي الرياض الأدبي تدشين كتاب "معجم أعلام النساء في المملكة العربية السعودية".

يذكر أنّ المعجم سيقدم تراجم وسير 338 سيدة سعودية ذوات اختصاصات وقصص كفاح تختلف عن الأخرى، ومن المقرر إجراء حوار مفتوح مع مؤلفته "غريد الشيخ".

بدوره بيَّن رئيس مجلس إدارة النادي "الدكتور صالح المحمود" أنّ احتفاء أدبي الرياض بالكتّاب يأتي تقديرًا للجهود المبذولة فيه من رصد وتوثيق وإبراز لجهود سيدات سعوديات رائدات في الطب والعلوم والتكنولوجيا ومخترعات وعالمات وروائيات وشاعرات وفنانات تشكيليات، وأميرات تركن بصمة في العلم والأعمال الخيرية والمساهمات الإنسانية.

كما أضاف "المحمود" أنّ الكتاب يغوص في حياة كل سيدة من هؤلاء ليستخرج اللآلئ التي أبدعَتْهَا والعطاءات التي قَدَّمَتْهَا، ويشجع على دراسة تاريخ المملكة العربية السعودية بالبحث في عطاءات المرأة وكفاحها وعملها وعلمها ومساهمتها الوطنية.

يشار إلى أنّ مؤلفة الكتاب "غريد الشيخ" بينت أنّ المعجم يغطي سير نساء من مناطق المملكة كافة، فيستطيع القارئ أو الباحث عمل دراسة لتوزّع إنجازات المرأة السعودية في كل منطقة، والتصنيفات من حيث نوعية الأبداع أو العمل أو الإنتاج الفكري أو الثقافي أو الفني .

 يذكر أنّ غريد الشيخ محمد هي كاتبة لبنانية وصاحبة دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر في بيروت، وهي أول امرأة تضع معجمًا لغويًّا هو (المعجم في اللغة والنحو والصرف والمصطلحات) ولها العديد من الكتب، أهمها: تحقيق مخطوط اعتلال القلوب للخرائطي، معجم أشعار العشق في كتب التراث العربي، كيف تحكي حكاية للأطفال، سلسلة أيام معهم: أيام مع جرير، أيام مع نزار قباني، أيام مع الفيتوري، أيام مع عبد العزيز خوجة، أيام مع هدى ميقاتي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X